برامج

مميزات جوجل كروم الخفية | ميزات خفيه في جوجل كروم ستجعل من تصفحك أسهل

مميزات جوجل كروم
مميزات جوجل كروم

مميزات جوجل كروم الخفية | ميزات خفيه في جوجل كروم ستجعل من تصفحك أسهل

أحد أسباب شهرة متصفح كروم هو واجهة استخدامه الجميلة والواضحة بالإضافة لتنوع ميزاتها . في حين أن قدرات متصفح كروم تتضاعف فإذا أخذت بعين الاعتبار الكم الهائل من الإضافات الموجودة لهذا المتصفح بالإضافة للعديد من الوظائف المدمجة ضمن بينة متصفح كروم والتي لربما لم تكن تعلم عنها ، عندها ستتأكد كم أنّ هذا المتصفح مدهش . تابع معنا مميزات جوجل كروم الخفية .

مميزات جوجل كروم الخفية

مميزات جوجل كروم الخفية

وإذا أردت أن تغني تجربتك في استخدام متصفح كروم ، انظر إلى قائمة مميزات جوجل كروم التالية، والتي بالتأكيد ستحتاج أن تستخدمها :

الميزة الأولى : نمط التخفي

التصفح من خلال نمط التخفي أو “Incognito Mode” يجعل متصفحك لايتتبع سجل التاريخ للصفحات التي تقوم بزيارتها ، ولن يقوم بتخزين أي كعكات خلال تصفحك . هذا النوع من التصفح مفيد في حال كنت تريد أن تقوم بتصفح بعض الأمور التي لا ترغب أن يعرف أحد عنها ، وهنا ننوه أنّ هذا النمط لا يقوم بحجب نشاطك عن الصفحات التي تزورها فهي تستطيع تتبع نشاطك عبر عنوان IP الخاص بك ، وكل ما هنالك أنّ هذا النوع من التصفح يحجبك عن المتصفح نفسه .

الميزة الثانية : البحث مباشرة ضمن المواقع التي تريدها ضمن شريط العناوين متعدد الاستخدامات

تستطيع أن تقوم بالبحث تلقائيا خلال المواقع بدون أن تذهب إليها حتى طالما أنّها ضمن قائمة محركات البحث لديك . هذه الميزة مفيدة إذا أردت على سبيل المثال أن تذهب إلى مقال محدد في ويكيبيديا فليس عليك أن تزور محرك جوجل أو صفحة ويكيبيديا الرئيسية وتبحث عنه .

لتفعيل هذه الميزة للمواقع التي تريدها أولاً عليك الذهاب إلى Settings > Search engine > manage search engines ، وهنالك سترى محرك البحث الافتراضي ومواقع أخرى في حال قمت بإضافتها للبحث السريع فيها ، بالإضافة إلى خيار الإضافة “Add” لإضافة مواقع أخرى للقائمة .

بعد إضافتك للموقع ضمن محركات البحث بات بإمكانك البحث ضمنه بسهولة ماعليك سوى أن تكتب اسم الموقع في شريط العناوين وسترى بجانبه على الطرف اليميني طلبا يخبرك أن تضغط على زر Tab للبحث ضمن الموقع ، ومتى ما ضغطت على زر Tab سوف ترى كلمة “Search” متبوعة باسم الموقع الذي تريده باللون الأزرق على الجانب اليساري من شريط العناوين ، عندها اكتب ما تريد البحث عنه وسيقوم جوجل بالبحث ضمن الموقع نفسه .

الميزة الثالثة من مميزات جوجل كروم : قم بسحب عدة تبويبات معا

معظم الناس يعلمون أنّ بإمكانهم أن يقوموا بسحب وترك التبويبات في متصفح كروم في نوافذ أخرى يريدونها ، لكن لربما لايعلمون أنّ بإمكانهم أن يقوموا بهذا الأمر على أكثر من تبويبة دفعة واحدة ، كل ما عليك فعله هو أن تضغط مع الاستمرار على زر Ctrl وثم تختار بالفأرة التبويبات التي تريد نقلها عندها ستستطيع نقلها كلها كأنها واحد ، وإذا كنت تستخدم نظام ماك بدلا من Ctrl إضغط على زر Command.

