Black Friday
التجارة الالكترونية موسوعة المعرفة

Black Friday | ما هي الجمعة السوداء وما هي أهم السمات البارزة فيها

Black Friday هو المصطلح الذي يعني “الجمعة السوداء” وقد يسميها البعض في الوطن العربي بـ “الجمعة البيضاء” ، وهي دليل على اليوم الذي يأتي بشكل مباشر بعد يوم عيد الشكر المنتشر في الولايات المتحدة الأمريكية وعادةً ما يصادف هذا اليوم في نهاية شهر نوفمبر من كل عام ، حيث يعتبر هذا اليوم بمثابة موسم رسمي لشراء الهدايا واستغلال العروض.

Black Friday
Black Friday

تقوم معظم المتاجر بتوفير العروض وأبرز الخصومات من خلال فتح أبوابها في وقت مبكر لأوقات قد تقارب الساعة الرابعة فجراً وذلك بسبب الحسومات الكبيرة والمغرية التي تقدمها المتاجر ، حيث يركز أغلب الأشخاص على شراء هدايا عيد الميلاد في هذا اليوم ، حيث أن أعداد كبيرة من المستهلكين يجتمعون يوم الجمعة على أبواب المتاجر في انتظار افتتاحها ، وبمجرد الافتتاح تبدأ الأشخاص بالتهافت للحصول على النصيب الأكبر من الخصومات على جميع البضائع .

إضافةً إلى ذلك تقوم المتاجر الشهيرة على انترنت مثل Amazon و eBay بتقديم عروض مغرية وخصومات على مجموعة كبيرة من المنتجات ، عدا عن تقديم عروضات خاصة على بعض المنتجات يتم تحديث تلك العروض على مدار الساعة .
حيث يقوم متجر أمازون بتلقي طلبات الشراء من حول العالم نظراً لما يقوم بتوفيره من تخفيضات وعروض كبيرة جداً في يوم الجمعة السوداء ، أما بالنسبة إلى المتاجر العربية  فإن أشهر المتاجر التي تقوم بتقديم العروضات في هذا اليوم هي متجر سوق.كوم ومتجر جوميا.

ما هي أصل تسمية Black Friday بهذا الاسم ؟

تعود هذه التسمية إلى القرن التاسع عشر بشكل خاص حين ارتبطت تلك التسمية مع الأزمة المالية التي كانت حينها في الولايات المتحدة والتي كانت مثل ضربة كبرى جداً للاقتصاد الأمريكي حيث كسدت البضائع وتعرقلت حركة البيع والشراء ، وقد تعافت البلاد حينها عن طريق اجراء عروض كبيرة على جميع السلع والمنتجات بدلاً من كسادها وبالتالي تقليل حجم الخسارة بقدر الإمكان ، ومنذ ذلك الحين أصبح هذا اليوم بمثابة تقليد تتبعه أكبر المتاجر والوكالات التجارية من خلال تقديم تخفيضات كبيرة ومذهلة على جميع المنتجات قد تصل إلى حوالي 90% من القيمة الأصلية ، حيث تعود المنتجات إلى سعرها الأصلي بعد انقضاء تلك الجمعة .

أما بالنسبة إلى نعت هذا اليوم بالأسود وتشبيهه باللون الأسود فهو لا يدل على التشاؤم أبداً وإنما تم إطلاق هذه التسمية لأول مرة في عام 1960 من قبل الشرطة في مدينة فيلاديلفيا وذلك بسبب الزحام المروري الذي كانت تشهده تلك الأيام وحشود الزبائن التي تجتمع أمام المحلات وأماكن التسوق ، لذا وصفت الشرطة هذا اليوم باليوم الأسود نسبةً إلى الفوضى والازدحام الكبير ، كما يوجد دلالة أخرى لهذا الاسم تتبع مجال التجارة والمحاسبة ، حيث يدل على تحقيق الأرباح والتخلص من البضائع المكدسة في المخازن ، في حين أن اللون الأحمر قد يعبر عن الخسارة أو كساد العمل .

أما الرأي الأكثر ترجيحاً هو استخدام الحبر الأسود لتسجيل الأرباح والحبر الأحمر لكتابة الخسارة وذلك في دفاتر حسابات الأرباح والخسائر اليومية الأمريكية ، ونتيجةً لتحقيق الربح الكبير في ذلك اليوم تمتلئ تلك الدفاتر باللون الأسود لذا تم تسمية الجمعة بالجمعة السوداء .

أما بالنسبة لتوقيت هذه الجمعة فإنه يأتي في توقيت مختلف كل عام ، أي أنه لا يوجد يوم أو توقيت معين لهذه الجمعة ، وإنما الشرط الوحيد أن يكون في اليوم التالي ليوم عيد الشكر وغالباً ما يصادف في الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر كل سنة .

