Android 10
أندرويد

Android 10 | تعرف على نظام أندرويد الجديد Android Q وما هي أهم ميزاته

Android 10  أو نظام Android Q هو أحد أنظمة أندرويد التي تم اطلاقها مؤخراً من قبل شركة جوجل التي لم تتوقف عن تنزيل التحديثات الهامة التي ينتظرها أغلب مستخدمي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل Android ، وكما اعتادت جوجل على تسمية الاصدارات الجديدة بحرف معين ، أتى هذا النظام باسم Android Q وهو التحديث الجديد أو العاشر من أندرويد .

Android 10
Android 10

ميزات نظام Android 10 :

أولاً : ميزة الوضع المظلم للهاتف أو “The Dark Mode for system” : لقد كانت هذه الميزة هي التحديث المنتظر لدى مجموعة كبيرة من المستخدمين الذين يهتمون بإمكانية تطوير نظام أو وضع مظلم لواجهة الهاتف الذكي كما هو الحال في معظم التطبيقات ، وقد أتى النظام الجديد بمظهرين : المظهر المضيء أو النظام المظلم “Light Mode OR Dark Mode” .

ثانياً : إمكانية تحديث نظام الهاتف عبر المتجر الرسمي “Google Play Store System Update” : لقد حاولت شركة جوجل أن تقوم بتطوير آليات التحديث الخاصة بأنظمة Android الخاصة بها ، حيث كان في السابق عند الرغبة في تحديث الهاتف سوف تحتاج إلى خاصية تسمى التحديث عبر الهواء أو “On The Air” وتسمى اختصاراً بـ OTA ، وهي توجب أن تقوم بتحديث كل النظام بشكل كامل بحسب ما تقوم به شركة جوجل بإصدار آخر التحديثات له .

عدا عن ذلك تقوم شركة جوجل الآن بتطوير تطبيق خاص يسمى Apex حيث سوف يكون هذا التطبيق خاص بتحديثات النظام فقط ، حيث أن جوجل سوف تترك الاختيار للمستخدم ليقوم بتحديد ما يريد القيام به لتحديث النظام مع إمكانية إلغاء بعض التحديثات في مرة لاحقة ، حيث تكون أجزاء التحديثات بشكل اختياري وليس بشكل اجباري أو حصراً لتحديث النظام بأكمله ، مما أعطى للمستخدم حرية في التشغيل ومرونة في تطوير النظام الخاص بهاتفه الذكي المحمول ، وسوف يكون هذا التحديث من أهم التطورات المتوقعة التي سوف تقوم بها شركة جوجل والتي لم تقم بها أي شركة سواها من قبل.

ثالثاً : تطوير السماحية أو الأذونات “Permissions” من أجل التطبيقات الخاصة بنظام أندرويد :

إن شركة جوجل تحاول دائماً تحديث المظهر والأشكال والألوان والاهتمام بالشكل الخارجي ، إلا أنها لا تنسى أهم ما يجب أن تقوم الشركة بتحديثه وتطويره في نظام الاندرويد وهو الجانب الأهم في النظام وهو الخصوصية والأمان .

قامت الشركة من قبل بتحديث نظام الأذونات أو سماحية التطبيقات للتحكم بأجزاء الهاتف المحمول مثل القدرة على استخدام معين للذكارة الخاصة بالهاتف المحمول أو إمكانية تحديد الموقع أو القدرة على فتح الكاميرا الأمامية أو الخلفية أو التحكم في مدى اضاءة الهاتف أو الاهتزاز وغيرها من الكثير من السماحيات الأخرى ، حيث سوف تقوم شركة جوجل بالتقدم في التطوير والتقدم إلى الوصول بالسماح للتطبيق بأخذ الاذن في حال فتحه فقط ، ولكن حين يقوم المستخدم بإغلاق التطبيق سوف تلغى جميع الأذونات التي كانت تُطبق على التطبيق .

مثلاً :  التطبيق الشهير كاندي كاميرا أو “Candy Camera” هو تطبيق يمكن من التقاط الصور وإضافة بعض المؤثرات البصرية أيضاً ، طبعاً التطبيق يحتاج لإذن الوصول من نظام الأندرويد بشكل مباشر لاستخدام كاميرا الهاتف المحمول .

في الأنظمة السابقة من أندرويد كان اذن الوصول يُعطى مرة واحدة للتطبيق في البداية ، وبعد ذلك سوف يستطيع التطبيق دائماً الوصول إلى الكاميرا الخاصة بالمستخدم حتى لو لم يتم تشغيل التطبيق ، لكن التحديث القادم في Android 10 سوف يكون الاذن أو سماحية الوصول مطلوبة في كل مرة يتم بها فتح التطبيق للسماح باستخدام الكاميرا الخاصة بالهاتف ، وبمجرد إغلاق التطبيق سوف تلغى جميع الأذونات التي سمحت باستخدام الكاميرا أثناء تشغيل التطبيق .

رابعاً : الاشعارات الخاصة باستخدام قطع الجهاز :

قامت الشركة باستحداث ميزة الاشعارات لتتكامل مع نظام الأمان والخصوصية التي تريد تحقيقه والوصول إليه ، لذا سوف نشاهد في التحديث الجديد اشعارات لكل جزء يتم استخدامه في الهاتف المحمول ، مثل أنه عندما يقوم أي تطبيق باستخدام الكاميرا الخاصة بالهاتف سوف تحصل على اشعار أو رمز يخبرك بأن هناك تطبيقاً ما في الخلفية يقوم باستخدام كاميرا الهاتف بشكل مباشر ، وهكذا ..

خامساً : ميزة دعم الهواتف القابلة للطي والهواتف التي تدعم الجيل الخامس “5G” :

إقرأ ايضاً:  تغيير لون خلفية لوحة المفاتيح وفقاً للون الرئيسي للتطبيق المفتوح على الأندرويد

صرحت شركة جوجل أن عام 2019 كان العام الذي يشهد على التوجهات الجديدة والحديثة في مجال الهواتف الذكية ومن أهم المجالات هي الهواتف القابلة للطي والهواتف التي تدعم شبكات الجيل الخامس ، لذا وبالتأكيد فإن الإصدار الجديد Android Q يقوم رسمياً بدعم الشاشات القابلة للطي ، كما يدعم النظام تعدد المهام وإمكانية تشغيل عدة تطبيقات على نفس الشاشة ، إضافة إلى دعم التنقل بين شاشة الهاتف في وضع طي الهاتف أو عدم الطي .

كما صرحت الشركة أن النظام الجديد هو أول أنظمة التشغيل التي تدعم تقنية 5G وهو ما أتاح للأشخاص المطورين بناء تطبيقات أسرع وأفضل وتوفير تجربة أفضل للألعاب ، إضافة إلى دعم تقنيات الواقع المعزز AR .

سادساً : تسميات توضيحية بشكل مباشر للفيديو والصوتيات :

أيضاً نذكر من أهم الميزات الجديدة لنظام أندرويد 10 أو Android Q ، هي ميزة “Live Caption” والتي تقوم بتوفير نصوص توضيحية أو تسميات عند تشغيل مقاطع الصوت أو مقاطع الفيديو بشكل مباشر ، تعتمد هذه الميزة على تقنيات تعلم الآلة على الهاتف المحمول نفسه ودون الحاجة للإتصال بشبكة الانترنت ، وهي الميزة التي تعمل مع تطبيقات تشغيل الصوتيات والفيديو الافتراضي على Android ، أو حتى عند تشغيل فيديو من Youtube أو أي تطبيق آخر ، حتى عند تسجيل المستخدم لأي صوت على الهاتف المحمول .

كما صرحت شركة جوجل بشكل مباشر أن الميزات الجديدة سوف تجعل المحتوى أكثر قابلية للوصول من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة أو الذي يعانون من ضعف السمع وغيرها ،حيث أن هذه الميزة سوف تكون مفيدة لأي شخص أو حتى للمستخدم العادي عند تشغيل فيديو أو تشغيل أي مقطع صوت في مكان مزدحم أو اي مكان يصعب سماع الصوت فيه بشكل واضح .

سابعاً : ميزة دعم الردود الذكية :

اعتماداً على تقنيات تعلم الآلة نفسها على الهاتف المحمول ، يدعم النظام الجديد ميزة الردود الذكية أو “Smart Reply” وهي التي تقدم للمستخدم اقتراحات وردود ذكية ليستطيع الرد بشكل مباشر وسريع على أي تنبيه أو اشعار ، كما تقوم بتوقع الإجراء الذي يجب اتباعه تالياً وفقاً للتنبيهات .

مثلاً : عند وصول أي رسالة قد تتضمن رابط الكتروني لأي عنوان ، سوف يجد المستخدم زر في الأسفل عند منطقة التنبيهات يمكنه من خلاله فتح العنوان مباشرةً على تطبيق الخرائط من جوجل .

ثامناً : ميزة وضع التركيز أو “Focus” :من  أجل الوصول إلى أفضل أداء للهواتف الذكية ، قالت شركة جوجل أن الادوات التي تخص الرفاهية الرقمية أو أدوات الصحة الرقمية “Digital Wellbeing” سوف تحصل على وضع التركيز الجديد والذي يمكن المستخدم من خلاله أن يقوم بتحديد التطبيقات التي يعتبرها مبعثرة أو مشتتة ، كي يقوم بتعطيلها بشكل كامل ، للتركيز على التطبيقات الأخرى وإنجاز المهام الأكثر أهمية دون تشتيت انتباه المستخدم .

تاسعاً : أدوات الرقابة الأبوية :

حرصاً على مساعدة العائلات للوصول إلى توازن وتصالح أفضل مع التكنلوجيا بالنسبة للأطفال والأولاد ، صرحت شركة جوجل بأنها سوف تقوم بدمج الميزات التي يوفرها التطبيق الشهير “Family Link” مع ميزات الإصدار الجديد ، لتوفير التحكم الأفضل والأكمل للعائلات في طريقة استخدام أطفالهم للأجهزة المحمولة الذكية ، إضافة إلى توفير خصائص جديدة أيضاً مثل القدرة على تحديد مواعيد زمنية محددة لاستخدام التطبيقات ، و تخصيص وقت للمكافأة .

عاشراً : الميزة الجديدة للتنقل من خلال الايماءات :

قدم النظام الجديد Android 10 طريقة أخرى وحديثة لإمكانية لتنقل بين التطبيقات على الهاتف المحمول ، وهي الطريقة التي تعتمد على الإيماءات أي السحب والتمرير على شاشة الهاتف ، بالإضافة إلى إزالة زر الرجوع أو “Back” بحيث يمكن للمستخدم أن يقوم بالسحب من جوانب الشاشة للرجوع إلى الخلف ، إضافة إلى ميزة التنقل بين التطبيقات من خلال السحب للأعلى عبر زر الشاشة الرئيسية أو زر الـ “Home” .

تتوفر النسخة التجريبية الثالثة للنظام الآن بشكل مباشر لتجربة مستخدمي هواتف بكسل جميعها ، بالإضافة إلى مجموعة من الهواتف الذكية الأخرى .

اقرأ أيضاً :

ويندوز فون windows phone | تعرف على ويندوز فون وميزاته مقارنة بنظام أندرويد

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.