متصفحات

استرجاع الهيستوري المحذوف | الطريقة الصحيحة لاسترجاع الهيستوري من جوجل كروم

استرجاع الهيستوري المحذوف
استرجاع الهيستوري المحذوف

استرجاع الهيستوري المحذوف – تعتبر متصفحات الانترنت من الأشياء التي نستخدمها بشكل يومي خلال استخدام شبكة الانترنت و البحث فيها و الدخول إلى المواقع المتنوعة ، لذا تمتاز أغلب المتصفحات بتطبيق ميزة حفظ سجل التصفح أو ما يسمى بـ History  ، حيث يتم تسجيل أي نشاط نقوم به عبر الانترنت أو أي موقع نقوم بتصفحه مع الاحتفاظ بكافة الروابط لكل الصفحات .

استرجاع الهيستوري المحذوف

استرجاع الهيستوري المحذوف

إضافة إلى ذلك يقوم متصفح الانترنت بتسجيل كل ملفات الذاكرة المؤقتة او ملفات “الكوكيز ” التي تساعدنا على إعادة الرجوع إلى موقع الانترنت الذي قمنا بتصفحه مسبقاً ، بما في ذلك كلمات المرور التي يتم ادخالها ، إلا أننا قد نتعرض لمشكلة حذف سجل التصفح عن طريق الخطأ أو حذف الهيستوري السابق ، و نضطر إلى العودة إليه من أجل استرجاع رابط موقع معين أو صفحة هامة ، لذا نستعرض معكم في هذا المقال من مدونة عربي تك التقنية الطريقة الصحيحة بالخطوات المفصلة من أجل استرجاع الهيستوري المحذوف في متصفح Google Chrome .

طريقة استرجاع الهيستوري المحذوف :

بدايةً يمكنك التأكد من وجود سجل التصفح الخاص بك من خلال الضغط على الاختصار
“Ctrl + H” ، فإذن لم يكن السجل موجوداً فذلك يعود إلى سبب حذفه عن طريق الخطأ أو تفعيل خيار الحذف التلقائي بين وقت و آخر .

بشكل أساسي يتم حفظ سجل التصفح على محرك الأقراص c  وعندما نقوم بحذفه فإنه يُحذف كـ بقية الملفات بانتقاله إلى سلة المحذوفات و بقاءه هناك إلى حين تفريغ سلة المحذوفات ، لذا يمكنك بدايةً التأكد من وجوده في سلة المحذوفات و استعادته ببساطة ، لكن إن لم يكن موجوداً فهذا يدل على حذفه بشكل نهائي ، لذا يمكنك اتباع أحد الطرق التالية :

أولاً : عن طريق إعادة تعيين ذاكرة التخزين المؤقت DNS Cache :

تستخدم كل أجهزة الكمبيوتر ميزة تسمى نظام أسماء النطاقات أو DNS من أجل الحصول على عنوان IP لأي مجال معين أو موقع ما كي تستطيع عرضه على المتصفح ، لذا يتم حفظ أي نشاط يتم عبر المتصفح أو أي تطبيق آخر ضمن خادم DNS على شكل ذاكرة تخزينية مؤقتة ، لذا يمكن اللجوء إلى طريقة يتم من خلالها عرض محتويات هذه الذاكرة من خلال موجه الأوامر الداخلي في جهاز الكمبيوتر ، وقد لا يتم عرض كل المحفوظات السابقة ولكن يمكن الوصول إلى أحدث النشاطات ، من أجل تطبيق ذلك اتبع الخطوات التالية :

1-تأكد من اتصالك بشبكة الانترنت ، ثم اضغط على الاختصار التالي “مفتاح ويندوز + R” كي يتم فتح مربع الأوامر .

2-الآن قم بكتابة الاختصار “CMD” ضمن مربع النص و قم بالنقر على OK  من أجل الوصول إلى موجه الأوامر .

