التخطي إلى المحتوى

على الرغم من أن الفيروسات في الأندرويد نادرة ، إلا أنه يمكن لجهازك أن يعاني منها . بشكل عام تمثل التطبيقات الموجودة في غير متجر بلاي خطراً كبيراً على جهازك ، كما أنه من الممكن أن يكون هناك بعض التطبيقات الضارة الموجودة في غوغل بلاي نفسه .

أبسط ما يمكن أن تقوم به هذه التطبيقات الضارة هو التأثير على أداء الهاتف ، و أسوأ ما تقوم به هو عرض بياناتك الخاصة مثل كلمة المرور و غير ذلك . لذا عليك الحذر من هذه الفيروسات ، و في هذا المقال سنطلعك على كيفية التخلص منها في أجهزة الأندرويد .

الفيروسات في الأندرويد
الفيروسات في الأندرويد

 

هذه الخطوات تطبق على جميع أجهزة الأندرويد سواء كانت من شركة سامسونج ، هواوي ، غوغل و غير ذلك .

كيفية التخلص من الفيروسات في الأندرويد

  • هل هاتفي به فيروس ؟

بدايةً عليك معرفة ما إذا كان جهازك يحوي فيروساً أم لا . إذا كان هاتفك به فيروس ، فلن ترى رسالة  تنبهك بذلك وتقدم لك المساعدة . بل عادة ستلاحظ ذلك لوحدك ، حيث ستجد أن جهازك بدأ في التصرف بشكل غريب . فقد يصبح فجأة بطيئاًًًُ للغاية، أو قد تجد كميات غير معتادة من البيانات المستخدمة .

هناك إعلانات تتمحور حول الويب تشبه رسائل الخطأ وتطالبك بتنزيل شيء لإصلاح هاتفك كن حذراً بهذا الخصوص  ، لأن ذلك سيقودك بدلاً من إصلاح الهاتف إلى موقع أو تطبيق ضار ، و يتسبب في المشكلة ذاتها التي ظننت أنك تحلها .

  • كيفية التخلص من الفيروسات على هاتفك
الفيروسات في الأندرويد
الفيروسات في الأندرويد

 

أول شيء يجب عليك فعله لإزالة فيروس هو إعادة تشغيل هاتفك  في الوضع الآمن  .

بعد قيامك بذلك ، انتقل إلى الإعدادات > التطبيقات > التنزيل . ابحث في القائمة عن أي تطبيقات لم تقم أنت بتنزيلها أو تبدو غير معروفة بالنسبة لك . انقر على التطبيق الذي تريد إزالته ، ثم أزله .

ملاحظة : إذا كان زر إزالة التثبيت غير نشط ، فهذا يعني أنك ربما أعطيت التطبيق عن غير قصد صلاحية الوصول للمستخدم .

تأكد من ذلك من خلال : الانتقال إلى الإعدادات > الأمان> Device admin apps . قم بإلغاء تحديد التطبيقات التي لا تريدها ، ثم انقر فوق إلغاء التنشيط على الشاشة التالية. ستتمكن بعد ذلك من إلغاء تثبيت هذه التطبيقات.

بعد قيامك بذلك سيتوجب عليك خروج من الوضع الآمن  . ما عليك سوى إعادة تشغيل هاتفك من خلال الضغط على زر الطاقة و النقر على إعادة التشغيل .

إذا لم ينجح ذلك، فيمكنك إجراء إعادة ضبط المصنع . لكن سيتعين عليك إعادة تنزيل معظم تطبيقاتك ، وستفقد أي بيانات لم تقم بالاحتفاظ بنسخة احتياطية منها .

للقيام بإعادة ضبط المصنع : انتقل إلى الإعدادات > النظام > خيارات إعادة التعيين > محو جميع البيانات (إعادة تعيين إعدادات المصنع) .

  • تجنب الفيروسات على جهازك

هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تجنب الإصابة بفيروس على جهازك :

  1. تأكد من أن هاتفك محدثًا : يمكنك رؤية آخر تحديث أمني ضمن الأمان في إعداداتك.
  2. Google Play Protect
الفيروسات في الأندرويد
الفيروسات في الأندرويد

 

يفحص هذا هاتفك بانتظام بحثاً عن برامج ضارة ، ويجب تمكينه تلقائياً إذا كان هاتفك محدثاً .

لتعرف ذلك توجه إلى الأعدادات > غوغل  > الأمان > Google Play Protect. إذا كان مفتاح التشغيل الموجود بجوار ه غير مفعل، فقم بتشغيله .

3.تجنب تثبيت التطبيقات من خارج متجر غوغل بلاي .

4.تجنب التطبيقات الغير رسمية :

احترس من التطبيقات المستنسخة التي تشبه التطبيقات الرسمية ، تحاول هذه النسخ فقط الحصول على أرباح من الإعلانات، أو ما هو أسوأ من ذلك ، فقد تحاول سرقة هويتك . على أي حال قم بالتحقق من صانع التطبيقات قبل تثبيت أي تطبيق .

 

المصدر

اقرأ أيضاً : تحديث iOS 12.1.1 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *