علوم وتقنية

أول قطار كهربائي في الرياض


قطار الرياض السريع
قطار الرياض السريع

وسط كثافة عالية في أعداد السيارات العابرة لشوارع العاصمة السعودية، ينتظر ان تنتهي الهيئة العليا لتطوير الرياض من الخطة التنفيذية لإنشاء شبكتين جديدتين للنقل العام، يؤمل أن تأتيا بعوائد تصل الى 8 مليارات ريال مع توفير 7 ملايين ريال تكلفة تلوث الهواء سنويا جراء عوادم السيارات وتشتمل شبكتا النقل على قطار كهربائي وحافلات بأربعة مستويات مختلفة ستستهدف بالدرجة الأولى طريقين من أهم الطرق في المدينة، هما طريق العليا العام وطريق الملك عبدالله.

وستخفض حسب التوقعات أعداد رحلات السيارات اليومية في العاصمة من 6 ملايين رحلة في الوقت الحالي الى مليوني رحلة مستقبلا، وتزداد حركة المرور في مدينة الرياض بمعدل يماثل زيادة عدد السكان، الأمر الذي يجعل الحاجة ملحة لوسائل النقل العام ولإنقاذ الشوارع وإظهار المدينة بشكل حضاري، ورفع نسبة الرحلات اليومية بواسطة وسائل النقل العام في الرياض والتي لا تتجاوز في الوقت الحاضر نسبة 2% في حين تشهد المناطق ذات الكثافة السكانية اختناقات مرورية يومية، تزداد معها الحاجة الى التخلي عن الرحلات بالسيارات الخاصة، الأمر الذي يشغل بال الكثير من السكان الذين أنهكهم الزحام.


وبحسب التصاميم الأولية ستوفر الشبكة الحديثة للرياض 6 مسارات للنقل العام، تحتوي حافلات ذات مسارات مخصصة وأخرى تسير ضمن شبكة دائرية لربط أحياء المدينة ببعضها بحافلات ذات سعة متوسطة، بالإضافة الى شبكات محلية لخدمة الأحياء السكنية ونقل الركاب بحافلات صغيرة من وإلى أقرب محطة.


محرر عربي تك
محرر مدونة عربي تك - أغلب المقالات المنشورة حصرية بمدونة عربي تك ويكتبها أمهر المدونين من العالم العربي لصالح مدونة عربي تك. لنشر مقالاتك على عربي تك قم بزيارة رابط "نشتري مقالاتك" الموجود في قائمة المدونة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *