موسوعة المعرفة

كيف تعرف ان بعض اجزاء او قطع السيارة تعرضت للتلف

نستطيع من ظهرو بعض العلامات على السيارة التقدير بأن هناك خلل او تلف او عطب في جزء او قطعة ما من مكونات السيارة , بل انه يمكن من خلال المؤشر الملاحظ التعرف او تقدير اين يمكن ان يكون هذا الخلل او التلف او العطب .

كيف تعرف ان بعض اجزاء او قطع السيارة تعرضت للتلف ؟
1- سماع صوت يشبه التخبيط في السيارة عند السير بها و بخاصة في الطرق الغير ممهدة ذلك يدل على ان هناك عيب في علبة الدركسيون يجب القيام باصلاحه .
2- عند وصول السيارة لسرعة من 80 الى 90 كيلو متر تحدث رجة بها , يدل ذلك على ان السيارة بحاجة الى الترصيص .
3- عندما يلاحظ ان الموتور يحدث به تقطيع او يتوقف و لا يلاحظ عيب واضح لهذ التقطيع او التوقف اذا فالسيارة بحاجة الى تغيير فلتر البنزين غالبًا .
4- عندما تسير بالسيارة بسرعة عالية تسمع اصوات في العجلات يدل ذلك على انه يجب ان يتم تغيير الرولمان بلي .
5- في حال كانت لمبة بيان زيت الفرامل مضاءة و هى توجد في تابلوه السيارة اذا فانت بحاجة الى الكشف على السيارة للتعرف هل يوجد تسريب في الزيت ام لا؟ , هل يوجد تآكل في تيل الفرامل ام لا ؟ , يفضل ان تتم تلك العملية على يد متخصص او ان كانت لديك الخبرة او الخلفية المناسبة لذلك .
6- اذا كنت تسمع صوت يشبه التكتكة بشكل منتظم يصدر من ناحية رأس الماكينة اذا فانت بحاجة الى ضبط التاكيهات و راعي ان تتم العملية مباشرة حيث ان التاكيهات اذا لم تكن مضبوطة فان ذلك يتسبب في حدوث بعض الارتفاع في درجة حرارة السيارة و زيادة استهلاك الوقود .
7- هل توجد سخونة في محرك السيارة مع نقص في مياه الردياتير و لا يوجد نقص في خزان المياه الاحتياطي و كذلك يوجد انكماش في الخراطيم اذا فأنت بحاجة الى تغيير الردياتير .
8- المحرك ترتفع حرارته و قم تم الكشف عن كل شئ بدأ من دورة التبريد و انتهاء بالمروحة و حساس الحرارة و لم تجد سبب واضح لتلك السخونة مصاحب لذلك الاستمرار في عمل الكاسيت بشكل مستمر او آالة التنبيه مع وجود ضعف في انوار السيارة اذا فانت بحاجة الى الكشف على سلك الماس و هو السلك الذي يوصل بين القطبين السالب للبطارية و الموجب بجسم السيارة فاذا وجد به قطع او ليس موصولًا بشكل جيد بقطاش البطارية يتم تغيير السلك او اعادة ربطه بالقطاش بشكل جيد .
9- لاحظ عمر سير الكاتينة اذا يجب تغييره حال وصوله للعمر الافتراضي او تعرضه للقطع و لا تقم بتركيب سير الا من النوع الاصلي .
10- لاحظ مؤشر ضغط الزيت في التابلوه و عندما يشير الى ضغط زيت منخفض قم بالبحث عن وجود انسداد في فلتر الزيت او نقص في الزيت او انسداد في مجاري الزيت او تلف في طرمبة الزيت او ان الزيت لا يتناسب مع الاجواء التي تعمل فيها السيارة او انه غير مناسب للسيارة .
في حال كان هناك تسريب للزيت في الماستر السلندر في اطرافه فإن ذلك يدل على ان جلدة او ربلات او السلندر كات قم تلفت و بحاجة الى ان يتم تبديلها و اذا لم تتم عملية التبديل فسيستمر التسريب مما يترتب عليه ضعف الفرامل .
في حال كان التسريب في علبة الدركسيون اي علبة زيت الباور سترينج يجب اصلاح الخلل حيث ان التلف يمكن ان ينتقل الى العلبة السفلية الدودية مما يتسبب في دخول الهواء و بالتالي تلف الكازكيتات .
يمكن ان يعود التسريب الى عامود حامل البيرنج او الرولمان بان يكون منحني مما يضغط على السيور او ان السيارة متوقفة من فترة طويلة .
في حال كان تسريب الزيت في الاطارات سواء من الامام او الخلف من الداخل او الخارج فذلك يدل على ان هناك تلف في الرولمان بلي الرئيسي و هو بحاجة الى التغيير و تغييره يجب ان يتم في الورشة حيث لا تمتلك العدة المناسبة لذلك .
11- حدوث انخفاض في احد جانبي السيارة سواء من الامام او من الخلف يدل ذلك على ان هناك عدم ضبط في نفخ الاطارات و هو بحاجة لاعادة ضبط او يدل على ان هناك كسر في السوستة او الياي او المساعدين اصيبا بالضعف و بحاجة للتغيرر .
12- وجود خبط قوي عند قيادة السيارة يدل ذلك على ان هناك زيادة في نفخ الاطارات لذا اعد ضبطهم .
13- خروج هواء من صمام الاطار عند فك الغطاء يعني بأن الصمام غير محكم الغلق و بحاجة لتركيب قلب جديد للصمام .
14- ظهور تآكل غير عادي في الاطار من احد الجوانب او من المنتصف يعني ان هناك مشكلة في مجموعة البوجيه و السيارة بحاجة الى ضبط زوايا و الفرامل بها عيوب .
15- وجود عدم انتظام في نقشة الاطار اي هناك جزء منخفض و آخر مرتفع مما يدل على ان هناك تلف في احد المساعدين .
16- عندما تحاول تشغيل السيارة و لا تعمل او تعمل و لكن بصعوبة فان ذلك يدل على ان عمر البطارية انتهى .
17- البطارية لا تحتفظ بشحنها اكثر من ساعة و الاجهزة الكهربائية لا تعمل بشكل صحيح ايضًا يدل على ان البطارية تلفت .

أكتب تعليقك ورأيك