تكنولوجيا

الأسرار السبعة لرسائل نصية ناجحة

مراسلة خطية
مراسلة خطية
مراسلة خطية

مراسلة خطية

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

في أيامنا هذه، يشارك الهاتف الخليوي حياتنا اليومية وله مكانة خاصة في حياتنا اليومية إذا إن 5 مليار رسال نصية ترسل يوميًا حول العالم. ينظر إلى الرسائل النصية التي ترسل من هاتف إلى هاتف على أنها الطريقة الأكثر شيوعًا للتواصل مع الآخر عن بعد، لذلك تعطيكم أنوثة سبعة قواعد أساسية يجب اتباعها لكون رسائلكم محكمة ومرحب بها.
1-  فلتكن الرسالة قصيرة

من المفترض أن تكون الرسالة النصية (ل sms) قصيرة أي لا يجب أن تتخطى الثلاثة أسطر. صحيح أن الكتابة تختلف من هاتف خليوي إلى آخر وأن عدد الأحرف التي تشكل رسالة واحدة تختلف كذل من هاتف إلى آخر، إلا أنه يجب الحفاظ على حجم الرسالة الصغيرة وإن تعدت الرسالة الحجم المطلوب، الأفضل الاتصال بالشخص الذي تودون التكلم معه.

2-لا ترسل رسالة ثانية إلى أن يتم الرد على الرسالة الأولى

حتى ولو أن الهاتف الخليوي يبقى في متناول صاحبه، هذا لا يعني أن الرسالة التي تم إرسالها قد وصلت وتمت قراءتها. كما ذكرنا من قبل، ترسل ملايين الرسائل يوميًا لذلك قد تتأخر رسالة في الوصول وإن وصلت قد تصل في وقت غير مناسب. وأما إرسال رسالة ثانية للتأكد من أن رسالتك الأولى قد وصلت، فينظر إلى هذا التصرف على أنه غير لائق ولا ينم عن احتراف.

3- أرسل رسالة للتأكيد على المواعيد والخطط

في حال تم التخطيط لعشاء عمل أو لعشاء أو سهرة مع الأصدقاء، لن تضرك إرسال رسالة صغيرة لتؤكد فيها عما إذا كنت ذاهبًا أو لتتأكد من أن أصدقاءك سيحضرون. وأمّا إذا غير قادر على الحضور يفضّل أن تتصل بأصحاب الدعوة بدلًا من مراسلتهم.

إقرأ ايضاً:  فندق 5 نجوم على متن طائرة !

4- لا تنهي علاقة في رسالة

صحيحٌ أنه من الأسهل إنهاء علاقة ما في رسالة إذ أنه من الصعب أحيانًا مواجهة الأشخاص وجهًا لوجه، إلا أن إرسال رسالة تنصّ على نهاية العلاقة التي تربطك بشخص آخر (حبيب، زبون، وكيل…) تصرّف غير لائق ويفضل مواجهة الموقف مباشرة ووجهًا لوجه من أجل تفادي أي سوء فهم ولتوضيح الأمور بشكل أفضل.

5-فلتكن الرسالة خالية من الأخطاء اللغوية

هي رسالة صغيرة، صحيح، ولكن هذا لا يعطيك “الحق” في ارتكاب بعض الأخطاء اللغوية. نلاحظ اليوم أن أكثرية الأشخاص يتراسلون عبر الهاتف وأنهم يستخدمون عددًا كبيرًا من الكلمات المختصرة، ولكن، في حال كنتم تراسلون شخصًا للمرة الأولى، ننصحكم بعدم اختصار الكلمات إن كنتم غير متأكدين من أن المرسل إليه سيفهم الكلمات المختصرة.

6-  لا ترسل عددًا كبيرًا من المرفقات

في أيامنا هذه، بإمكاننا إرسال رسالة ترافقها صورة أو ستجيل صوتي أو فيديو أو أكثر ولكن، من الأفضل إرفاق الرسالة بأمر واحد وليست بعدد من الصور أو التسجيلات الصوتية فقد يعلق عدد المرفقات عمل صندوق البريد الوارد لفترة وجيزة ويعطل عمل المرسل إليه.

7- أرسل الرسالة في الوقت الأنسب

إن كنتم تعلمون أن المرسل إليه مشغول في عمله ووظيفته وأن لا وقت لديه للرد على الاتصالات الواردة، نطلب منكم عدم إرسال رسالة. والأمر ينطبق عليكم كذلك إذ أننا نطلب منكم عدم إرسال رسائل في حال كنتم في اجتماع أو كنتم تقودون السيارة أو في حال كان الشحن سينتهي. فاعلموا متى وكيف ترسلون الرسائل.

أكتب تعليقك ورأيك