تطوير المواقع

الدومين Domain | تعرف على مفهوم الدومين أو النطاق وكيفية عمله

الدومين Domain
الدومين Domain

الدومين Domain هو النطاق أو المجال الذي تقوم برفع موقعك عليه على الانترنت ، وبتشبيه آخر قد يكون مشابه لشراء قطعة أرض على الواقع! ، لتقوم ببناء ملكيتك الخاصة عليها ، أي أنه عنوان موقعك الالكتروني على شبكة الانترنت .

وهو الإطار أو المحيط الذي يحيط بأي موقع الكتروني ، وهو أول وأهم خطوة عند انشاء أي موقع ، تحتاج إلى اسم  للنطاق Domain Name لتعريف موقعك والاشارة عليه ، كما أن مفهوم الدومين مرتبط بالاستضافة .

الدومين Domain

الدومين Domain

سابقاً كانت كل مواقع الانترنت تحمل عناوين مؤلفة من رقم IP بالشكل التالي : 192.168.23.64 ، وبعد التطور الذي شهدته شبكات الانترنت تم ابتكار فكرة النطاق أو الدومين ، لذا تم تحديثها لتكون أسهل للقراءة والحفظ من قبل المستخدمين وأبسط في التعامل معها .

يجب علينا أيضاً معرفة مفهوم دومين سيرفر DNS أو “Domain Name Server” ، وهو عبارة عن سجل مركزي يتم حفظ أسماء النطاقات فيه ويعمل على تبديله بعناوين بروتوكولات الانترنت IP ، أي أنك عندما تقوم بكتابة اسم نطاق معين لموقع معين في متصفح الانترنت ، سوف يقوم دومين سيرفر DNS بترجمة ما قمت بكتابته باللغة المحكية إلى لغة رقم الـ IP ليتم إرساله إلى المصدر وتحميل الموقع الذي تريده .

أنواع الدومين Domain :

يضم اسم الدومين ثلاثة أجزاء رئيسية في عنوانه ، ولا يتأثر بحالة الأحرف سواء كانت كبيرة أو صغيرة المهم أن يكون الاسم صحيح ، الجزء الأول هو WWW وهو رمز الوصول إلى شبكة الانترنت العالمية “World Wide Web orld Wide Webلى شبكة الانترنت العالمية “”أو صغيرة المهم أن يكون الاسم صحيح ن بروتوكلات الانترنت أسهل قراءة وحفظ من قبل ” وهذا يعني طلبك للوصول إلى موقع موجود على شبكة الانترنت .

الجزء الثاني أو الأوسط هو اسم المجال وهو اختياري يمكن لأي شخص تسميته حسب رغبته سواء كان موقعه الخاص أو موقع تابع لعلامة تجارية معينة أو عمل تجاري ، يمكن أن يكون حروف فقط أو حروف مع أرقام كما أنه يقبل علامة الـ داش أو “-” .

الجزء الأخير وهو الجزء الأهم ، حيث يمثل نوع النطاق أو الدومين ، وله عدة أنواع هي :

إقرأ ايضاً:  حل مشكلة: You do not have permission to create subdomains of the server's hostname

(.com ) : وهو اختصار Commerical business وهو أكثر الأنواع شهرة وانتشار ، وهو موجه للشركات والمواقع التجارية وغيرها من المواقع المتعلقة بالتجارة والأعمال .

( .net ) : وهو Network organizations ، مخصص للشركات التي تستقر على الانترنت ، أو المؤسسات التي مقرها هو الانترنت فقط .

( .Gov ) : Government agencies للجهات الحكومية والمؤسسات الرسمية .

( .Edu ) : Educational institutions  ، للجهات التعليمية والمدارس والمؤسسات التي تتعلق بها .

( .Org ) : Organizations ، للمؤسسات الخاصة والحكومية .

( .Mil ) : Military ، للمنظمات والجهات العسكرية .

يوجد العديد من الامتدادات الأخرى ، ولكن الأهم أن اسم النطاق لا يتكرر أبداً ، أي أنه من غير الممكن حجز أكثر من دومين بنفس الاسم والامتداد معاً .

ما هي طريقة عمل الدومين ؟

يعمل الدومين بشكل متوازي مع دومين سيرفر والاستضافة ، وذلك عن طريق عنوان DNS حيث يكون مطابق لعنوان الاستضافة ، بعد تحقيق هذا الربط يقوم المستعرض بعرض المحتوى المخزن في عنوان الاستضافة المطلوب ويتم استعراضه للمستخدم .

من أهم خصائص قوة موقعك هو أن تختار اسم مميز لموقعك ، غير مستخدم سابقاً وغير مكرر ، لتحقق أفضل وصول لموقعك .

الآن قد يكون السؤال الذي يتبادر إلى ذهنك هو كيف أستطيع شراء الدومين ؟

وما هي أهم المقومات لشراء دومين بسيط أو ضخم والعمل عليه ؟

في الحقيقة قد تجد نطاق كانت كلفته 20$ ولكن تم بيعه بما يقارب 2.6 مليون دولار! في مزاد علني مثل موقع pizza.com، تعود هذه المفارقة إلى أهمية وانتشار وتمدد مثل تلك النطاقات .

حجز النطاق سهل بالنسبة للناحية التقنية ، لكن توافره لم يعد سهلاً ، بسبب كثرة النطاقات الموجودة أصلاً ، عند محاولة حجز دومين معين قد تضطر لتجربة الاسم عشرات المرات حتى تستطيع العثور على اسم غير مكرر ومناسب لك .

يوجد العديد من المواقع الشهيرة التي توفر لك امكانية شراء موقع وتقوم بحجز عدد كبير منها لتبيعها للمستخدمين وذلك من خلال التواصل مع ICANN وهي المنظمة العالمية المسؤولة عن النطاقات.

من أشهر مواقع شراء النطاقات نذكر : موقع GoDaddy .

اقرأ أيضاً :

دوت شبكة العربية تدخل في أسماء النطاقات إلى جانب دوت كوم

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