التطبيقات الهندسية
أندرويد ابل تطبيقات أندرويد تطبيقات أيفون تطبيقات الهواتف الذكية

التطبيقات الهندسية | تعرف على أهم التطبيقات الهندسية المفيدة

التطبيقات الهندسية هي أهم التطبيقات التي تحقق فائدة وفعالية كبيرة ، تخدم هذه التطبيقات الأشخاص المهندسين أو الذي يدرسون أي مجال يتعلق بالمجالات الهندسية والتصميم الهندسي والرسم وغيره خصوصاً مجالات الهندسة المعمارية والمدنية ومجال تشييد المباني وانجاز الحسابات الخاصة بهذا الأمر ، لذا يعتبر تحميل مثل هذه التطبيقات على الهاتف المحمول يعتبر خيار جيد ومفيد وسريع جداً لتحقيق الهدف المطلوب .

التطبيقات الهندسية
التطبيقات الهندسية

أهم التطبيقات الهندسية :

أولاً : تطبيق Autocad 360 : هو تطبيق محاكي للبرنامج الشهير أوتوكاد والذي يقوم بمهمة الرسم الهندسي والتصميم على أكمل وأسلس وجه ، وهو برنامج أساسي لدى أغلب المهندسين المعماريين الذين يعتمدون في العمل عليه بشكل كامل ورسم مخططات الأبنية وغيرها عبر هذا البرنامج ، لذا تم تطوير اصدار يناسب الهواتف الذكية ليكون هنالك تطبيق أوتوكاد يمكن تحميله على الهاتف المحمول والرسم عليه والاستمتاع بخيارات أكثر ، كما يتيح التطبيق تعديل ملفات DWG عبر الهاتف المحمول وعرض وتحرير ومشاركة الرسومات بين الهاتف المحمول وجهاز الكمبيوتر ، حيث يتمتع التطبيق بميزة تبسيط الزيارات والعمل الميداني وإمكانية مراجعة التصاميم ، كما تتوفر جميع الأدوات الهندسية داخل التطبيق حتى في وضع عدم الاتصال بالانترنت .

يتميز هذا التطبيق بإنشاء رسومات 2D و رسومات 3D بكل سهولة .

إمكانية تحميل وفتح الملفات بشكل مباشر من الايميل الخاص بك على جهاز الكمبيوتر .

يمكنك التنقل بسلاسة في الرسومات ذات الحجم الكبير إضافة إلى ميزات التكبير واللمس المتعدد .

ميزة أداة GPS داخل التطبيق للتوجيه الصحيح داخل الرسم أو اختيار منطقة معينة لبناء أي مخطط أو بناء عليها وأخذ كل قياساتها دون التوجه لمنطقة العمل على أرض الواقع .

يوفر التطبيق دقة كبيرة جداً في الرسم وتحرير الأشكال التي تريدها .

يوفر التطبيق إمكانية كتابة النصوص على الرسم ووضع كافة الملاحظات التي تريدها دون الحاجة للملاحظات الورقية .

يمكنك مشاركة التصميم مع الأصدقاء والأشخاص الآخرين بسهولة وبشكل مباشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو البريد الالكتروني الخاص بك .

كما يوفر التطبيق أدوات الطباعة باستخدام تقنيات HP .

يمكن مشاركة الرسومات بصيغ معينة عبر البريد الالكتروني الخاص بك .

هذا التطبيق مجاني بالكامل ، يتوفر بنسخة لأجهزة أندرويد التي تعمل بنظام 4.0.3 فما فوق ، على المتجر الرسمي Google Play من هنا .

كما يتوفر التطبيق أيضاً بنسخة لأنظمة تشغيل iOS وأجهزة الآيفون ، على متجر App Store من هنا .

كما يتوفر هذا التطبيق بنسخة مناسبة لأنظمة تشغيل ويندوز فون عبر موقع Microsoft من هنا .