وبالرغم من أن هذا الحدث الكبير لاقى انتشاره الواسع في الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول حول العالم ، إلا أنه وصل متأخراً إلى الوطن العربي فقد بدأت المتاجر الالكترونية العربية في عام 2014 في إطلاق هذا اليوم حيث قام موقع أمازون بإطلاق اسم “الجمعة البيضاء” نظراً لخصوصية يوم الجمعة لدى العرب .

إقرأ ايضاً:  طريقة تقديم طلب تعويض التعطل عن العمل “نظام ساند”

كيف يمكن أن تستفيد من الجمعة السوداء إذا لم تكن متوفرة في بلدك ؟

يمكنك أن تقوم بالاستفادة من عروض Black Friday حتى وإن كنت تعيش خارج الدول التي تتبنى فكرتها ، وذلك من خلال التالي :

أولاً : أن يكون لديك بطاقة ائتمانية ويفضل أن يكون مصدر البطاقة تابع لبنك أمريكي ، وذلك تبعاً لأن بعض المتاجر لا تقبل سوى البطاقات الائتمانية الأمريكية ، ويمكنك أيضاً التسجيل من هنا لتحصل على فيزا أمريكية خاصة بك .

ثانياً : صندوق بريد أمريكي ، وهذا يعني أن تقوم بالتسجيل في موقع مثل Fish is fast أو موقع myUS أو موقع
Shop and ship وغيرها ، لتستطيع الحصول على عنوان بريد امريكي ، ومن ثم سوف يقوم ذلك الموقع بإرسال بريدك إلى العنوان الذي ترغب به في أي دولة وذلك نظراً لأن بعض المتاجر لا تقبل فكرة إرسال المشتريات إلى خارج أمريكا .

هل تعتبر الجمعة السوداء عطلة رسمية ؟!

لا تعتبر Black Friday عطلة رسمية في الولايات المتحدة الأمريكية ، في حين أن بعض الولايات الأخرى مثل كاليفورنيا يعتبروها بمثابة يوم اجازة لجميع موظفي الحكومة ، وأحياناً قد تكون إجازة بديلة لأي عطلة فيدرالية أخرى مثل يوم كولومبوس مثلاً .

كما أن بعض الجهات الحكومية والمدارس تحصل على عطلة في ذلك اليوم إضافة إلى العطلة الاسبوعية المعتادة وذلك يعني أن العطلة تستمر في نهاية الأسبوع مع عطلة يوم الجمعة السوداء وعطلة يوم الشكر وذلك لأربع أيام متواصلة مما يزيد نسبة المتسوقين المحتملين .

كما يجب التنبيه إلى بعض الأسعار الوهمية التي قد يتم إطلاقها تحت مسمى هذا اليوم ، والأساليب المراوغة لخفض الأسعار والتي يجب الحذر منها ، وهي كالتالي :

أولاً : الأسعار المنخفضة جداً على الهواتف الذكية والأجهزة الالكترونية غالباً ما تكون دعاية للمراوغة ، حيث تشمل على اشتراكات شهرية يتم تخفيضها وليس على سعر كل هاتف ، أي ان اجمالي السعر هو الذي ينخفض .

عدا عن ذلك فإن التخفيضات والعروض الحقيقية تكون لمنتجات معينة أو لمنتجات انخفض الطلب عليها بشكل كبير ولا تلقى الرواج المطلوب ، أو أن أسعارها تم تنزيلها بالفعل بشكل دائم في الفترات المقبلة .

ثانياً : تكون الأسعار المنخفضة على السلع المرتجعة والتي تسمى في دولة السويد “فندج”.

ثالثاً : إن العروض والأسعار المخفضة الحقيقية لا تتجاوز في الواقع 20%  وهي نسبة قد تكون موجودة في أوقات مختلفة من العام وبالتالي يمكن متابعة العروض الأسبوعين التي تتبع إعلان التخفيض على بعض السلع والأجهزة .

رابعاً : تكون التخفيضات الكبيرة في الغالب ترتكز على السلع والأجهزة التي يكون سعرها بالأصل مرتفعاً ولا تلقى الرواج المطلوب مثل زيادة الترويج لبعض أجهزة التلفاز أو أجهزة الكمبيوتر وتطبيق حوالي 25% من نسبة الخصم عليها وذلك لزيادة الترويج والبيع .

خامساً : يمكن أن تكون عدة عروض تحفز على سلع كمالية وغير أساسية لا يحتاج لها المستهلك وإنما يشتريها فقط للحصول على ذلك الخصم .

سادساً : يجب الحذر من شراء السلع الغذائية التي يتم تخفيض أسعارها بشكل ملفت في هذا اليوم ، وذلك بسبب اقتراب انتهاء صلاحيتها لا أكثر .

اقرأ أيضاً :
مواقع الكوبونات | تعرف على أهم مواقع الكوبون وكود الخصم للتسوق عبر الانترنت

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.