العاب

ألعاب البرمجة | أفضل الألعاب المجانية التي يمكن من خلالها اكتشاف عالم البرمجة

ألعاب البرمجة
ألعاب البرمجة

ألعاب البرمجة – يعد مجال البرمجيات من المجالات القوية التي يهتم بها الكثير من الأشخاص حول العالم ، وذلك تبعاً لأهميتها في نجاح أي مشروع الكتروني ، كما تعد من أهم المهارات المطلوبة في هذا العصر وخاصةً في سوق العمل .

ألعاب البرمجة

ألعاب البرمجة

تعد البرمجة أيضاً بمثابة الوسيلة الوحيدة لإمكانية التحكم في جهاز الكمبيوتر و برمجته لأداء المهام و إنجاز المطلوب ، لذا يسعى الكثير من الأشخاص لدخول هذا المجال و تعلم أسراره لتعزيز فرصهم في زيادة الخبرة و الحصول على العمل ، ومن هذا المنطلق تم تطوير العديد من التطبيقات التي تساعد على تعلم البرمجة عن طريق الألعاب مما يساعد على تنمية حب البرمجة منذ الصغر و تجعل الأشخاص قادرين على احتراف هذا المجال .

أفضل ألعاب البرمجة :

أولاً : لعبة “Code Combat” : هي أحد الألعاب البرمجية التي تتألف من الألغاز و التحديات التي لا يمكن أن يتم تجاوزها بدون كتابة الأكواد البرمجية ، كما تتيح للمستخدم استخدام مهاراته ضمن المجالات المختلفة من لغات البرمجة مثل لغة جافا سكريبت و بايثون وغيرها .

كما تقدم أيضاً فصول تعليمية كي تساعد الطلاب على كتابة الأكواد ضمن شكل متسلسل من الأحداث المشوقة بشخصياتهم المفضلة ، عبر مستويات تتدرج من السهولة إلى التعقيد نوعاً ما ، كل ذلك يتيح للمستخدم قاعدة تعليمية جيدة للبدء بفهم آلية عمل البرمجة .

ثانياً : لعبة “CodinGame” : تناسب هذه اللعبة الأشخاص الذين يريدون تعلم البرمجة بطريقة احترافية ، حيث تنقلهم من عالم الأكواد البسيطة إلى مرحلة الأكواد العميقة و الأكثر تعقيداً ، حيث تدور قصة اللعبة حول قتل الأعداء و الفضائيين من خلال استخدام أكواد برمجية و تعليمات تدعم العديد من لغات البرمجة .

ثالثاً : لعبة “CheckiO” : تعتبر مصدر هام ومجاني لكافة المستخدمين وهي من الأدوات الخاصة بإعداد مقابلة لهندسة البرمجيات سواء السهلة أو المعقدة ، حيث تضم مجموعة من الألعاب للمبتدئين و للمبرمجين المحترفين .

يمكن للمستخدمين إكمال تدريباتهم في لغة جافا سكريبت أو لغة بايثون التي تغطي العديد من الموضوعات المختلفة مثل السلاسل و الفئات والحلقات و حل المشكلات ، وعند حل كل تمرين بنجاح سوف يستطيع اللاعب أن يكسب بعض النقاط لفتح ألعاب جديدة ومستويات أكثر تقدماً .

رابعاً : لعبة “Screeps” : من الألعاب الاستراتيجية المعروفة بشكل كبير لدى المطورين و المبرمجين ، والتي تعد من الألعاب القوية في هذا المجال نظراً لما تحمله من خصائص مميزة وتفاصيل جميلة .

إقرأ ايضاً:  ألعاب تمارين العقل على أندوريد ما هي أفضل هذه الألعاب؟ تعرف عليها معنا

تمنح هذه اللعبة مستخدميها الحرية في التعامل بشخصياتهم في بناء المستعمرات و منافسة الأعداء و العديد من الأشياء الأخرى اعتماداً على برمجة الكيانات بلغة جافا سكريبت .

خامساً : لعبة “Vim Adventures” : لا تعتبر مجرد لعبة بل هي برنامج تعليمي كامل يمكن من خلاله ممارسة لغات البرمجة و حل الخوارزميات ، حيث تحتوي على محرر نصوص قوي جداً يفضله العديد من المبرمجين المحترفين ، حيث يحصل المستخدم على نقاط كلما قام بإنجاز مهمة معينة وتكون قيمة النقاط تبعاً لكفاءة وفعالية الحلول المقدمة .

سادساً : لعبة “Code Monkey” : هي أحد الألعاب التعليمية الموجهة للأطفال من أجل تعليمهم البرمجة بطرق سهلة وبسيطة ، وغالباً ما يستخدمها المعلمون لتعليم البرمجة للأطفال منذ البداية .

تعتمد فكرة اللعب على اصطياد الأطفال للموز من خلال استخدام الرموز المختلفة حيث يقوم الطفل باستخدام إبداعه إلى جانب مهارات البرمجة الأساسية كي يستطيع إنجاز مهامه .

سابعاً : لعبة “Cyber Dojo” : تضم العديد من التدريبات و التحديات للعشرات من لغات البرمجة ، لذا فهي خيار رائع لفهم برمجة الكمبيوتر الرئيسية و ممارستها .

تقوم بدايةً من خلال هذه اللعبة باختيار مشكلة من ضمن المشكلات المتوفرة في القائمة ، ثم تختار لغة البرمجة التي تود تعلمها و اختبارها ، ومن ثم تنبثق لك العديد من التمارين مصنفة تبعاً لصعوبتها حيث يمكنك البدء من المستويات السهلة إلى الأكثر تعقيداً حتى تصبح محترفاً .

ثامناً : لعبة “Codewars” : تساعد هذه اللعبة على تحسين المهارات من خلال التدريب على التحديات مع الآخرين و توفير مجموعة كبيرة من لغات البرمجة ، يجب بداية إثبات مهاراتك من خلال اختبار أساسي لتوضيح فهم المستخدم للغات البرمجة قبل البدء بحل التحديات .

تاسعاً : لعبة “Elevator Saga” : تعتمد هذه اللعبة على مدى معرفة المستخدم بلغة جافا سكريبت مع التحديات التي تتعلق بتحريك المصعد و نقل الأشخاص بأفضل الطرق وأنجحها ، يبدأ الأمر بتحدي من أجل نقل 15 شخص في وقت أقل من دقيقة واحدة ومن ثم تصبح التحديات أكثر صعوبة .

عاشراً : لعبة “Css Diner” : من الألعاب الرائعة لتعلم برمجة CSS بشكل ممتع وسلس للغاية ، حيث تحتوي على 32 مستوى من أجل فهم أساسيات عمل هذه اللغة ضمن تسلسل سهل الاستيعاب ، حيث تبدأ اللعبة بشكل بسيط ثم تصبح أكثر صعوبة بشكل تدريجي .

اقرأ أيضاً :

ألعاب تعلم البرمجة | 10 ألعاب لتعلم البرمجة بطريقة مسلية وسهلة

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

أكتب تعليقك ورأيك