موسوعة المعرفة

كيف تخفض فاتورة الكهرباء ؟

اصبح الغلاء يعم الجميع و إرتفعت معه تكاليف المعيشة الى مستويات عالية جدًا في مختلف النواحي , لذا فإن الجميع يحتاج الى التوفير و الترشيد في مختلف نواحي الحياة للعمل على تخفيض ميزانية الاسرة الى مستويات مناسبة و الحصول على معيشة مناسبة , و واحدة من بنود ميزانية اي أسرة فاتورة الكهرباء و التي أصبحت مرتفعة بشكل مبالغ فيه لذا نحتاج الى العمل على تخفيض او تقليل او ترشيد فاتورة الكهرباء مما يساعد في رفع احد حوانب الضغط على ميزانية الاسرة و كذلك يساعد الدولة او المكان الذي تعيش به .

ما هى الطرق التي يمكن بها تقليل إستهلاك الكهرباء و بالتالي تخفيض فاتورة الكهرباء ؟
للعمل على توفير الطاقة و بالتالي تخفيض فاتورة الكهرباء نحتاج الى خطة توفير : –
1- إستبدال الرخيص بالغالي : – يجب إستبدال كل ما هو رخيص للوصول الى توفير الكهرباء فعلى سبيل المثال الميكروويف يستهلك طاقة تعادل من ثلث الى نصف الطاقة التي يستهلكها الفرن العادي و هناك مصابيح الفلوروسينت و هى تعطي إنارة أقوى من المصبيح العادية و تستهلك طاقة أقل , لذا فإنه بعملية التغيير البسيطة تلك يمكن أن تقوم بتوفير ما يقارب ال60% من إستهلاكك للطاقة .
2- الثلاجة : – يمثل إستهلاك الثلاجة ما يعادل تقريبًا 20% من إستهلاك الطاقة بالمنزل و لتخفيف إستلاكها الى ادني مستوى تحتاج الى ضبط مؤشر الحرارة من 38 الى 42 درجة فيما يخص الثلاجة و من صفر الى خمسة فيما يخص الفريزر , كما يراعي إغلاق باب الثلاجة و عدم تركه مفتوح لفترات طويلة فقط قم بفتحه عند الحاجة و غلقه فورًا مع التأكد من إغلاقه بشكل محكم مع التأكد دائمًا من سلامة الباب , كما يجب مراعاة إبعاد الثلاجة او الديب فريزر عن الاماكن الساخنة و وضعها في مكان جيد التهوية و عدم وضع الاواني الساخنة في الثلاجة .
3- اللمبات الموفرة : – ظهرت بالاسواق أنواع جديدة من اللمبات تسمى اللمبات الموفرة يفضل أن يتم إستبدال لمبات المنزل بهذا النوع من اللمبات مع مراعاة إغلاق إضاءة الاماكن التي لا يتواجد بها أحد و لا حاجة للإضاءة بها , كما أن بعض الأماكن في المنزل لا تحتاج الى إضاءة عالية بل تحتاج الى تخفيف الإضاءة حتى لا تؤثر على الرؤية , و يعتبر إستخدام العواكس واحدة من التقنيات التي تساعد على إضاءة المكان بشكل جيد و تقلل من إستخدام المصابيح , كما أن الإستفادة من الإضاءة الطبيعية أكبر وقت ممكن يقلل الحاجة الى إستخدام المصابيح لفترات ليست بالقليلة .
4- غسالة الأطباق : – يراعى عند تشغيل غسالة الأطباق أن تكون بكامل طاقتها حيث تعمل على توفير الطاقة على أن لا يتم إستخدام التجفيف الحراري و تجفيف الاطباق في الهواء مما يساعد على توفير ما يعادل 20% من إستهلاك غسالة الأطباق و التي هى من الاصل موفرة للطاقة , وبتم تطبيق ذلك مع غسالة الملابس .

إقرأ أيضاً:  تنظيف هاتفك الأندرويد من الملفات الزائدة – تعلم كيف تفعل هذا ؟

5- الماء الساخن : – إستبدال الماء الساخن في الغسيل بالماء الفاتر و ستحصلين عن نظافاة جيدة لملابسك مع توفير لطاقة تسخين المياه .
6- السخان الكهربائي : – السخان الكهربائي لا يجب تركه يعمل طوال الوقت و إنما يتم تشغيله فقط عند الحاجة اليه .
7- الصيانة الدورية للتكييف : – يجب القيام بصيانة دورية للتكيفات مع مراعاة أن يتم غلق النوافذ و الأبواب عند تشغيل التكييف حتى نمنع الهواء البارد من التسرب من الغرفة و إطفاؤه عند عدم الحاجة اليه , كما يجب أن يراعى تنظيف فلاتر التكييف بشكل مستمر حيث أن عدم تنظيف الفلاتر يؤثر على كفاءة عمل التكييف و تزيد من إستهلاكه للكهرباء و الإضرار بالصحة .
8- مياه الصنبور : – يفضل في الإستخدامات المنزلية الإعتماد على مياه الصنبور العادي بدلًا عن المياه الساخن و إستخدامه عند الضرورة او الحاجة الملحة فقط .
9- إغلاق الأجهزة المنزلية : – لا تقوموا بترك الأجهزة المنزلية في وضع الإستعداد و إنما يجب أن يتم غلق الأجهزة كالتلفاز و كذلك لا يجب ترك الهواتف في الشاحن بعد إتمام شحنها .
10- الحاسوب : – أجهزة الحاسوب واحدة من الأجهزة الأكثر إستهلاكًا للكهرباء في المنزل و غالبًا لن تجد منزل يخلو من حاسوب واحد على الاقل , تقريبًا اغلب أجهزة الحواسيب التي تعمل بنظام ويندوز يوجد بها أيقونة في لوحة التحكم تسمى خيارات توفير الطاقة , حيث يتم من خلالها تحديد وقت إطفاء الشاشة او القرص الصلب اذا لم يتم إستخدامه لوقت معين و كذلك يمكن تحديد الوقت الذي ينتقل فيه الحاسوب الى وضع الإستعداد في حال تركه دون العمل عليه او يمكنك فقط تشغيل الحاسوب عند الحاجة اليه و إغلاقه عند الانتهاء من العمل عليه و عدم تركه مفتوح دون إستخدامه , كما انه ينصح فصل الكهرباء عن الحاسوب في حال إغلاقه و بخاصة في الليل حيث أن الحاسوب يستهلك الكهرباء حتى و هو مغلق .

أكتب تعليقك ورأيك