الميزة الرابعة : افتح التبويبات التي أغلقتها بالخطأ من جديد

هل قمت بإغلاق أحد التبويبات بالخطأ ؟ لا عليك بفضل ميزة متصفح كروم أصبح من الممكن استرجاع هذه التبويبات ، فقط انقر بزر الفأرة اليميني على تبويبة أخرى مفتوحة واختر من الخيارات التي ستظهر خيار “ Reopen Closed Tab ” أو ” إعادة فتح تبويبة مغلقة ” ، وللاختصار يمكنك أن تقوم ببساطة بالضغط على Ctrl + Shift + T ( على الماك Command + Shift + T ) وعندها سيقوم متصفح كروم بإعادة فتح التبويبات التي أغلقتها مؤخراً . كذلك وفي حال أغلقت كامل متصفح كروم يمكنك أن تقوم بإعادة فتح المتصفح بكامل ما كان فيه من خلال فتح أو النقر بزر الفأرة اليميني على نافذة متصفح كروم جديدة ثم اختيار خيار “ Open closed window “ أو ” فتح نافذة مغلقة ” .

إقرأ أيضاً:  حذف سجل التصفح تلقائياً لجوجل كروم

الميزة الخامسة من مميزات جوجل كروم : فتح صفحة بحث في نافذة جديدة

افتراضيا يمكنك البحث من خلال الكتابة ضمن شريط العناوين عما تريد البحث عنه والضغط على زر Enter ليقوم المتصفح بعرض نتائج بحثك عبر محرك البحث الافتراضي ، ولكن قد يحدث أنّك تتصفح موقع ما ضمن تبويبة وتريد أن تعرف معلومات عن شيء ما ولا تريد أن تغلق الموقع الذي أنت فيه لتقوم بالبحث عندها بكل بساطة تستطيع أن تكتب في شريط العناوين ما تريد البحث عنه ثم تضغط على زر Alt و Enter ( في الماك بدل Alt اضغط زر Command ) ليتم عرض نتائج البحث ضمن تبويبة جديدة . كذلك نفس الأمر في حال كنت تريد فتح موقع ما قمت بفتحه سابقا ولا تريد أن تغلق الموقع الحالي يمكنك أن تكتب كلمة عن هذا الموقع أو الموقع نفسه ضمن شريط العناوين عندها سيعرض لك كروم المواقع التي لها نفس المدخل المكتوب يمكنك أن تختار أحد نتائج عرضه في حال كانت هي المطلوبة أو ببساطة تكتب أنت الموقع ثم بعد الاختيار أو الكتابة تعيد نفس الخطوة السابقة .

الميزة السادسة من مميزات جوجل كروم : التنقل بين التبويبات بسهولة

إذا احتجت أن تقرأ شيء ما في تبويبة أخرى مفتوحة غير التي أنت فيها يمكنك أن تذهب إليها بسهولة عبر الضغط على زر Ctrl ( أو Command في الماك ) مع أحد الأرقام من 1 إلى 9 حيث أنّ كل تبويبة بحسب ترتيبها تقابل رقما حسب موقعها ضمن الترتيب .

المعلومة السابعة : البحث عن كلمات أو عبارات بسهولة

قم بتحديد الكلمة أو العبارة التي تريد البحث عنها ثم قم بسحبها وتركها في نفس التبويبة في الأعلى أو اسحبها واتركها على تبويبة جديدة ( المربع الصغير بجانب التبويبات من أعلى ) ، كذلك يمكنك أن تنقر على ما قمت بتحديده بزر الفأرة اليميني وتختار من بين الخيارات خيار بحث جوجل ( في الماك Control-click على العبارة أو الكلمة التي حددتها ) .

الميزة الثامنة : أضف رابطا لسطح مكتبك

يمكنك أن تقوم بإضافة رابط للضغط عليه وفتحه مباشرة على سطح مكتبك لاستخدامه متى أردت ، كل ماعليك فعله أن تضغط على النقاط الثلاثة في الزاوية العليا اليمينية من المتصفح وتختار More tools > add to desktop ، عندها ستظهر نافذة تسمح لك بالتعديل على اسم ملف الرابط و مربع تحديد يعطيك خيار فتح صفحة الرابط عند الضغط عليه في نافذة جديدة ، اضغط على “Add” أو “إضافة” وسيظهر على سطح مكتبك الرابط بأيقونة تشير لعلامة الموقع وله الاسم الذي اخترته .

إقرأ أيضاً:  برنامج REAPER لتسجيل وتحرير الصوت

الميزة التاسعة من مميزات جوجل كروم : افتح صفحات مخصصة عند تشغيل المتصفح

إذا كنت تستخدم الانترنت كثيرا فلربما لديك بعض المواقع الثابتة التي تزورها يوميا عند دخولك للمتصفح، يمكنك أن تقوم بضبط متصفح كروم ليقوم بفتح نفس الصفحات التي تريدها في كل مرة تقوم بتشغيله . للقيام بذلك إذهب إلى قائمة الإعدادات “Settings” ، وفي قسم “On Startup” أي عند التشغيل ( كما يمكنك ببساطة لصق التالي في شريط العناوين chrome://settings/startup ) ثمّ انقر على الخيار “Open a specific page or set of pages” أي ” فتح صفحة محددة أو مجموعة صفحات ” ، بعد النقر عليها سيكون لديك الخيار لإضافة صفحة جديدة أو أن تختار من التبويبات المفتوحة في المتصفح .

الميزة العاشرة : إنشاء ملف شخصي خاص لتصفح طفلك منه

أنت لا تريد أن يغوص أطفالك في عالم الانترنت من دون أي إشراف . متصفح كروم يتيح لك إعداد ملف شخصي منفصل خاص بأطفالك تستطيع أن تقوم بمراقبته والتحكم فيه .

أولا قم بإنشاء ملف شخصي جديد عبر الذهاب إلى Settings > People > Mange Other people > Add person ، تأكد أن تقوم بتحديد الصندوق بجوار “control and view the websites this person visits from” أي ” التحكم ورؤية الصفحات التي يزورها هذا الشخص ” ثم انقر على زر الإضافة “Add” ، عند التصفح من هذا الملف لن يتم تعقب واستهداف المتصفحين من قبل خدمة إعلانات جوجل ، بعد عدة دقائق ستستلم رسالة بالبريد الإلكتروني فيها رابط يقود إلى صفحة المستخدم المشرف .

عند ذهابك للرابط ستتمكن عبر هذه الصفحة من حجب مواقع محددة ، الإبقاء على التصفح الآمن ، و رؤية نشاطات المستخدم على الشبكة . يمكنك بعدها أن تقوم بتسجيل الدخول لطفلك إلى متصفح كروم بتعريف مختلف خاص به من خلال النقر على Settings > Manage Other People ، وبعد ذلك انقر على الملف الذي انشأته له ، تستطيع كذلك أن تقوم بضبط عدة معرفات في حال لديك عدة أطفال ليكون لكل واحد منهم معرف وملف خاص به .

الميزة الحادية عشرة من مميزات جوجل كروم : صفحات خفية في كروم

إذا كنت قد مللت من تصفح الإنترنت التقليدي ، هنالك مجموعة من الصفحات المخفية ضمن متصفح الكروم التي تستطيع الوصول لها واستكشافها من خلال المتصفح نفسه ، كل ما عليك فعله هو كتابة عنوان URL الخاص ( والذي عادة يبدأ بـ chrome:// ) ضمن شريط العناوين ، بعض هذه العناوين تستطيع الوصول لها من خلال الإعدادات وبعضها الآخر تحتاج أن تكتبه كعنوان مباشرة ، حيث أن معظم هذه الصفحات مخفية بسبب أنّك لن تحتاجها فهي خاصة بالمبرمجين والمطورين . يمكنك أن تجد قائمة بالعناوين الموجودة لتنقر عليها وتذهب إليها ضمن العنوان التالي : chrome://chrome-urls ، فقط قم بإدخال العنوان السابق في شريط العناوين واستكشف الصفحات الخفية في متصفح كروم .

