المقالات الفورية في فيسبوك | كيفية إعداد مقالات فايسبوك الفورية للووردبرس


المقالات الفورية في فيسبوك | كيفية إعداد مقالات فايسبوك الفورية للووردبرس

تمّ إنشاء المقالات الفورية في فيسبوك لحل المشكلة التي يواجهها المستخدمون عند التصفح بسرعة تحميل بطيئة للصفحات على الهاتف المتنقل .


المقالات الفورية في فيسبوك
المقالات الفورية في فيسبوك

متى ما قمت بنشر مقالة فورية على الفايسبوك فإنّه ستظهر صورة مصغرة مع رمز صاعقة . وإنّ بنية عنوان URL للمقال هي نفسها لعنوانك على الموقع العادي ، وعندما يتم رؤية المقال والنقر عليه في تطبيق الفايسبوك على الهاتف فإنّ المقال سيتم تحميله مباشرة و المحتوى سيتم استضافته من قبل الفايسبوك .


في حين أنّ 99% من المستخدمين يلوجون إلى الفايسبوك عبر أجهزتهم النقّالة ، فإنّ إعداد مقالات فورية لمدونة الووردبرس خاصتك سوف تعطيك الاستفادة من الحصول على جمهور كبير من مستخدمي فايسبوك على هواتفهم .

المقال الكامل سيتم فتحه ضمن الفايسبوك بدون أي توجيه إلى روابط أخرى في مدونتك ، ومع هذا سيبقى بمقدورك أيضاً أن تجني المال من الإعلانات من خلال المحتوى والحصول على بيانات المستخدم عن طريق استخدامك “ Google Analytics “ .


فوائد استخدام المقالات الفورية في فيسبوك

قبل أن نلق نظرة على الخطوات المتضمنة استخدام مقالات فايسبوك الفورية لمدونة الووردبرس لنلق نظرة أولاً على فوائد المقال الفوري :

سرعة تحميل أكثر سرعة

الفائدة الواضحة هي أنّ صفحة الويب لهاتفك سوف تحمّل الصفحة بسرعة أكثر ب10 مرات عند استخدام الفايسبوك لفتح المقال الفوري ، مما سيزيد عدد قرّاء المدونة .

صور تفاعلية و تشغيل فيديوهات تلقائي

هذه الميزة تحسن بشكل كبير تجربة القراءة للمحتوى ، من خلال الضغط على صورة أو فيديو يمكنك أن تقوم بتكبيرها ، ومن خلال تحريك أصابعك على الشاشة يمكنك أن تتحرك على كامل الصورة ، كما أنّ هذه الميزة تعطي المستخدمين إمكانية الإعجاب أو التعليق على صورة معينة ضمن المقال مما يعطي فرصة أكبر لانتشارها .

إمكانيات الحصول على دخل

إذا كنت تستضيف إعلانات ضمن المحتوى الخاص بك فإنّه يمكنك أن تحصل على 100% من الأرباح عبر هذه الميزة ، ولكن في حال قمت بتشغيل الإعلانات مشتهدفاً جمهور شبكة الفايسبوك فإنّه سيقوم بأخذ نسبة 30% من الأرباح .

خدمة الاشتراك

وفقاً لمنشور “مارك زوكربيرغ” فإنّه ستبدأ خدمة المتابعة ضمن المقالات الفورية من أجل مساعدة الناس على متابعة الناشرين الذين يحبونهم . الأمر الذي يمكن أن يفتح قناة ربح إضافية للناشرين ، وأعلن أنّهم سوف يختبرون طرقاً جديدة لمساعدة المؤسسات الإخبارية على زيادة اشتراكاتها .

