Google Project Fi
تطبيقات اندرويد علوم وتقنية

Google Project Fi كل ما ترغب بمعرفته عن شبكة جوجل الجديدة للاتصال


Google Project Fi هو إسم شبكة غوغل التي توفر اتصال بيانات خلوي مباشرةً للمستخدمين، بشكل مشابه لأي مشغل خلوي. وهي شبكة مسبقة الدفع معتمدة على شبكات LTE في الولايات المتحدة الأمريكية وهي Sprint و T-Mobile.

وكونها مشغل خدمة موبايل إفتراضي فهذا يعني أنها تعتمد على بنى تحتية لشبكة مرخص لها من مشغل آخر. فغوغل تصنع من نفسها وسيط بين المستهلك والمشغل.


ما يميزها هي التسعيرة الخاصة بها؛ حيث تفرض غوغل خطة تسعير خاصة بها، حيث تكلف 20$ في الشهر من أجل المحادثة والمراسلة والاتصال بشبكة wi-Fi وتغطية في 135 بلد حول العالم، وتكلفة 1 غيغابايت من البيانات 10$. بحيث إن لم تستهلك كافة الباقة التي اشتركت بها فإن غوغل سوف تحاسبك فقط على ما استخدمته. يمكنك ايضاً إنشاء باقة مجموعة تصل إلى ستة أشخاص حيث تشارك حسابك. وهنا تطبق كافة ميزات الحساب الفردي لكنك توفر القليل من المال. الخدمة تقوم تلقائياً بإدارة كم يجب أن يدفع كل شخص .

شراء مقالات - مطلوب كاتب - كسب المال - الربح من الانترنت

Google Project Fi متاحة حالياً فقط في الولايات المتحدة على الرغم من أن غوغل يمكنها أن تشغلها في أي مكان يرغب به المشغل بالشراكة معها، وعلى الرغم من أنها بدأت كخدمة من خلال الدعوات فقط، إلا أن Project Fi فتح أبوابه لأي شخص لديه جهاز متوافق مع الخدمة. وحديثاً أعلنت غوغل أنها عقدت شراكة مع شركات في المملكة المتحدة لتوفير Project Fi للمستخدمين مع اتصال LTE عند السفر للخارج. ولاحقاً دعمت اتصالات 2G مما قد يشكل خطوة أولى نحو إيصالها لجمهور أكبر.

كيف تعمل؟

الخدمة تعمل وفق بطاقة SIM مخصصة وبرنامج مثبت على هاتفك بحيث يمكنك المصادقة على شبكة T-Mobile أو  Sprint وتقوم بالتحويل بين الشبكات. بالنسبة إلى هواتف Pixel 2 و Pixel 2X هي تملك eSIM متكاملة تتيح لك استخدام Project Fi بدون بطاقة SIM والتحويل فوراً بين Project Fi و SIM المشغل.
ولكونها تحتاج إلى wi-Fi للمكالمات والمراسلة، فيمكنك في الأماكن التي تكون فيها إشارة البيانات ليست جيدة أن تستخدم برنامج إضافي يدعى Wi-Fi assistant والذي سيقوم تلقائياً بوصل هاتفك إلى نقطة Wi-Fi مفتوحة عندما تكون في الخارج.

غوغل تقول أن جهازك الداعم لخدمة Project Fi سيقوم تلقائياً بالاختيار من بين نقاط Wi-Fi المتاحة ويتصل بالأفضل من بينها، حيث تقوم غوغل بتحديد الملايين من نقاط wi-Fi المفتوحة في الولايات المتحدة كجزء من خدمتها.

Google Project Fi
Google Project Fi

ما هي الأجهزة التي تدعمها؟

خدمة Google Project Fi متاحة حالياً على أجهزة Google Pixel  و Google Pixel 2 و Google Pixel XL و Google Pixel 2XL و Moto X4، إضافة إلى أجهزة Nexus 6 و Nexus 5X و Nexus 6P.

ولكن لماذا الخدمة متوفرة فقط على هذه الأجهزة؟
وفقاً إلى تعليمات Project Fi فهذا بسبب بطاقة Fi Card، والتي تعمل إوفق إشارة خلوية مخصصة، القادرة على الربط والتحويل بين الشبكات المدعومة في الولايات المتحدة والعالم. الخدمة غير متاحة أو لا يمكن الإستفادة منها على الهواتف الأخرى المصنوعة من قبل طرف ثالث، عدا موتوريلا.

تطبيق Google Project Fi

في حين أن Google Project Fi تتعامل مع المشغلين، فإنك تتعامل مع غوغل. وبعد عملية الإعداد السهلة ستحتاج إلى تنزيل تطبيق Project Fi. إن كان جهازك محدث فسيكون التطبيق في الجهاز، ومنه يمكنك إدارة حسابك وتشاهد كمية البيانات التي استخدمتها هذا الشهر. بالإضافة إلى وجود إضافة تبقى على الشاشة الرئيسية لتعرض لك كمية البيانات التي استخدمتها.

إتبعنا على مواقع التواصل:



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *