أندرويد تطبيقات أندرويد تطبيقات الهواتف الذكية

مضاد فايروسات للجوال | هل تحتاج برنامج مضاد فايروسات لهاتفك بنظام الأندرويد ؟

مضاد فايروسات للجوال
مضاد فايروسات للجوال

مضاد فايروسات للجوال | هل تحتاج برنامج مضاد فايروسات لهاتفك الذي يعمل بنظام الأندرويد ؟

هل تحتاج إلى مضاد فايروسات للجوال لحمايته من الاختراق والبرمجيات الضارة والتجسس ؟ هذا ما سوف نشرحه لك في المقال التالي من مدونة عربي تك التقنية. تابع معنا.

مع الكثير من المعلومات الحساسة المخزنة على أجهزة الهواتف فإنّ هذا السؤال مشروع ، وللإجابة عليه يجب أولاً أن نر كيف تؤثر البرمجيات الضارة على الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد ، وكيف يتم تثبيت هذه التطبيقات الضارة .

مضاد فايروسات للجوال

مضاد فايروسات للجوال

ما الذي تفعله البرمجيات الضارة على الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد ؟

هنالك بعض الوظائف الأساسية التي تقوم بها البرمجيات الضارة على أجهزة الأندريود :

أولاً : Ransomware

هذه البرامج تحد من إمكانية الوصول على الجهاز المصاب مثل منع المستخدمين من تشغيل التطبيقات ، وهي تطلب فدية من أجل استعادة إمكانية الوصول إلى الجهاز .

ثانياً : SMS Trojans

هذه التطبيقات ترسل رسائل نصية بشكل سري للأرقام المميزة ، مسببة رفع فواتير الهاتف للمستخدم .

ثالثاً : Adware

وهي تظهر إعلانات بشكل تلقائي على جهاز المستخدم وغالباً في منطقة التنبيهات ، وهذه التطبيقات تدرج ضمن ” المنطقة الرمادية ” فهي لا تسبب أضرار خطيرة لأجهزة المستخدمين لكنها تكون مزعجة بشكل كبير .

رابعاً : Spyware

وهي مصطلح أقل تميزاً من تلك التي في القائمة السابقة ، ومع ذلك فهي تشمل جميع البرمجيات الضارة التي تهدف لجمع البيانات من مستخدميها مثل بطاقات الإئتمان وكلمات مرور الحسابات .

إقرأ أيضاً:  إرسال الرسائل النصية - أفضل التطبيقات للاستمتاع بإرسال الرسائل النصية

كيف تصاب بالبرمجيات الخبيثة على جهازك ؟

أكثر وسيلة شائعة للإصابة بالبرمجيات الخبيثة على أجهزة الأندرويد هي تثبيت ملفات APK المصابة عن طريق مصادر تعمل كطرف ثالث ، هذا الأمر يمكن أن يكون مشكلة كبيرة مع تطبيقات لوحة المفاتيح المقرصنة فحتى لو عملت هذه التطبيقات فهي يمكن أن تحتوي على مسجل مفاتيح يقوم بتسجيل كل ضغطة زر تقوم بها . وبالطبع إذا لم تعط أي اهتمام لذلك فإنّ الأمر قد ينتهي بتحميل المواقع المشبوهة لملفات ضارة على جهازك ، لكنك إذا لم تقم بفتحها وتثبيتها فهي لن يكون لها أي تأثير على جهازك .

باختصار إذا قمت باستخدام انتباهك بشكل سليم فيما يتعلق بالمواقع المشبوهة المستخدمة فإنّ جهازك سيكون بخير ، وبالنسبة للمستخدمين قليلي الخبرة في المجال التقني ( مثل اولئك الذين قد يرتبكون بين إعلان تحميل مزيف وبين زر تحميل حقيقي ) فإنّ استخدام تطبيق مضاد للفيروسات قد يكون حلاً سليما من الناحية النظرية ، ومع ذلك هنالك عدد لا بأس به من تطبيقات الهاتف المضادة للفيروسات ، وهنا يأتي السؤال أي منها عليك أن تستخدم ؟

ماذا تفعل البرامج المضادة للفيروسات التي تعمل على الأندرويد ؟

مضادات الفيروسات على الأندرويد مثلها التي على حاسوبك ستحاول أن تبحث عن البرمجيات الخبيثة على جهازك ، وعلى عكس مضادات الفيروسات الحاسوبية فإنّ أفضل مافي مضادات الفيروسات على الأندرويد أنّها تستطيع أن تقوم بإيجاد التطبيق المسبب للمشكلة وتعطيك الخيار لتقوم بإلغاء تثبيته بنفسك . لكن في النهاية كل تطبيقات الهاتف المضادة للفيروسات متشابهة جداً في وظائفها ، فهي تسعى لتحديد البرمجيات الخبيثة في ملفاتك وتطبيقاتك ، والاختلاف بين التطبيقات يكون بعدد البرمجيات الخبيثة التي يمكنه التعرف عليها و بالميزات التي يوفرها التطبيق .

إقرأ أيضاً:  تطبيقات مشاهدة الأنمي | تعرف على أهم تطبيقات متابعة الأنمي عبر آيفون

إذا كنت أحتاج لبرنامج مضاد فايروسات للجوال فأي منها أحتاج أن استخدم ؟

وفقاً لموقع https://www.av-test.org/en/antivirus/mobile-devices/android/september-2015/ فإنّ أفضل تطبيق مضاد للفيروسات لشهر سبتمبر (أيلول) عام 2005 هو AhnLab V3 Mobile Securityy 3.0 ، فقد تم ملاحظة أنه التطبيق الوحيد الذي تمكن من اكتشاف كل أنواع البرمجيات الضارة ال 4541 في الزمن الحقيقي ( كذلك الكثير من المضادات المنافسة تكتشف 99% من هذه البرمجيات الضارة ) .

وهناك خيار آخر شائع هو Avast! Mobile Security 4.0 ، والذي يأتي بمميزاته الكاملة مثل جدار ناي و مقياس الشبكة .

وهنا بعض من أشهر أسماء مضادات الفيروسات : Antiy ، Kaspersky ، Norton ، وBitdefender. وبجانب قدرة هذه التطبيقات على مكافحة البرامج الضارة ستجد في معظمها ميزات حجب المكالمة ، التصفح الآمن ، ومضاد السرقة ، وبعضها الآخر فيه ميزات إضافية غير شائعة في غيرها مثل القدرة على تشفير الملفات و ترشيح الرسائل . عموما كل المضادات التي في هذه القائمة هي من أفضلها ويمكن أن تجعلها من خياراتك .

إذا هل تحتاج إلى مضاد فايروسات للجوال ؟

لا ليس حقاً ، فاستخدام المصادر الموثوقة مثل متجر جوجل لتنزيل التطبيقات و تجنب المواقع المشبوهة سيؤمن أن يكون الحصول على فيروسات وغيرها من البرمجيات الضارة ضمن احتمالات منخفضة . وبصراحة فإنّ البرامج المضادة للفيروسات تأتي بمشاكلها الخاص فهي تسبب تباطؤ الأداء عند العمل مع التطبيقات الأخرى أو حتى العمل مع تلك التي تحتوي على برامج خبيثة على الرغم من أنها تعد بأن تقوم بمنعها . وبالنسبة لأفراد العائلة الذين لديهم معرفة تقنية قليلة فإنّ احتمال أن يعرفوا كيف يقوموا بتنزيل تطبيقات عن طريق طرف ثالث هو منخفض ولكن لا مانع أن تقوم بتنبيههم من عدم تحميل أي تطبيقات ما لم تكن مباشرة من متجر تطبيقات موثوق .

إقرأ أيضاً:  برنامج Emsisoft Emergency Kit لحماية الجهاز

إنّ انتباهك للخطوط الحمراء والتحذيرات عند تحميل وزيارة المواقع يحميك كثيرا من الوقوع ضحية برمجيات ضارة ، لذا كونك منتبها لنشاطاتك هو أكثر شيء يمكن أن يقيك من هذه البرامج الخبيثة .

كانت هذه مقالتنا: مضاد فايروسات للجوال | هل تحتاج برنامج مضاد فايروسات لهاتفك بنظام الأندرويد ؟

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية.

المصدر

إقرأ في عربي تك أيضاً: طريقة حماية الجهاز من الفايروسات

أكتب تعليقك ورأيك