تكنولوجيا

لو اختفت الشمس.. ماذا سيحدث ؟

لو اختفت الشمس.. ماذا سيحدث ؟

لو اختفت الشمس.. ماذا سيحدث ؟

لو اختفت الشمس.. ماذا سيحدث ؟

الحياة بدون النجم الوحيد في النظام الشمسي لن تكون مستحبة… علی الأقل.

هذا السؤال يحمل بداخله تعقيدات كثيرة بالنسبة لتأثير الشمس في نظامنا، ولذا فسوف نلقي نظرة أولا من ناحية حركة الأجسام في النظام الشمسي.

أي شيء في مدار حول الشمس يتحرك بسرعة كافية لتجعله في حالة مستمرة من السقوط الحر نحوها. لذا فإن توقفت الكواكب فجأة عن التحرك فسيتم سحبها علی الفور نحو الشمس والوقوع فيها.

الفضاء

الفضاء

لذا، دعونا نتخيل أنه نظرا لسبب غير معروف، اختفت فجأة شمسنا. في هذه الحالة جميع الكواكب والكويكبات والمذنبات و كل شيء آخر سيحتفظ بحركته إلى الأمام. لذا، بدلا من الوقوع في الشمس الغير موجودة حاليآ، فإنه سوف يطير في خط مستقيم في الفضاء.

إقرأ أيضاً:  وظائف المحمول العشرة التي يجب على كل جهاز امتلاكها | إكتشفها

ما سيحدث بعد ذلك هو ما قد يتوقعه اي شخص. بعض الكواكب قد تصطدم مع بعضها البعض بفعل الجاذبية، خصوصا أن الكواكب القريبة للشمس تتحرك أسرع من الكواكب البعيدة عنها و لذلك فإنه من المحتمل ان تلحق الكواكب القريبة بالبعيدة. خلاف ذلك، فإن جميع الأجسام سوف تواصل التحرك في خط مستقيم عبر الفضاء الخارجي، و ستستغرق آلاف السنين قبل أن تأتي إلى جوار اي نظام أو جسم آخر.

بالطبع، بالنسبة لنا على الأرض، فإن العواقب ستكون وخيمة جدا. على الجانب الايجابي، سيحتفظ كوكبنا بحرارته بشكل جيد، لذلك نحن لن نتجمد على الفور. أيضا، الضوء من الشمس يأخذ ثماني دقائق ونصف للوصول الينا، لذا سيكون لدينا لحظات قليلة من أشعة الشمس الأخيرة قبل أن يغرق كوكبنا في الظلام.

ظلام السماء

ظلام السماء

هؤلاء على الجانب الليلي لن يلاحظون فارق كبير حتى بضع ثواني من إندماس الجانب النهاري في الظلام. يختفي القمر فجأة لأنه لم يعد لديه ضوء الشمس ليعكسه. يختفي الكواكب في السماء أيضا واحدآ تلو الأخر كلما مرت عليهم موجة الظلام.

إقرأ أيضاً:  بنطلون يشحن الهواتف من مايكروسوفت

عدم وجود أشعة الشمس سيتركنا في برودة شديدة. تخيل انخفاض درجة الحرارة ما بين النهار و الليل، و تصور هذا الانخفاض يحدث بإستمرار.

خلال أيام سيكون العالم تقريبآ مائة درجة تحت الصفر، وخلال أسابيع ستنخفض الحرارة أكثر لتكون فقط 50 درجة تقريبآ فوق الصفر المطلق و هو 273.15 درجة تحت الصفر. سيتجمد الغلاف الجوي نفسه وسيسقط علی الأرض في هيئة أمطار، وسيتركنا معرضين للإشعاع القاسي القادم من الفضاء.

كوكب الارض لو اختفت الشمس

كوكب الارض لو اختفت الشمس

الحياة كما نعرفها سيتحتم عليها التكيف مع الأرض المتجمدة الجديدة للبقاء علی قيد الحياة، وانه من الأرجح ان تكون الكائنات الدقيقة تحت سطح المياه الوحيدة التي تنجو بفضل الحرارة المنبعثة من نواة الكوكب. بالنسبة للبشر، سيكون علينا أن نتجمع و نبني بضعة مفاعلات نووية من أجل أن نستمر لبعض الوقت.

إقرأ أيضاً:  تحذير الماني من ويندوز 8

في النهاية، ربما لن يكون من المستحب أن تختفي الشمس، ولكن إن حدث، من الجيد أننا لن ننقرض علی الفور. في الحقيقة، أكثر قليلآ.

أكتب تعليقك ورأيك