علوم وتقنية

إعرف حقوقك عند إستئجار السيارة في السعودية


إعرف حقوقك عند إستئجار السيارة في السعودية

اراء المجتمع عن شركات التأجير في تويتر تبين معاناة الكثير من أنظمة وطلبات شركات تأجير السيارات, رغم وجود عدة أنظمة تحفظ حق المستأجر ولا يعرفها غالب المستهلكين.

لذلك جمعنا لكم بعض الأنظمة والنصائح التي قد تفيدكم عند قيامكم بإستجار السيارة في المرة القادمة.




إعرف حقوقك عند إستئجار السيارة في السعودية
إعرف حقوقك عند إستئجار السيارة في السعودية

حقوقك:

لايحق لمكتب التأجير طلب بطاقة عملك, وفي حال إلزامك بذلك, عليك بإبلاغ وزارة النقل عبر الرقم 8001249991

يحق لمكتب التأجير طلب الوثاق التالية فقط : 1- هويتك الشخصية. 2-رخصة القيادة.

يجب على مكتب التأجير تحديد أسعار التأجير لكافة أنواع السيارات التي تؤجرها . ( المادة السابعة – اللائحة المنظمه لممارسة نشاط تأجير السيارات)

لا يحق لمكتب التأجير إبلاغك بأنه غير مسؤول عن أي مفقودات لك في السيارة, حيث يجب أن يلتزم المكتب بالإحتفاظ بالمفقودات التي قد يتركها أصحابها داخل السيارة, وعليه الابلاغ عنها وتسليمها للجهات الامنيه. (المادة الثلاثون – اللائحة التنفيذية لنظام النقل العام على الطرق)

يجب على مكتب التأجير توفير سيارة بحالة سليمة, وتحتوي على عجلة إحتياطية, ومفتاح عجل, وآلة رافعة، وإشارة الخطر العاكسة المثلثة الشكل، وطفاية حريق. (المادة السابعة عشرة – اللائحة المنظمه لممارسة نشاط تأجير السيارات)

لايحق لمكتب التأجير مطالبتك بالتكلفة المتبقية عند إعادتك للسيارة قبل نهاية مدة العقد. (المادة العشرون – اللائحة المنظمه لممارسة نشاط تأجير السيارات)

عند ملاحظتك لمخالفة مكتب التأجير لأي من هذه النقاط, عليك بإبلاغ وزارة النقل عبر الرقم 8001249991.

نصائح:

قبل أن تسأل عن سعر سيارة معينة, أطلب من الموظف المسؤول عرض قائمة الأسعار الرسمية لجميع السيارات لتفادي التلاعب بالأسعار, علماً أن المكتب ملزم بتحديد أسعار التأجير وعرضها للعميل.

بعد إستئجارك للسيارة, تأكد من وصول رسالة إلى جوالك من خدمة “تم” تبين تفويضك لقيادة السيارة, والأهم من ذلك أن المدة المحددة في الرسالة صحيحة, لكي لا تستغل وتسجل عليك مخالفات المستأجر التالي إذا كانت المدة أطول.
تأكد أن جميع أجزاء السيارة غير متضررة, وإن كانت هنالك أضرار في السيارة عليك بتسجيلها لدى المكتب قبل إستلامها لإخلاء مسؤوليتك.

تأكد من وجود عجلة إحتياطية, وعدم إستلام السيارة دونها, لإخلاء مسؤوليتك ولأن عدم توفيرها مخالف لأنظمة وزارة النقل.

شاركنا تجربتك مع مكاتب تأجير السيارات لتكون التعليقات مرجع للجميع للإستفادة من تجاربكم في الإستئجار .



محرر عربي تك
محرر مدونة عربي تك - أغلب المقالات المنشورة حصرية بمدونة عربي تك ويكتبها أمهر المدونين من العالم العربي لصالح مدونة عربي تك. لنشر مقالاتك على عربي تك قم بزيارة رابط "نشتري مقالاتك" الموجود في قائمة المدونة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *