تكنولوجيا

أمان الهاتف – تعلم 6 طرق فعالة ومجربة لزيادة أمان هاتفك بسهولة

أمان الهاتف - تعلم 6 طرق لزيادة أمان هاتفك
أمان الهاتف - تعلم 6 طرق لزيادة أمان هاتفك

أمان الهاتف – تعلم 6 طرق لزيادة أمان هاتفك ، تمتلك الهواتف الذكية عيوبها الأمنية مثلها مثل الحواسيب الشخصية، لقد حدثت عدة اختراق في نظام الأندرويد و آخرها  Kaspersky Security Bulletin المشابه لفيروس Pegasus للتجسس المعروف باسم Chrysaor

أمان الهاتف - تعلم 6 طرق لزيادة أمان هاتفك

أمان الهاتف – تعلم 6 طرق لزيادة أمان هاتفك

ورغم الإجماع أن نظام iOS من شركة أبل أكثر أماناً من نظام Android من شركة جوجل إلّا أن كل الهواتف معرضة للاختراق خاصة بالفيروس الجديد Spectre.

وبسبب تطور البرمجيات الخبيثة التي تصيب الهواتف يتوجب الآن على المستخدمين أن يزدوا من حذرهم و أن يتأكدوا من أمان هواتفهم، وإليك 6 طرق لزيادة أمان هاتفك.

أمان الهاتف – تعلم 6 طرق فعالة ومجربة لزيادة أمان هاتفك بسهولة

قفل الهاتف

إن تفعيل قفل الهاتف تلقائياً عند عدم استخدامه لفترة معينة هو الحجر الأساس في المحافظة على أمان الهاتف. عندما يقفل الهاتف يتعّذر على الأشخاص الوصول لمحتوى الهاتف من تطبيقات وبيانات. ومع تطور وسائل قفل الهاتف لا يوجد عذر بعد الآن لعدم تفعيل القفل. حيث يمكنك استخدام قفل بصمة الاصبع أو بالتعرف على الوجه.

يمكنك تخصيص الفتة التي يقفل فيها الهاتف تلقائياً عند عدم استخدامه، ويفضل أن تكون بضع دقائق لكي يقفل الهاتف فترة زمنية قصيرة عند ضياعه.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  تسريب صورة جديدة لهاتف iPhone 7

أمان الهاتف - تعلم 6 طرق لزيادة أمان هاتفك

تحديث نظام التشغيل

وهي مشكلة يتعرض لها مستخدمي الأندرويد على وجه الخصوص، فإن نسخة النظام الأكثر استخداماً هي أندرويد نوجا 7.0 – 7.1 بنسبة 28.5% بينما تعمل 1% فقط من الأجهزة على نظام أندرويد أوريو الجديد 8.0 – 8.1.

كما يواجه مستخدمو الأيفون نفس المشكلة لكن بشكل أقل، إن أحدث نسخة هي iOS 11.2  بنسبة 70% من الأجهزة، ولكن بعض الأجهزة ما زالت تعمل على نسخ أقدم مثل iOS 10.3 الذي لا يمتلك آخر تحديثات الأمان.

 

الابتعاد عن الشركات غير الآمنة

تمتلك بعض الهواتف سمعة استقبال الكثير من التحديثات المتكررة مثل هواتف جوجل بيكسل و الأيفون وغيرها، ولكن بعض الهواتف الأخرى تعاكسها تماماً.

وصلت مشكلة أمان الهواتف إلى درجة حدوث جلسة استماع للكونغرس الأمريكي والتي حذرت من الهواتف من الشركات الصينية مثل Huawei و ZTE ووصفتها بهواتف غير آمنة، حيث اتهمت هذه الشركات بالتجسس على المستخدمين.

بشكل عام من الأفضل استخدام الهواتف من الشركات المرموقة عالمياً وذلك لكونها الخيار الآمن.

 

التشفير

من البديهيات تفعيل ميزة الوصول للهاتف في حال ضياعه أو سرقته من أجل حماية البيانات على هاتفك مثل رسائل البريد الالكتروني و جهات الاتصال والتطبيقات المالية والمزيد، وذلك لمنع المتطفلين من الوصول إليها. الحل هو تشفير ذاكرة تخزين الهاتف لمنع الوصول للبيانات في حال استيلاء شخص ما على هاتفك.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  أمان الفيسبوك - أهم النصائح لحماية حسابك في فيسبوك من الأختراق

فحص الفيروسات

أصبحت الهواتف الذكية أكثر عرضة للبرمجيات الخبيثة يوماً بعد يوم ، وخاصة برمجيات الفدية، وحتى الآن ما زال متجر جوجل بلي مملوء بالتطبيقات الخبيثة، والحل الانتباه عند تحميل التطبيقات من مصادر غير معروفة بالإضافة إلى البحث الدوري عن الفيروسات.

 

لا تقوم بـ JailBreak لهاتفك الأيفون

بعض مستخدمي الأيفون يقومون بتنفيذ جيلبريك JailBreak لهواتفهم، وبذلك يحررون الهاتف من القيود التي تفرضها شركة أبل من أجل تثبيت بعض التطبيقات أو تفعيل بعض الميزات. وتوجد عملية مشابهة على الأندرويد تدعى الرووت.

المشكلة بكلا العمليتين هي السماح للمستخدم بتثبيت تطبيقات غير موثوقة قد تحتوي بعض البرمجيات الخبيثة، و برنامج KeyRaider خير دليل على ذلك حيث استهدف هواتف الأيفون التي تم إجراء جيلبريك عليها. وأيضاً برنامج CopyCat الذي أصاب 14 مليون مستخدم أندرويد من دون معرفة المستخدمين حيث كان المصدر تطبيقات مشهورة تم تحميلها من مواقع غير متجر جوجل.

 

هذه كانت مقالتنا: أمان الهاتف – تعلم 6 طرق فعالة ومجربة لزيادة أمان هاتفك بسهولة

المصدر

اقرأ أيضاً: iPod و أغانيك المفضلة | تعلم كيفية تحميلهم عليه بالتفصيل

 

إتبعنا على مواقع التواصل

أكتب تعليقك ورأيك