الميزة الثانية عشرة : حمل الملفات إلى حيث تريدها

إذا كنت تستخدم متصفح كروم عند تحميل الملفات من المواقع يمكنك أن تقوم باختيار الوجهة الافتراضية التي تريد أن يتم التحميل إليها ، إذهب إلى الإعدادات (chrome://settings) اسحب ضمن الإعدادات لأسفل حتى ترى إعدادات متقدمة “Advanced Settings” وانقر عليها فتظهر لك قائمة جديدة من الإعدادات قم بالتنقل فيها لأسفل حتى تجد التنزيلات “Download” .

إقرأ أيضاً:  الوضع الداكن في جوجل | طريقة تفعيل Dark Mode ضمن محرك بحث جوجل

عندها سيكون بإمكانك أن تختار أين يتم تنزيل الملفات تلقائيا ، كما يمكنك أن تقوم بالنقر على خيار ليقوم المتصفح بسؤالك في كل مرة تقوم بتنزيل ملف فيها أين تريد أن يتم حفظه .

الميزة الثالثة عشرة : تكبير وتصغير الصفحة

يمكنك أن تقوم بتكبير وتصغير الصفحة من خلال الضغط على زر Ctrl بينما تقوم بدحرجة عجلة الفأرة العلوية لأعلى وأسفل ( أو من خلال الضغط على Ctrl مع إشارة + أو – ) . متى ما قمت بتكبير أو تصغير الصفحة ستظهر لك إشارة مكبرة في طرف شريط العناوين ، يمكنك أن تستخدم هذه المكبرة سواء للتكبير أو التصغير أيضاً أو لإعادة ضبط الصفحة الافتراضي ( يمكنك أيضا أن تعيد ضبط الصفحة لوضعها الافتراضي بالضغط على زري Ctrl + 0 ) ، في حالة أجهزة الماك فقط بدل استخدام زر Ctrl استخدم زر Command .

الميزة الرابعة عشرة من مميزات جوجل كروم : التنقل لأعلى ولأسفل باستخدام أوامر المفاتيح

يمكنك أن تستخدم زر المسطرة للتحرك لأسفل الصفحة ، وفي حال أردت التنقل للأعلى قم باستخدام زري Shift والمسطرة معا .

الميزة الخامسة عشرة : مسح سجل التصفح بسهولة بأمر مفتاحي واحد

إذا أردت أن تقوم بمسج سجل التصفح بما فيه من عناوين زرتها ، صور مخزنة ، كلمات مرور ، وكعكات فإنّ كل ما عليك فعله هو الضغط على الأزرار التالية معاً Ctrl + Shift + Delete عندها ستظهر لك نافذة مسح بيانات التصفح ( في حالة نظام ماك استخدم الأزرار Command + Shift + Delete ) .

الميزة السادسة عشرة : لعبة T-Rex الخفية

هل تعلم أن هنالك لعبة بالأبيض والأسود مخفية ضمن متصفح كروم تدعى T-Rex ؟ تستطيع أن تلعب بهذه اللعبة عند فصل الإنترنت عن جهازك وفتح تبويبة جديدة أو من خلال الذهاب إلى العنوان التالي : chrome://network-error/-106 . عند قيامك بأحد الأمرين السابقين يدوياً ( أو في حال عدم فتح الصفحة وحدها دون تدخل منك ) ستظهر لك صفحة تقول أنّك غير قادر على الاتصال بالإنترنت وسيظهر في الصفحة ديناصور صغير وإذا دققت النظر ستجده يومض كل عدة ثوان ، حسنا تريد أن تلعب بها ما عليك سوى أن تضغط على زر المسطرة وها أنت قد بدأت اللعبة التي لا تنتهي أبدا وفيها عليك أن تجعل الديناصور يجتاز العوائق التي ستظهر له .

هذه كانت بعض الميزات الخفية في متصفح كروم والتي ستساعدكم كثيرا في التعامل مع هذا المتصفح الرائع نرجوا أن تكون قد نالت إعجابكم وأفادتكم .

كانت هذه مقالتنا: مميزات جوجل كروم الخفية | ميزات خفيه في جوجل كروم ستجعل من تصفحك أسهل

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية.

إقرأ في عربي تك أيضاً: شرح طريقة تعطيل وحذف إضافات موزيلا فايرفوكس وجوجل كروم

المصدر

أكتب تعليقك ورأيك