ثانياً : تطبيق Solver MathPix Problem : يعتبر هذا التطبيق الأداة الرائعة للمهندسين حيث يستطيع هذا التطبيق أخذ صورة لأي نص رياضي أو معادلة أو أي مشكلة رياضية ويقوم بحلها ببساطة وبتحليل كامل وواضح ، كما يتميز التطبيق بالقدرة على التعرف على الكتابة بخط اليد وقراءة النص المكتوب والنص الرقمي والرموز الرياضية بسهولة تامة ، يقوم التطبيق بقراءة المعادلات والنصوص وتحليلها ثم يظهر الحل أو النتيجة على أي مساحة فارغة من نفس ورقة الكتابة .

كما يتوفر التطبيق بشكل مجاني ، يمكنك تحميله عبر الرابط من هنا .

ثالثاً : تطبيق Engineering Professional : تطبيق مفيد لمجالات الهندسة المدنية والكيميائية وحتى الهندسة الكهربائية والبيئية وغيرها ، إضافة إلى الهندسة الميكانيكية ، يضم التطبيق 650 وحدة يمكن التحويل بينها ، كما يفيد التطبيق في حل مجموعة واسعة من المسائل الرياضية المعقدة ، مما يخدم الطلاب الذي يدرسون أحد هذه المجالات .

يتوفر التطبيق للتحميل عبر الرابط من هنا .

رابعاً : تطبيق Engineering Cookbook : يعتبر هذا التطبيق مرجع هام للمهندسين الميكانيكيين ، حيث يحتوي التطبيق على معلومات عديدة متعلقة بالمهام الميكانيكية وكل التفاصيل المتعلقة بها ، كما يوفر معلومات حول التسخين والتبريد ، ومبادئ الأصوات والاهتزازات ، كما يوفر معلومات حول معدلات التهوية وجودة الهواء الموجود في الأماكن المغلقة ، كما يفيد في تصميم الصيغ وعوامل التحويل الأخرى .

يتوفر التطبيق بشكل مجاني ، يوجد على المتجر الرسمي  Google Play ، يمكن تحميله من هنا .

خامساً : تطبيق iCircuit : يعتبر من أفضل التطبيقات التي تخدم مجال الدارات الكهربائية ورسمها وتصميمها ، لا يقوم التطبيق فقط برسم الدارات الكهربائية بل يمكن من خلاله إضافة خواص معينة أو وظائف محددة واختبارها ، وإضافة مهام مثل فحص الفولتية واكتشاف الأخطاء وحلها وتافديها .

إقرأ ايضاً:  تطبيقات لايجاد الأجهزة المسروقة - تعرف على أفضل تطبيقات أندرويد ضد السرقة

يتوفر التطبيق بنسخة مدفوعة ، لأجهزة آيفون والاجهزة التي تعمل بنظام iOS من هنا .

سادساً : تطبيق Truss Me!  : يعتبر هذا التطبيق مثل لعبة مجانية تسمح للمستخدم ببناء وتصميم الهياكل بطريقة سهلة ومسلية للغاية ، كما يحتوي على نظام المراحل حيث يجعل التصميم مثل تحدي ويجعل كل مرحلة أصعب من المرحلة التي تسبقها ، يعتبر التطبيق مفيد جداً لكل الطلاب والمهندسين وحتى لخدمة تنمية القدرة الذهنية لدى الأطفال وتنمية مواهبهم .

يتوفر التطبيق لأجهزة أندرويد ، من هنا .

كما يتوفر لأجهزة آيفون وiOS من هنا .

سابعاً : تطبيق CamToPlan : يفيد هذا التطبيق في قياس الأسطح والمسافات ورسم الأبعاد بكل سهولة ، تستطيع عبر التطبيق أخذ المسافات بشكل أفقي أو عمودي ، وتحويل المعلومات إلى PNG أو أي صيغة أخرى مع التحكم بالملفات من خلال النسخة الاحترافية الخالية تماماً من الاعلانات .

يعتمد التطبيق على تقنيات الواقع المعزز ، حيث يحمل شريط القياس على الشاشة بالأبعاد الثلاثية  3Dكما لو أنه شريط حقيقي ، كما يتميز التطبيق بإمكانية أخذ المسافات أو الأطوال من أي فيديو على جهازك ، أو معرفة الحائط وأبعاد الأثاث وكذلك السجاد ، كل ذلك ببساطة مطلقة بدون استخدام المسطرة ، حيث أنك لا تحتاج لإزالة الأثاث أو تفريغ الغرفة من أجل أخذ القياسات ، حيث يقوم التطبيق بتحديد نقطة التقاطع بين الأرض والنقطة الهدف بكل ذكاء .

