موسوعة المعرفة

التعامل مع الزوج المتسلط

الزوج المتسلط هو هذا الرجل الذي يعطي الة نفسه الحق في اتخاذ القرار كيف تعيش الزوجة و كيف تتصرف بشكل يقلل من أهمية آارائها و مشاعرها و اي إنجاز تقوم به و نجده عادة سريع التحول من اللين الى الشدة دون وجود اي مقدمات ظاهرة او اسباب و نجده لا يشعر بما يسببه من الم لها و لا يشعر بأي احساس بالذنب نحوها او الندم عن ما يتسبب به لها و ياتي هذا التحكم و السيطرة ليس فقط لمجرد الحصول على اعجاب الآخرين و لكن لان ذلك يسهويه فهو يحب السيطرة على كافة الامور , هذا النوع من الازواج المتسلطين غالبًا ما يكون مليئ بالخوف من المجتمع لذا فإنه يبحثعن امانه عن طريق فرض سيطرته و سيادته على زوجته و بيته حتى أنه غالبًا يلجأ الى تضييق أفق حياتها و تقليل علاقاتها بالاس مما يساعده في توجيه افكارها و لآارئها و مشاعرها فيعمل على تلاشي تقديرها لذاتها و يصبح زوجها هو الملاذ بالنسبة لها و لا تستطيع الاستقلال عنه .

إقرأ أيضاً:  مشكلة عدم تشغيل الفيديوهات على الآيباد | تعرف على بعض الطرق لإصلاحها

الاثر على الزوجة .
يؤثر سلوك الزوج المتسلط و بشكل كبير على كافة افراد الاسرة و من ضمنه م الزوجة فنجدها في حالة من الإختلال النفسي و عدم التوازن غالبًا ما تشعر بالخيبة و الإحباط و الحزن و الخوف و قد تصاب بحالة من التشوش و الحيرة و كره الذات و تكون العلاقة بينها و بين زوجها اسوء ما يكون و نجدها كثيرًا ما تشعر بالذنب و الشعور بأنها هى المخطئة .

كيف يتم التعامل مع هذا النوع من الازواج ؟
• الرعاية : – يجب على الزوجة الاعتناء بزوجها حتى يشعر بانه محبوب و انه امن و سالم فالحب يساعد في تهذيب المشاعر و السلوك بشكل كبير .
• الحذر : – قد يميل هذا الزوج الى مغازلة الصديقات امامك حتى يؤلمك مما يدفعك الى رفض الخروج معه كوني واعية لتلك الحيلة منه .
• الملجأ : – غالبًا هذا الزوج لا يستطيع ممارسة السيطرة خارج المنزل لذا لا تقومي بالضغط عليه اعطه وضعه و مكانه المناسب كزوج و كرب اسرة في بيته و ممكلته الخاصة .
• الهدوء و الصبر و الحكمة : – حاول دائمًا التزام الهدوء و الصبر و الحكمة عندما يبدأ زوجك في الغضب مما يساعد في امتصاص ثورة الغضب كما يجب أن تتأكدي ان غضبه ليس بسببك .

إقرأ أيضاً:  مشكلة استهلاك رام الحاسوب و كيفية حلها

• رد الفعل : – احرضي على تغيير ردود افعالك و تصرفات ازاء تصرفات زوجك و حتمًا سيتغر شكل العلاقة بينكما .
• الإيمان و الثقة : – يجب أن تتمتعي بالإيمان و الثقة و التصميم على ما تقومين به مع زوجك فى حا لتأكدك من أنك على حق .
• الرفض : – لا تتقبل إشاراته او انتقاده او تشويهه او إذلاله لكي على أنه حقيقة و انها هى الراي الاصح مما يدفعك الى لوم نفسك .
• الابتعاد عن الضغوط : – المعيشة مع اهذا الزوج تمثل ضغط نفسي و عصبي على الزوجة لذا حاولي دائمًا تخفيف هذا الضغط عن طريق تخصيص وقت تبتعدين فيه عن كل هذا و تقومين بممارسة هوايتك كالرسم او القراءة او الرياضة او حتى يمكنك التسوق إن كان فيه نوع من الإرضاء لكي .
• الإحتجاج : – يجب أن تعرفي و بشكل مؤكد أن لك الحق في طلب الدعم العاطفي من زوجك و يحق لك الإحتجاج على معاملته الظالمة و تحميلك مسؤولية و مشاكل الغير و تصرفاتهم السيئة .

أكتب تعليقك ورأيك