” إذا اشترك الناس بعد رؤية القصص الإخبارية في الفايسبوك ، فإنّ المال سوف يذهب مباشرة إلى الناشرين الذين عملوا بجد على كشف الحقيقة ، وعندها لن يأخذ الفايسبوك أي اقتطاع ” – مارك زوكربيرغ

مسح التنسيق

المقالات الفورية هي مستند تفاعلي ببروتوكول HTML5 مع ميزات تحرير وفيرة ، حيث يمكنك أن تعلّم محتواك بشعارك الخاص باستخدام علامتك التجارية الخاصة بك ، ويمكن حتى أن تستخدم تصميم مدونتك الحالية على المقالات الفورية ، ستحصل أيضاً على فرصة مراجعة التنسيق للمنشور قبل أن يتم إرساله إلى الفايسبوك لمراجعة للمحتوى عبر الدليل الإرشادي .

المشاركة العالية والقدرة على المشاركة

  • من المحتمل أن تزداد نسبة المشاركة للمقال الفوري بنسبة 30% أكثر عبر مقال الويب للهاتف المتنقل .
  • نسبة القراءة للمقالات الفورية بشكل متوسط أكثر ب20% .
  • احتمال أن يتخلى المستخدمون عن المقالات الفورية هو أقل ب70% .

تحليلات

برغم أنّ الفايسبوك يعرض كامل المقال على منصته فأنّه لايزال بإمكانك أن تجمع البيانات من خلال “Google Analytics” ، ويمكنك ذلك عبر متابعة هذا الدليل (https://developers.facebook.com/docs/instant-articles/analytics) . كذلك تستطيع حتى استخدام عرض الفايسبوك لمقالتك الفورية بالنسبة لك لكي ترى كيف يبدو أداء كل من مقالاتك المنشورة.

إعداد مدونة الووردبرس من أجل المقالات الفورية في فيسبوك

إذا ما كنت تستخدم الووردبرس فإنّ تطبيق المقالات الفورية عليه هو أمر سهل من خلال استخدام الإضافات، فقط استخدم الخطوات التالية لكي تتمكن من البدء بالمقالات الفورية على مدونة الووردبرس الخاصة بك :

الخطوة الأولى : نصّب إضافة المقالات الفورية في فيسبوك

من أجل البدء بالإعداد أولا تحتاج أن تنصّب الإضافة التلقائية والرسمية من الفايسبوك من أجل المقالات الفورية وتستطيع تحميلها من الرابط التالي :

https://wordpress.org/plugins/fb-instant-articles/

أو يمكنك البحث عن “instant articles” في قسم إضافة إضافات في لوحة التحكم للورد برس خاصتك كما يظهر في الصور في الأسفل .

متى ما وجدت الإضافة تستطيع أن تضغط على زر التنصيب ، ومتى ما قمت بذلك سيظهر لك خيار تفعيل الإضافة عندها انقر على هذا الزر لتقوم بتهيئة الإضافة لبدء العمل .

الخطوة الثانية : قم بالتسجيل على المقالات الفورية في فيسبوك

انقر على رابط المقالات الفورية في شريط لوحة التحكم الجانبي للورد برس ، وهنا سوف تجد قائمة بكل الميزات التي ستحتاجها لكي تقوم بتحسين و تخصيص المقالات الفورية للفايسبوك . ولكن قبل ذلك عليك أن تقوم بالتسجيل على المقالات الفورية وللقيام بالأمر عليك أن تنقر على رابط “these instructions” كما يظهر في الصورة التالية .

والآن عليك أن تخبر الفايسبوك أية صفحة تحاول أن تقوم بإعداد المقالات الفورية لها .

اختر الصفحة ووافق على الشروط والأحكام ثم انقر على “Access Instant Articles Tools” .

الخطوة الثالثة : قم بوصل الإضافة إلى صفحة الفايسبوك الخاصة بك

يمكنك أن تقوم بوصل إضافة الووردبرس إلى صفحة الفايسبوك خاصتك باستخدام معرف الصفحة ، ولإيجاد هذا المعرف اذهب إلى قسم حول أو “About” في صفحة الفايسبوك الخاصة بك ثم انزل للأسفل حتى تجد معرف ID للصفحة أو “page ID” ، كما تشير الصورة في الأسفل .