استرجاع الهيستوري المحذوف

استرجاع الهيستوري المحذوف

3-ضمن شاشة موجه الأوامر قم بكتابة التعليمة التالية “ipconfig/displaydns” و من ثم اضغط على زر Enter لتنفيذ هذه التعليمة .

استرجاع الهيستوري المحذوف

استرجاع الهيستوري المحذوف

4-سوف يتم بعد ذلك عرض قائمة تتضمن المواقع التي تم زيارتها في آخر فترة مع بعض التفاصيل الخاصة بها .

إقرأ ايضاً:  حذف سجل البحث لغوغل : تعلم كيف تفعل ذلك خطوة بخطوة

ثانياً : استعادة سجل التصفح من خلال إصدار أٌقدم من Google Chrome  :

يمكننا محاولة استرجاع الملفات التي تم حذفها في الهيستوري من خلال الرجوع إلى إصدار سابق لجوجل كروم ، من خلال الخطوات التالية :

1-قم بالنقر بشكل مزدوج على اختصار مستكشف الملفات أو “File Explorer” ضمن سطح المكتب أو اضغط على الاختصار “Windows + E” .

2-بعد فتح مستكشف الملفات قم بكتابة المسار التالي (C:\Users\*username*\AppData\Local) ضمن شريط العناوين و اضغط على Enter  ، لكن يجب الانتباه إلى استبدال كلمة username باسم المستخدم الحقيقي لجهاز الكمبيوتر الذي تستخدمه .

3- الآن قم بتحديد موقع مجلد Google الفرعي ، ومن ثم اختر الخصائص Properties .

استرجاع الهيستوري المحذوف

استرجاع الهيستوري المحذوف

4- من داخل خصائص جوجل ، قم باختيار الإصدارات السابقة أو “Previous Versions”.

Previous Versions

Previous Versions

5- بعد ذلك قم بتحديد الإصدار السابق من جوجل من خلال التأكد من التاريخ و الوقت ، و من قم اضغط على خيار تطبيق أو Apply .

ثالثاً : التحقق من سجل النشاط الخاص بك في جوجل :

إذا كنت من الأشخاص الذي يفعلون المزامنة بين متصفح Google Chrome و حساب Gmail الخاص بك فسوف يكون بإمكانك التحقق من الهيستوري الخاص بك من خلال ذلك ، قم بزيارة الرابط التالي  https://myactivity.google.com/  من داخل جوجل كروم ، ومن ثم قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في جوجل .

بعد ذلك قم بالنقر على زر القائمة في أعلى ويسار الشاشة و اختر عرض العنصر ، كما يمكنك اختيار ميزة التصفية تبعاً للتاريخ من أجل تضييق مربع البحث لديك و البحث عن عنصر محدد.

Google Chrome

Google Chrome

رابعاً : من خلال الاستعانة ببرنامج استرداد خارجي :

يمكنك الاستعانة ببرنامج خارجي من أجل استرداد الهيستوري المحذوف مثل برنامج Recuva من CCleaner ، قم بتحميله و فتح ملف .exe بعد التنزيل ، واتباع التعليمات من أجل اتمام التثبيت .

CCleaner

CCleaner

بعد تثبيت البرنامج قم بفتح و افحص الدليل الذي يتضمن مجلد Google Chrome ، وانتظر قليلاً حتى ينتهي البرنامج من فحص كافة الملفات المحذوفة ، وبعد الانتهاء من الفحص و الاسترداد سوف يتم حفظ الملفات المستردة ضمن المسار التالي :

C:\Users\*Username*\AppData\Local\Google\Chrome\User Data\Default

إذاً عزيزي القارئ هل جربت طرقاً أخرى لاستعادة الهيستوري المحذوف ؟

وما هي الطريقة الأنجح في ذلك ؟

اقرأ أيضاً :

حذف إضافات جوجل كروم أو تعطيلها شرح الطريقة الصحيحة بالصور !

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

أكتب تعليقك ورأيك