برامج

Adobe Flash Player إنتهى ! إقرأ عن توقف خدمة Flash من Adobe رسمياً

Adobe Flash Player
Adobe Flash Player

Adobe Flash Player هو صديق الطفولة بالمعنى الحرفي, فكافة العابنا في مرحلة الطفولة كانت تتطلب هذا البرنامج لتشغيلها, لكن لا يتوقف عمل هذا البرنامج عند هذا الحد , بل يتوسع بشكل كبير يشمل كل خدمات الكمبيوتر تقريباً بدايةً من تشغيل مقاطع الفيديو واستخدام الراديو على جهاز الحاسوب وحتى انتاج التطبيقات والبرامج.

في مقالنا اليوم من مدونة عربي تك التقنية سنتحدث بشكل موسع عن تقنية Flash المقدمة من شركة Adobe كيف بدأت وكيف انتهت.

Adobe Flash Player

Adobe Flash Player

بداية دخول Adobe Flash Player عالمنا:

كان الظهور الأول لتقنية الفلاش في عام 1993 وتم ذلك عن طريق شركة Future wave software.

أول برنامج للفلاش كان يدعى Smart Sketch وهو مخصص للرسم فقط ولم يلقى النجاح المطلوب عند انطلاقه بسبب إمكانية تشغيل على نظام PenPoint OS فقط قبل ان يتم نقله بشكل كامل للأنظمة الحديثة متل الماك والويندوز.

Smart Sketch

Smart Sketch

وسرعان ما توجهت شركة Future wave software في الدخول الى عالم الانترنت بعد توجه كافة الشركات المختصة بالبرمجيات الى هذا العالم وقامت بذلك عبر القيام بإصلاحات وتعديلات على برنامج الـ Smart Sketch بحيث تمت إضافة ميزات للرسوم المتحركة ليتم اصدار برنامج Future Splash Animator.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  حل مشكلة تعطل مشغل الفيديوهات بعد الترقية لفايرفوكس 13

وتم استخدام اسم Flash لأول مرة بعد استحواذ شركة Macromedia على برنامج Future Splash Animator وإعادة تسميته بـ Macromedia Flash1.0.

ثم أتى الدور على شركة Adobe لتستحوذ على شركة Macromedia بالكامل وفي عام 2007 صدر أول اصدار من شركة Adobe لبرنامج الـ Flash Player وكان اسمه Adobe Flash CS3 Professional ويعتبر هذا الإصدار هو الظهور الأول الحقيقي لتقنية ال Flash.

Adobe Flash CS3 Professional

Adobe Flash CS3 Professional

بداية النهاية وسبب التخلي عن تقنية ال Flash:

لنتفق أولاً أن أي تقنية أو برنامج أو لعبة تحتوي على ثغرات أمنية ومشاكل تتعلق بأمن وأمان المستخدمين مصيرها الموت حتماً إذا لم يتم إيجاد حل سريع لهذه المشكلة ودورة حياة تقنية Flash بالتحديد كانت مليئة وحافلة بالثغرات الأمنية وحافلة ايضاً بالاعتذارات المقدمة من قبل شركة Adobe عن هذه الأخطاء والمشاكل.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  برنامج JDownloader لتسريع وادارة تحميل ملفات الانترنت وافلام يوتيوب

الأمر الذي اثار الانتقادات بشكل كبير فالشركة كانت تعتذر دون اصلاح الخطأ وكانت تقدم حلول لتجنب المشكلة دون إصلاحها بشكل كامل والشركة نفسها كانت تحذر من استخدام تقنية ال Flash على المواقع المشبوهة والغير موثوقة.

Adobe Flash Player

Adobe Flash Player

وفي عام 2017 بدأ العد التنازلي لنهاية حياة هذه الخدمة عبر تصريح نائب رئيس قسم التطوير في شركة Adobe انه خلال ثلاث سنوات كحد أقصى سيتوقف دعم الشركة لبرنامج فلاش وإيقاف التطويرات والتحديثات المقدمة من قبل الشركة.

وإيقاف تشغيل برنامج يستعمله المستخدمون ومطورو الألعاب والبرمجيات لأكثر من 20 عام لا يمكن أن يتم دفعة واحدة وسيتم ايقافه تدريجياً خلال هذه الثلاث سنوات.

كثيراً ما يخطر ببال المستخدمين أسئلة مثل ما سيحدث للألعاب التي تستخدم هذه التقنية؟ والاجابة واضحة.

العاب فلاش

العاب فلاش

ان هذه الألعاب ستتوقف عن العمل مؤقتاً ريثما يصدر المطورون برنامجاً بديلاً لـ Flash Player وهو أمر يعمل عليه المطورون منذ اعلان شركة Adobe بتوقف الخدمة في 2017.

إقرأ أيضاً: مشغل فلاش اخر اصدار مجانا Adobe Flash Player

إتبعنا على مواقع التواصل

أكتب تعليقك ورأيك