تطبيقات الهواتف الذكية

مكالمات واتس اب أم المكالمات الخليوية العادية أيها يجب أن استخدم؟

مكالمات واتس اب
مكالمات واتس اب

مكالمات واتس اب أم المكالمات الخليوية العادية – بوجود الإنترنت توفرت الكثير من الإمكانيات الجديدة والمستويات المتقدمة من الاتصالات. وتحسن الوضع أكثر بتوفر وتطور الأجهزة الذكية كالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
ولفترة طويلة امتلك سكايبي اسماً معروفاً، والذي مثل أداة رائعة للتواصل بين أفراد العائلة والأصدقاء الغير قادرين على التواصل عن طريق شبكات الهاتف الاعتيادية، وبعدها أتى عصر الأجهزة الذكية الذي حمل الكثير من خدمات الفيديو والصوت. حتى وصلنا إلى اليوم الذي يشهد مئات خدمات المراسلة الفورية أبرزها واتس اب وفايبر وتلغرام، والتي توفر وسائل سهلة وسريعة للبقاء على تواصل مع أي شخص يملك  نفس التطبيق بغذ النظر عن المسافة التي تفصل بينكما، كل ما هو مطلوب منكما أن تكونا متصلان بالإنترنت.

مكالمات واتس اب

مكالمات واتس اب

لماذا مكالمات واتس اب تعتبر بالمقام الأول؟

من الجدير بالملاحظة أن تكنولوجيا الهاتف الأساسية تغيرت عما كانت عليه عندما ولدت الهواتف. بوجود الإنترنت توفرت الكثير من الوسائل التي لم تكن معروفة، خدمات مثل واتس اب تسهل عليك استخدام الإنترنت لتبادل الصور والفيديوهات والملاحظات الصوتية بين المحادثات. واتس اب يستخدم الإنترنت ليفعل برتوكول VoIP (Voice Over Internet Protocol) والتي تعني بمفهوم بسيط استخدام الإنترنت للتوفير المكالمات الهاتفية والتي تدعى Whatsapp call.

إقرأ أيضاً:  واتساب يحدث قوانينه ويشارك بياناتك مع فيسبوك فكيف تمنعه من ذلك ؟

ميزات VoIP ومكالمات واتس اب

  • أرخص من المكالمات الهاتفية العادية

    الكثير من الناس يقولون أن مكالمات واتس اب مجانية، لكن لا اعتقد أن هذا صحيح بالمجمل. نعم المنصة بذاتها هي منصة مجانية لكن عليك القيام بحساب البيانات التي تحتاجها للوصول إلى المنصة. ووفقاً للحسابات التي أجرتها Indian Express، دقيقة من مكالمات واتس اب تكلف حوالي 0.25 ميغابايت إلى 0.20 ميغابايت من بيانات 3G والتي تعني أن مكالمة 5 دقائق تكلف حوالي 1 ميغابيات من بيانات 3G. المكالمات على اتصالات الجيل الثالث جيدة لكن بالنسبة لاتصالات الجيل الثاني سيئة نوعاً ما.
    لكن سواء إن كنت تستخدم اتصالات 2G أو 3G أصبحت تعرف كم تستهلك المكالمة، واعتماداً على أسعار مشغل الخدمة الخليوية في منطقتك ستختلف المقارنة. لكن عموماً بالتأكيد ستكون مكالمة واتس اب أرخص.

  • المكالمات الدولية أسهل بكثير

    طالما أن الشخص الذي تود التواصل معه متصل بالإنترنت ويستخدم واتس اب، فإن المسافة لا تهم. يمكنك ارسال وتلقي المكالمات بدون القلق من أجور المكالمات الدولية.

  • دعم مكالمات HD

    باعتبار ان واتس اب يستخدم الإنترنت وليس شبكة مشغل الهاتف الخليوي في منطقتك، فإن كان المشغل لديك لا يستخدم تقنية HD بعد، فإن مكالمات واتس اب هي الأفضل هنا.

  • واتس اب أصبح شائع جداً

    مع انتشار الهواتف الذكية، فإن هناك احتمال كبير جداً لأن تكون من مستخدمي واتس اب. وهذا بالضرورة يعني أنه يمكنك استخدام مكالمات واتس اب مع جهات الاتصال لديك، على أمل أن يكونوا متصلين بالإنترنت.

  • تشفير End-to-End

    وهي الميزة الأكثر أهمية في مكالمات واتس اب. حيث قامت واتس اب بإضافة تشفير end-to-end إلى منصة المراسلة الخاصة بها، ومن ثم قامت بتوسيعها لتشمل المكالمات الصوتية والفيديوية. هذا التشفير يجعل بياناتك واتصالاتك عالية الآمان، وبفضل هذا، لا يمكن لأي شخص كان أن يتجسس على مكالماتك، ولا حتى سلطة الاتصالات في بلدك.

 

ميزات المكالمات العادية عن مكالمات واتس اب

تمتلك المكالمات العادية بعض الميزات التي تتفوق بها على مكالمات واتس اب منها:

  • يمكن للمكالمات العادية أن تعمل حتى بدون وجود اتصال بالإنترنت، وهذا أمر هام حيث لا زال هناك ما يقارب 4 مليار شخص لا يصلون إلى الإنترنت.
  • ليس عليك امتلاك هاتف ذكي للقيام بالمكالمات. الهواتف العادية تفي بالغرض.
  • وقد يعتقد البعض بأن هذه التقنية كانت موجودة منذ عقود، لذلك فهي أكثر موثوقية من مكالمات واتس اب الحديثة العهد، حيث كان لها فترة طويلة للتطور وتتحسن.

ما رأيك أنت في هذه المقارنة؟ هل تفضل استخدام مكالمات واتس اب أم المكالمات الخليوية العادية؟

المصدر

إقرأ أيضاً: إضافة فيديو طويل المدة في حالة واتس أب إكتشف 3 طرق لفعل ذلك

أكتب تعليقك ورأيك