قم بنسخ الرقم وضعه في حقل “Facebook Page ID” الموجود في صفحة الإعداد لإضافة المقالات الفورية وبعدها انقر على حفظ التغييرات .

الخطوة الرابعة : ترخيص موقعك الإلكتروني

متى ما قمت بإضافة معرف الصفحة إلى الإضافة فأنت لن تحتاج بعدها أن تقوم بأية خطوات إضافية من أجل ترخيص موقعك الإلكتروني ، ولكن يتوجب عليك أن تطالب بعنوان URL الخاص بك و أيضاً يقوم الفايسبوك بالتحقق من المطالبة هذه ويسمح لك بإعداد خلاصة RSS الخاصة بك ، كما بإمكانك أيضا ً أن تطالب بعدة URL إذا كنت تحتاج أن تقوم بإعداد مقالات فورية لعدة مواقع إلكترونية .

متى ما انتهيت تستطيع أيضاً أن تطالب بإصدار ” عنوان بدون WWW ” لموقعك الإلكتروني ، وسوف يتم إضافة ذلك بشكل تلقائي .

الخطوة الخامسة : قم بإضافة عنوان URL الخاص بالمدونة

من أجل الحصول على آخر منشورات مدونتك يجب أن تدع الفايسبوك يعرف مدونتك التي يأخذ منها المقالات ، وللقيام بذلك عليك أن تقوم أولاً بجلب عنوان URL لمدونتك والذي تجده على الموقع التالي :

http://www.yourdomain.com/feed/instant-articles

اذهب لقسم إعداد المقالات الفورية الموجود تحت أدوات النشر وأدخل عنوان URL للمدونة في حقل “Production RSS Feed” .

الخطوة السادسة : الوصول للمقالات المعدّة

يمكنك الوصول إلى كل المقالات الفورية من قسم المقالات المعدة “Production articles” ، وفي حين أنّ هذه المقالات لم يتم نشرها بعد فإنّك ستجد خيار لنشرها متى ما قام الفايسبوك بمراجعة إرشادات المحتوى، وفي هذه الأثناء تستطيع أن تتحقق من تنسيق المقال .

يمكنك إضافة طلب إتخاذ إجراء لكل مقال من المقالات الفورية خاصتك ، وهنالك ثلاثة وحدات طلبات إجرائية تستطيع استخدامها : تنزيل التطبيق ، الحصول على نشرة عبر البريد الإلكتروني ، إعجابات الصفحة .

الخطوة السابعة : قم بتحديد النمط لمقالاتك الفورية

يعطيك الفايسبوك مجال من الخيارات من أجل اختيار التصميم لمقالاتك الفورية ، قم بزيارة قسم الإعداد تحت المقالات الفورية وانقر على محرر النمط كما يظهر في الأسفل .

الضغط على محرر النمط يعطيك إمكانية الوصول إلى مجموعة كبيرة من خيارات التصميم .

يمكنك أن تقوم برفع شعارك ، نمط الخطوط ، الألوان ، ارتفاع السطر ، ألوان الخلفية ، الترويسات وخيارات التصميم الأخرى ، كما يمكنك أن تستخدم هذه الخيارات لإعطاء المستخدمين نفس الشعور كأنهم في مدونتك الأصلية . عليك أن تحرص على أن تضيف شعارك لأنّه بدونه لا يمكنك أن تحرز تقدماً .

الخطوة الثامنة : الذهاب عبر قائمة تقييم المراجعة

أولاً : حمل تطبيق مدير الصفحات على هاتفك الذكي وراجع ما ستبدو عليه مقالاتك قبل أن تصبح منشورة.

ثانياً : أنشئ على الأقل 5 مقالات أو أكثر وتحقق من الملحقات المفقودة أو المعطوبة ، المقالات غير المكتملة، وصحّة المزوّد RSS .

ثالثاً : تحقق إذا ما كانت مقالاتك تلتزم بسياسات برنامج المقالات الفورية ، فلا يجب أن تظهر أية دعايات أو روابط مقالات ذات صلة في الجزء المرئي من الصفحة . أزل الميزات أو الوظائف المدمجة في تجربة المقالات الفورية ، مثل عناصر التنقل في الموقع أو أزرار الإعجاب والتعليق والمشاركة .

