أسباب تلف الحاسوب | تعرف على أبرز 5 أخطاء تؤدي إلى تلف حاسوبك

أسباب تلف الحاسوب

في البداية يجب أن نتعرف على أسباب تلف الحاسوب لأنه على الرغم من وجود الهواتف الذكية وتطورها بشكل واسع وكبير وخصوصاً في الفترة الاخير لكننا لا نستغني نهائياً عن استخدام الحواسيب المحمولة مثل ( حاسوب ASUS أو حاسوب Apple  …. و غيرها من الكثير ) ، إلا أنها لا تزال تعتبر من أهم الأدوات الرئيسية والشاملة التي نستطيع الاعتماد عليها أثناء القيام بالعمل أو الدراسة أو عند اللعب بلعبة ما وغيرها من الكثير ، بينما في أغلب الأوقات قد نقوم بإخطاء نحن لسنا بدراية عنها أو بقصد وقد تكون أحد أسباب تلف الحاسوب وانهياره بشكل كامل

أسباب تلف الحاسوب
أسباب تلف الحاسوب

من أهم أسباب تلف الحاسوب التي يجب عليك أن تتجنبها :

أولاً ، الحرارة الزائدة قد تسبب مشكلة كبيرة :

نستطيع القول أن الحواسيب المحمولة تصدر الحرارة بشكل كبير على الرغم من وجود معالجات ذات جودة عالية أثناء استهلاك الطاقة أكثر من أي وقت ، ومع هذا سوف تجد الكثير من الحواسيب المحمولة التي تضخ الكثير من الحرارة ذات الدرجات المرتفعة بعد فترة مطولة من الاستخدام والعمل عليها .

تقدم مروحة الجهاز المساعدة من أجل تبريد الحاسوب وتفرق وإخراج هذه الحرارة المرتفعة الموجودة في داخل الحاسوب ، لذلك من الواجب على أي مستخدم أن يقوم بالاحتفاظ والانتباه الشديد أن لا يكون مخرج المروحة مسدود ، وذلك عن طريق وضع الكمبيوتر الشخصي الخاص بك على سطح مستقيم تماماً ، لأنه في حال أنسد مخرج المروحة سوف تتراكم هذه الحرارة الداخلية بشكل كبير داخل الجهاز ، وبالتالي فإنها تؤثر بشكل سلبي على كافة المكونات الرئيسية الخاصة بالحاسوب .

هناك الكثير من الحواسيب تتوقف عن العمل بشكل أوتوماتيكي عندما ترتفع درجة الحرارة الداخلية الخاصة بها ، والبعض الآخر من الحواسيب تستمر بالعمل على الرغم من ارتفاع الحرارة التي حصل لها ، ونتيجة هذا التلف النهائي لأي مكون رئيسي داخل هذا الحاسوب مثل المعالج أي أنه عند تلف المعالج يتلف الحاسوب بشكل مباشر .

من الواجب عليك أن تتجنب وضع حاسوبك المحمول الخاص بك أثناء العمل عليه على أي نوع من أنواع الأقمشة ، أو السجاد وعندما تضعه على أي سطح أملس يجب التأكد والانتباه الشديد إلى أن منفذ المروحة مفتوح ويطرد الهواء الساخن من الجهاز بشكل مستمر .

حيث أن الحرارة ليست السبب الوحيد من أسباب تلف الحاسوب ، فإنه مع مرور الوقت من الممكن أن يتجمع كمية من الغبار بداخل حاسوبك المحمول ويؤدي إلى انسداد منفذ المروحة ، لذلك قم بالحرص الشديد على تنظيف حاسوبك الخاص بك .