يعتمد التطبيق في عمله على التفاصيل البصرية والتعرف تلقائياً على الصور في ظروف جيدة والاضاءة الجيدة وعدم وجود انعكاس على الأرض لتحديد المسافات .

يقوم التطبيق بقياس المساحة بشكل مباشر بواحدة المتر المربع أو القدم المربع ، ويقدم لك التطبيق تخطيط كامل للغرفة مع كافة أبعادها ، حيث يمكنك مشاركة الرسم عبر الايميل أو مواقع التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء بكل سهولة .

يمكنك تحميل التطبيق بنسخة مجانية من هنا .

ثامناً : تطبيق FrameDesign : هو أحد التطبيقات المفيدة جداً للمهندسين والمعماريين وطلاب الميكانيك وكل الأشخاص الذين يحتاجون لتصميم إطارات 2D ، كما يدعم التطبيق الرسوم والصور والكتابات النصية ، حيث يمكن للمستخدم إدخال الإطار في تعديل هيكل ثابت للقوة ، بالإضافة إلى حساب الأحمال ودرجة القص والإجهاد والإمالة ، عدا عن القدرة على قياس قوة ردة الفعل .

كما يقوم التطبيق بقياس تركيبات الحمل وعوامل السلامة والانحرافات ، إضافة إلى امكانية استيراد ملفات بصيغة DXF ، ويستطيع التطبيق التعامل مع تصميم الخرسانة وتطبيقات تصميم الصلب ، كما تتوفر آلة حاسبة مدمجة داخل التطبيق .

يتوفر التطبيق بشكل مجاني ، من هنا .

تاسعاً : تطبيق Autodesk ForceEffect : يعتبر من أفضل التطبيقات في محاكاة التصاميم ، يمكنك الاستغناء عن اورقة والقلم وكل الأدوات الهندسية بما فيها الآلة الحاسبة ، والاعتماد على هذا التطبيق واستخدامه بشكل سهل وافتراضي .

يوفر التطبيق الجهد الهندسي ، حيث يتميز بالمحاكاة لكافة عمليات الرسم والفاعلية السريعة جداً ، كما يوفر التطبيق توفير خطوط حرة تستخدم في الكتابة أو الاستدلال على أمر ما في التصاميم ، إضافة إلى استيراد الصور ودمجها مع التصميم الهندسي .

كما يحتوي التطبيق على أدوات لإنشاء المفاصل وإنشاء الأحمال والدعامات ، عدا عن إضافة بعض الأوزان للعناصر الفردية ، كما يستطيع التطبيق ابراز عناصر القوة وعناصر الضعف في التصميم .

يمكنك حفظ وتحميل الملفات من برنامج الأوتوكاد الخاص بالحاسوب .

يتوفر التطبيق بشكل مجاني ويدعم أجهزة أندرويد بالإصدار 2.2 وما فوق ، يمكن تحميله من هنا .

عاشراً : تطبيق Math Figures : هو تطبيق مهم وفعال لتعليم أساسيات الرسم الهندسي ، يمكنك مشاركة الرسوم التي قمت بإنشائها عبر التطبيق مع الاصدقاء على شبكة الانترنت بسهولة ، كما يتميز التطبيق بحجمه الخفيف وسهولة تثبيته وتحميله على الهاتف المحمول ، كما يتمتع بوثوقية عالية ، يمكنك رسم أي مجسم بطريقة هندسية متساوية ودقيقة وتعلم تنفيذ الأشكال ثلاثية الأبعاد أو المجسمات بكل دقة .

يتوفر هذا التطبيق بشكل مجاني لأجهزة أندرويد التي تعمل بنظام 4.0 وما فوق ، يمكنك تحميله عبر الرابط من هنا .

اقرأ أيضاً :

تطبيقات الرسم | أفضل 5 تطبيقات أندرويد للرسم ، التصميم ، والتلوين

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.