رابعاً : الصور يجب أن تكون على الأقل بدقة 1024×1024 والفيديوهات على الأقل بدقة 480×640، قم برفع الشعار الذي يكون مضبوطاً وملائماً مع الأحجام المتعددة للشاشة .

خامساً : يجب أن تتناسب الإعلانات في الإطارات التي تحتويها بشكل صحيح .

سادساً : يجب على المستخدمين أن يكونوا قادرين على التمييز بين الإعلان والمحتوى ، ويجب على الإعلان أن يكون محدّد بالنص الذي يكفله .

الخطوة التاسعة : إرسال مقالتك للمراجعة

متى ما انتهيت من التححق من كل العناصر في قائمة التحقق عندها يكون مقبولاً أن تقوم بإرسال مقالاتك للمراجعة ، وفايسبوك يستغرق يومين عادة لمراجعة المحتوى الخاص بك لير إذا كان متوافقاً مع سياساته وإرشادات المحتوى التي وضعها . ومتى ما تم الموافقة على طلبك سيرسل لك الفايسبوك تنبيهاً وتستطيع البدء بنشر مقالاتك من قسم المقالات المعدّة .

إنّ فايسبوك تستثمر بشكل كبير في تعزيز المقالات الفورية ، وهي تشجع شركات النشر الكبرى على تبني هذه التقنيّة والتي ستفتح إمكانيات لزيادة الإيرادات بالنسبة للفايسبوك عبر شبكة الجمهور الخاص بها وستساعد الناس بالبقاء على الفايسبوك لفترة أطول من الزمن .

وبرغم التزايد المستمر في معدلات تبني هذه التقنية إلا أنّ من بين كل المدونات فقط 10000 ناشر يستخدمون حالياً المقالات الفورية للفايسبوك . إنّ الخدعة للنجاح باستخدام المقالات الفورية للفايسبوك هي بأن تبدأ مبكراً و تهزم المنافسين وتستفيد من جمهور فايسبوك الضخم على الهاتف المتنقل من أجل الوصول إلى قراءاتك وتزيد إيراداتك .

كانت هذه مقالتنا: المقالات الفورية في فيسبوك | كيفية إعداد مقالات فايسبوك الفورية للووردبرس

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية.

المصدر

إقرأ في عربي تك أيضاً: تطبيقات ووردبرس وبلوجر لأصحاب المدونات الآن على أنظمة أندرويد

 

إتبعنا على مواقع التواصل:

شاركها مع الأصدقاء

مقالات مشابهة

دراسة سعودية: الفيسبوك للفضائح وتويتر للنميمة... فيسبوك وتويتر توصلت دراسة سعودية حديثة، أجراها الدكتور خالد بن علي القرشي، بعنوان "أخلاقيات التواصل الاجتماعي الإلكتروني لدى طلاب الجامعات السعودي...
Facebook messenger تطبيق ماسنجر فيسبوك للأندرويد و... Facebook messenger تطبيق ماسنجر فيسبوك للأندرويد والايفون من اهم المواقع الاجتماعيه الموجوده فى عصرنا الحالى هو فيس بوك لذلك انشئت هذا الموضوع لاجعل...
فايسبوك يطرح اداة جديدة للتخلص من البرمجيات الخبيث... فايسبوك يطرح اداة جديدة للتخلص من البرمجيات الخبيثة قدمت "فايسبوك" أداة جديدة تساعد المستخدمين على رصد البرمجيات الخبيثة والتخلص منها. وتعاونت المجموع...
فيسبوك يقدم خدمة الانترنت في زامبيا... فيسبوك منح موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي مستخدميه في زامبيا تطبيقا للهواتف النقالة يتيح الولوج الى بعض خدمات الانترنت الاساسية مجانا، في اطار مشروع...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *