تطوير المواقع

AMP صفحات الموبايل السريعة من جوجل ما الذي تعنيه للمسوّقين ؟

تم إطلاق مشروع جوجل لصفحات الموبايل السريعة أو ما يعرف بـ (AMP) ليأخذ خطوة كبيرة باتجاه تحقيق هدف جوجل لإنترنت أسرع وأفضل على الموبايل . لكن ما الذي تتكون منه صفحات الموبايل السريعة وما الذي سيعنيه ذلك لمجال التسويق ؟ .

في أوكتوبر ( تشرين الأول ) الماضي أعلنت جوجل عن تقديم مشروع صفحات الموبايل السريعة ، وهي مبادرة مفتوحة المصدر تهدف إلى تحسن أداء ويب الموبايل بشكل كبير .

هذه الخطوة باتجاه ويب ملائم للموبايل هو رد من قبل جوجل على المقالات الفورية من فيسبوك و أخبار أبل ، ولكن في حين أن هاتين المبادرتين تتطلبان الدخول في شراكة مع فيسبوك أو أبل إلا أنّه يمكن لأي شخص أن يستخدم AMP الخاصة بجوجل وينشئ صفحات الويب عبرها .

AMP

AMP

ما هي AMP وما الذي تفعله ؟

ببساطة إنّ صفحات الموبايل السريعة هي النسخة المخفّضة من ويب الموبايل والذي يعمل على النسخة المعاد إختراعها من اللغة المستخدمة حاليا ً لإنشاء صفحات الويب وهي HTML .

هذه النسخة المعاد تصوّرها للغة HTML والتي تعرف بـ AMP HTML تتخلص من معظم العناصر التي تجعل صفحات الويب تحمّل ببطء على الموبايل مثل جافا سكريبت و السكريبتات (البرمجات النصيّة) من طرف ثالث .

جوجل تتباهى بأنّ الصفحة المنشأة باستخدام لغة AMP HTML يمكنها أن تقوم بالتحميل أسرع من 15% إلى 85% من الصفحة التي ليست بإصدار AMP . كذلك جعلت جوجل من السهل على ناشري صفحات الويب أن يتعاملوا مع AMP من خلال برنامج تعليمي يقوم بإرشادهم خلال إنشاء صفحة AMP .

إلا أنّ جوجل بذلك أطاحت بالكثير من البنى الأساسية للمسوقين والمعلنين الذين يعتمدون عليها حاليا ً لإيصال رسائل تجارية مؤثرة للمستخدمين ، لكن في حين أنّ بعضا ً من جوانب AMP ستتطلب طريقة جديدة للإعلان على الموبايل إلا أنّه يوجد عدد من الأسباب التي تجعل استخدام AMP يعتبر فكرة جيدة .

صفحات الموبايل السريعة تأخذ دعما ً أكبر في ترتيب البحث

باعتبار التوافق مع الموبايل عاملا ً في ترتيب نتائج البحث لدى غوغل ، فالصفحات التي تجتاز اختبار جوجل للتوافق مع الموبايل تظهر في نتائج البحث بشكل أعلى ، والصفحات الغير متوافقة يتم إبعادها لأسفل صفحات البحث الثانية والثالثة .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  كيف تقوم بتحديث سحب التغذيات بشكل اسرع في ووردبرس ؟

وبالتالي فإنّ زيادة الترتيب في نتائج البحث إذا ً تتبع لصفحات الموبايل السريعة والتي هي مصممة خصيصا ً للتحميل بشكل أسرع ، وتوفر تجربة رائعة للمستخدم على الموبايل . ويمكن أن ترى في نتائج البحث لمحرك جوجل أنّ مواقع AMP تكون متميّزة بعلامة صاعقة خضراء صغيرة تنبّه المستخدمين أنّه بإمكانهم تجربة صفحات الموبايل السريعة هذه .

العرض السريع يعني مشاهدات أكثر للصفحة و مشاهدة إعلانات أكثر

بحسب أحد الإحصاءات (https://blog.kissmetrics.com/loading-time/?wide=1) فإنّ 40% من مستخدمي الويب يتخلّون عن فتح الصفحة في حال أخذت منهم وقتا ً أطول من ثلاث ثوان للتحميل ، وبالتالي فإنّ صفحات الموبايل التي يتم تحميلها أسرع تكون في مصلحة الكل فأيضا ً في حال لم يقم الشخص بفتح الصفحة إذا كان تحميلها بطيئا ً فهذا يعني أنّه لن يظهر له إعلان أو رسالة تجارية ولن يكسب صاحب الصفحة منها .

وبرغم أنّ صفحات الموبايل السريعة الخاصة بجوجل تتطلب بعض من إعادة الصياغة للإعلانات الرقمية على الموبايل إلا أنّ جوجل لم تتخل عن هذه الإعلانات ، حيث أنّ جوجل بكل شركاتها تعترف بأهمية الإعلانات على الإنترنت ، وبالتالي فإنّ العرض الأسرع يعني المزيد من المشاهدات للصفحة خلال كل جلسة وبالتالي هذا يعني بالنتيجة أنّه سيرى المستخدمون إعلانات أكثر .

وبالحديث عن المشاهدات للصفحة فإنّ جوجل تتأكد من أن يكون من الممكن قياس معدل النقل لصفحات الموبايل السريعة و تحليلها كما في صفحات الويب العادي . وبرغم أنّ AMP فيها دعم ضمن بنيتها لـGoogle Analytics إلا أنّه بمقدورك أيضا ً أن تستفيد من الشركاء مثل Chartbeat ، comScore و Adobe Analytics من أجل تحليل بيانات سلوك و معدل النقل للمستخدم .

التحكم بالإعلانات المضبوطة جيدا ً

إعلان جوجل الذي صدر في الشهر الأول تضمن الإعلانات ، وتحتوي AMP على بعض التفاصيل المهمة عن الكيفية التي ستعمل بها إعلانات AMP وما الذي سيكون الناشرون قادرين على القيام به فيها والنص هو التالي :

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  كود إضافة اعلانات أدسنس لصفحات AMP في ووردبرس

” عندما يتم تشغيل AMP في بحث جوجل في شباط ، سوف يتضمن وظائف أساسية وهامة وهي تتضمن القدرة على الترويج للإعلانات باستخدام سيرفرات من اختيارك ، دعم مصادر وصيغ الطلب المتعدد ( بما فيها الإعلانات الأصلية ) ، تحكم كامل في أماكن وضع الإعلانات ، و قياس إمكانية العرض ” .

هذه المجموعة من الأدوات والوظائف هي هائلة لأي شخص يتعامل مع الإعلانات ، وربما يُظهر ذلك حرص جوجل على التودّد للمعلنين لجعلهم يستخدمون مشروع AMP ، كذلك تحرص جوجل على أن يكون معلوما ً لدى الجميع بأنّ أكثر من 20 مزود لتقنية الإعلانات موجود على منصتها ويستخدم AMP بما فيهم أمثال Outbrain ، Taboolah ، و AOL .

ولكن في حين أنّ جوجل تحرص على أن تترك للناشرين والمسوّقين القدرة على التحكم في العديد من جوانب الإعلانات إلا أنّ هنالك بعض الأجزاء من الإعلان تصرّ على أن تقوم هي بإملائها .

وقد وضعت جوجل على مدونتها منشورا ً بالمبادئ الأساسية الأربعة التي تقود طريقتها في الإعلانات على AMP وهي : يجب أن يكون سريعا ً ، جميلا ً ، آمنا ً ( استخدام HTTPS سيكون إلزاميا ً ) وأن يتضمن التعاون الصناعي . وتصر الشركة على أنّ العمل بهذه المبادئ سوف يكون المفتاح لجلب الـ 50 مليار دولار القادمة من عائدات الإعلانات على الموبايل .

باختصار بتشغيل صفحات الموبايل السريعة فإنّ جوجل تتوقع بشكل كبير أن يأتي المسوقون إليها ويتوافقوا معها على رؤيتها الخاصة بم يجب أن يكون عليه ويب الموبايل الأفضل لكي يتم جني الأرباح . ومع سرعات التحميل الكبيرة وارتباط المستخدم الأفضل بالموبايل بجانب ميزات AMP ونفوذ جوجل ضمن الإنترنت فإنّه يبدو أنّ استخدام AMP هو خطوة تستحق الإهتمام فضلا ً عن أنّها لا تسبب خسارة .

كانت هذه مقالتنا: AMP صفحات الموبايل السريعة من جوجل ما الذي تعنيه للمسوّقين ؟

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية

المصدر

إقرأ في عربي تك أيضاً: بدائل باي بال الخمسة التي تسهل التعاملات المالية عبر الإنترنت

إتبعنا على مواقع التواصل

أكتب تعليقك ورأيك