تكنولوجيا

مبيعات الهواتف الذكية يتراجع ليصل إلى 7%

توقعت مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية “جارتنر” استمرار تباطؤ المبيعات العالمية للهواتف الذكية، ليصل معدل نموها نهاية العام الجارى إلى 7% فقط، بعد أن سجلت العام الماضى نموا بنسبة 14.5%.

وتشير التوقعات، وفقا لصحيفة “البيان” الإماراتية، إلى أن المبيعات العالمية من الهواتف الذكية ستبلغ ذروتها بحلول العام 2020، حيث سيصل إجمالى عدد الأجهزة المباعة إلى 9.1 مليارات جهاز.

وقال أنشول جوبتا، مدير الأبحاث لدى جارتنر، إن سوق الهواتف الذكية لن يعاود نموه إلى المستويات التى وصل إليها خلال السنوات السبع الماضية، متوقعا استمرار نمو مبيعات الهواتف فى أسواق الشرق الأوسط الناشئة، مشيرا إلى أن أعلى معدل لنمو المبيعات العالمية من الهواتف الذكية تم تسجيله خلال العام 2010، حيث بلغ 73%.

إقرأ أيضاً:  ناسا تكتشف قمراً جديداً

وعزا جوبتا التباطؤ إلى ارتفاع نسبة انتشار وتغطية سوق الهواتف الذكية حاليا فى الأسواق الناضجة لتصل إلى 90%، وذلك فى كل من أمريكا الشمالية، وأوروبا الغربية، واليابان، وأسواق آسيا المحيط الهادئ، الأمر الذى من شأنه إبطاء معدل النمو فى المستقبل. علاوة على ذلك، لم يعد المستخدمون فى هذه المناطق يلجؤون إلى استبدال أو تحديث هواتفهم الذكية بالوتيرة ذاتها التى كانوا عليها خلال السنوات القليلة الماضية.

عربي تك

أكتب تعليقك ورأيك