ثانيا ، التحريك بقوة للحواسيب التي تضمن HHD :

تحتوي الكثير من الحواسيب على أقراص ثابتة من أجل التخزين تسمى بـ SSD  ، وبسبب عدم احتوائها على قطع داخلية متحركة فإنها تعتبر ذات مرونة عالية أثناء عملية التنقل ، ومع كل هذا ما زالت الكثير من الكومبيوترات الشخصية تعمل بواسطة أقراص تخزين ذات سعر منخفض وهذه الأقراص من نوع HHD  ، حيث أنها تحتوي على الكثير من الأجزاء الميكانيكية في داخلها لذلك عندما تقوم بهز الحاسوب بشكل عنيف أو تحريكه بشكل خاطئ فإنه من المحتمل أن يؤدي إلى عطل في القرص الصلب وهذا من أحد أسباب تلف الحاسوب  .

إقرأ ايضاً:  المانيا تحظر استعمال الايفون

ثالثاً ، نقل الجهاز بطريقة غير صحيحة :

إذا كان يدور في دماغك كيفية تعطيل الحاسوب المحمول بسرعة شديدة ، فحاول أن تقوم بمسكه من الشاشة مباشرة أثناء تحريكه من مكان إلى مكان آخر ، حيث أن شاشة الحاسوب تعتبر من أكثر الأجزاء الضعيفة في الجهاز وذلك لأنها موصولة بإطار عن طريق مفصلتين في جانبي الجهاز ، لذلك انتبه بشكل جيد عندما تقوم بفتح أو إغلاق الشاشة ، ولا تمسك الحاسوب منها نهائياً لأنها أيضاً من المحتمل أن تنكسر أو ينكسر أحد المفصلات الموصولة بها .

رابعا ، التعامل مع الشاحن بشكل سيء :

أغلبية الأشخاص يظنون أن الأسلاك الكهربائية تتحمل الكثير من الانحناءات ، لكن مع مرور الزمن سوف يعطي هذا الشيء تأثيراً سلبياً على أدائها ، لذلك من الواجب عليك أن تتجنب تحريك سلك الشاحن بشكل خاطئ أو لفه على نفسه عندما تقوم بعملية التنقل ، وعليك التأكد بشكل دائم من أن كبل الشاحن مستقيم غير ملفوف على بعضه أثناء عملية الاستخدام ، كما يجب عليك أن تحذر أثناء وضع الشاحن في المقبس وعندما تقوم بسحبه أن تعامله بلطف حتى لا يتسبب إلى تلف الشاحن وهذا من أهم أسباب تلف الحاسوب .

لا تنسى الشاحن وقت طويل في الحاسوب لأن هذا الشيء قد يسبب في تلف البطارية وأنها سوف تفقد قدرتها بشكل تدريجي ، كما أنه يعتبر إبقاء مقبس الشاحن في الجهاز لفترة طويلة من أهم أسباب ارتفاع حرارة البطارية وهذا الشي من المحتمل أن يسبب حرائق على الرغم من أن حدوثة نادر جداً  .

خامساً ، أخطاء النقل والتنظيف :

من أهم الميزات لكافة الحواسيب المحمولة هي ميزة مرونة التنقل بها ، أغلب الأشخاص يتقدمون لشراء حقيبة حاسوب محمول وذلك من أجل أن تساعدهم على حماية الحاسوب من أي صدمة يتعرض لها أثناء اليوم ، لكن يجب عليك أن تتحقق من أن هذه الحقيبة سوف تحمي حاسوبك بشكل جيد وألا تكون أحد أسباب تلف الحاسوب ، لأن في وقتنا الحالي فإن الحقائب ذات الجودة القليلة قد تؤدي إلى كسر الجهاز بكل سهولة .

في النهاية أريد أن أعرض لكم أهم الأخطاء التي تتسبب أثناء عملية تنظيف الحاسوب ، ويجب عليك أن تراعيها للابتعاد عن تلف حاسوبك ومنها :

لا تقم باستخدام أدوات التنظيف المنزلية للحاسوب .

يجب عليك استخدام الأقمشة الناعمة ، وإذا كنت تحوي على قطعة قماش قطن بشكل كامل فإنه يعتبر أنسب خيار .

من الممكن أن تستخدم فرشاة أسنان ذات حواف ناعمة من أجل تنظيف الأماكن الضيقة .

اقرأ أيضاً : انواع شاشات الحواسيب واهم الفروقات بينها LCD,LED,OLED,PLASMA

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.