موسوعة المعرفة

القروض | ما هي أنواع القروض وعلى ماذا تعتمد أهم شروطها

القروض
القروض

القروض – يتم تعريف القرض بشكل عام على أنه عقد يتم كتابته بين طرفين أو عدة أطراف ، حيث يتضمن العديد من الجوانب مثل نقل ملكية عقار أو أي من الممتلكات بين الطرفين ، مع ضمان الالتزام بدفع القيمة المطلوبة خلال مدة زمنية يتم تحديدها بشكل مسبق .

القروض

القروض

يتم تسديد قيمة المبلغ المحدد ضمن القرض اعتماداً على مبلغ مالي يسمى بالمبلغ المقطوع مع تحديد تاريخ يطلق عليه اسم تاريخ الاستحقاق ، وقد يكون الطرفين في القروض أشخاص عاديين أو مؤسسات ضمن أي من المجالات الخدمية أو المالية أو حتى التجارية ، كما يتم تعريف القرض من مفهوم آخر على أنه أحد أنواع الإعارة التي يستفيد منها الأشخاص بعد تقديمهم لطلب قانوني يصرحون من خلاله برغبتهم في أخذ قرض معين مع التعهد بتسديد المبلغ المطلوبة خلال الفترة المحددة و الثابتة ، لذا فالقرض هو مبلغ مالي وقد يتخلله فائدة مالية تزيد عن المبلغ الذي يتم اقتراضه في البداية .

ما هي أنواع القروض ؟

للقرض عدة أنواع يكون كل منها في اتجاه و اختصاص معين ، ومن أهمها :

أولاً : القرض الشخصي : وهو أكثر الأنواع شيوعاً بين الناس ، يتم تقديمه من قبل مؤسسة مالية هي البنك ، ويكون على هيئة مبلغ من النقود يأخذه الفرد مقابل توقيعه على الضمانات و الإثباتات المالية ، من الأمثلة على هذا النوع هي الإثبات من خلال أوراق ملكية المركبات ، أو العقارات و الأراضي .

يتضمن القرض الشخصي العديد من المزايا مقابل مشكلة واحدة وهي الفائدة المالية التي تترتب زيادة عن المبلغ الأصلي للقرض ، وهي تعتبر بمثابة ربح يعود للبنك حتى سداد المبلغ المطلوب ، و الفائدة هي عبارة عن نسبة مئوية يتم حسابها بالشهر أو السنة حسب قيمة القرض .

ثانياً : البطاقات الائتمانية : تندرج تحت أنواع القروض إلا أنها ترتبط بشكل وثيق بوجود حساب خاص لصاحب هذه البطاقة في البنك ، كما يتم تحديد سقف معين لكل بطاقة يتم السماح لصاحبها بصرف المبلغ ضمن المجال المحدد ، ويجب تسديد قيمة المبلغ كاملاً قبل انتهاء تاريخ الاستحقاق الذي يتم تحديده مسبقاً ، يعتمد هذا النوع أيضاً على استخدام الفائدة .

إقرأ ايضاً:  طريقة اصلاح بطارية اللاب توب المنتفخة و التالفة

ثالثاً : القرض المضمون و القرض غير المضمون : يعد القرض المضمون هو الذي يشتمل على تقديم ضمان محدد لا يتم أخذ مبلغ القرض إلا بعد تقديمه ، أما القرض غير المضمون فهو لا يمتلك أي ضمان ولكن يعتمد على فرض نسبة مرتفعة من الفائدة على المبلغ .

رابعاً : القرض العقاري : وهو النوع الذي يستخدمه الأشخاص من أجل الحصول على رهن عقاري أي أن ذلك العقار سوف يظل رهناً للبنك إلى حين تسديد صاحبه لكامل المبلغ المترتب عليه ، حينئذ يتم نقل ملكية العقار من البنك إلى ملكية الشخص نفسه .

خامساً : القروض تبعاً لمدتها الزمنية : وتُقسم إلى :

  • قروض قصيرة الأجل : وهي التي تحتوي على التزام بسيط يحصل فيه الفرد على مبلغ القرض مقابل حصوله على أشياء بسيطة ، وتكون فترة سدادها لا تتجاوز العام الواحد .
  • قروض متوسطة الأجل : ويتم فيها تمويل الأشخاص من أجل شراء أشياء متوسطة ، و تكون فترة تسديدها بين سنة إلى 5 سنوات .
  • قروض طويلة الأجل : والتي تتضمن شراء الحاجيات الثمينة مثل الأرض أو المنزل ، وتمتد فترة سدادها إلى حوالي 10 سنوات .

شروط وخصائص القرض :

يعتمد الحصول على قرض على تواجد مجموعة من الشروط وهي :

تحقيق رضا الطرفين – توفير الوكالة القانونية و الشخصية أي أن يكون الطرف المُقرض موكلاً بالتصرف وكذلك الأمر بالنسبة للشخص المقترض – شكل القرض أو طبيعته أي أن يكون نقوداً أو أشياء مادية مرهونة .

أما بالنسبة للخصائص التي يجب توافرها في القرض فهي :

المدة الزمنية – تحديد جدول و تاريخ التسديد – قيمة القرض و تكلفته – الضمان القانوني لصاحب القرض .

اقرأ أيضاً :

البنوك الالكترونية : ما هي، ما دورها ما أشهرها وكيف تتعامل معها ؟

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

أكتب تعليقك ورأيك