موسوعة المعرفة

كيف تحدث البراكين

البراكين عبارة عن حمم نارية خارجة من جوف الارض في شكل سائل او اندفاع حمم صخرية في الهواء لمسافات بعيدة , لحسن الحظ فان اغلب البراكين في العالم هى براكين خاملة لكن في بعض الاحيان يثور احدها فيقوم بقذف الحمم خارجه و سيلان السوائل الملتهبة خارجة منه و التي تسمى الصهارة و نجدها سائلة على جوانب البركان لكن يحضرنا هنا سؤال ما هو سبب او كيف تتكون البراكين و لماذا تثور ؟

شاهد مقال : اكثر البراكين المدمرة في التاريخ

كيف او ما سبب تكون البراكين و لماذا تثور ؟
كيف تتكون البراكين ؟
نجد البركان عبارة عن فتحة في القشرة الارضية تخرج الصهارة من اعماق الكرة الرضية من خلالها مكونة البراكين , تتكون البراكين في الاماكن الرخوة او الاماكن الضعيفة او الهشة في القشرة الارضية و مع الحرارة الشديدة الموجودة في باطن الارض و ما تمثله من ضغط هنا تقوم البراكين باختراق القشرة الارضية في تلك الاماكن التي تتكون من مواد ضعيفة او تلك التي يوجد بها شروخ او كسور مما يساعد على تكون البراكين .

المواد المنصهرة التي تخرج من البركان هل تأتي من الطبقة السائلة في الكرة الارضية ؟
كلا فالبراكين لا تأتي من كل هذا العمق بل أنها تأتي من عمق القشرة الارضية الخارجية فقط من المواد المنصهرة التي توجد في القشرة الخارجية للارض فعلميًا لا يمكن ان تحدث البراكين نتيجة اندفاع المواد السائلة التي توجد في باطن الارض , حيث ان المسافة للخروج حتى تصل الى سطح الارض كبيرة , كما ان وجود الطبقات الصلبة في الطريق تمنع حدوث ذلك .

إقرأ أيضاً:  كيف تحافظ على بطارية هاتف الأندرويد ؟

مما يتكون البركان ؟
يتكون البركان من ثلاثة اجزاء رئيسية تتمثل في : –
• الفوهة : – الفتحة الخاصة بالبركان و التي توجد في الاعلى و التي تخرج منها الحمم و الغازات .
• القصبة او العنق : – عبارة عن تجويف اسطواني يمر مخترقًا القشرة الارضية حتى يصل الى السطح منتهيًا عند الفوهة و هو الذي تمر الصهارة من خلاله صعودًا الى الفوهة .

• المخروط : – يمثل الشكل الذي يكون جسم البركان و يكون على الاغلب اسود اللون بسبب الصهارة التي تتراكم قريبًا من فوهة البركان , لا يتخذ البركان هذا الشكل المخروطي الا في البراكين المركبة فلا ينطبق على البراكين الطولية او الشقية .

إقرأ أيضاً:  طريقة و مراحل تصنيع البسطرمة

المواد التي تخرجها البراكين .
يوجد منها ثلاثة انواع تتمثل في : –
• الاجسام الصلبة : – و نجدها متباية الاحجام و هى غالبًا كبيرة الحجم بيضاوية الشكل تسمى القنابل البركانية او تاتي متوسطة او في حجم الحصى و منها ما هو دقيق جدًا و هو المتمثل في الرماد البركاني او الغبار البركاني و الذي يتم حمله بواسطة الرياح لمسافات بعيدة حتى يترسب .
• الغازات و الابخرة : – مع خروج القنابل البركانية او الاجسام الصلبة تجد كميات كبيرة من بخار الماء و الغازات تصل الى حوالي 5% من حجم المخرجات البركانية , اما بخار الماء فيصل الى من 60 الى 90% من اجمالي نسبة الغازات المنبعثة من البراكين اما باقي النسبة فهي غاز ثاني اكسيد الكربون و النيتروجين و غازات احماض الهيدروليك و الكبيتيك و النشادر , اثناء خروج تلك الغازات و الابخرة تتراوح درجات جرارتها بين 100 و 500 درجة مئوية و لا تخرج الغازات و الابخرة في ساعات فوران البراكين فقط و انما نجدها تنبعث من البراكين الخامدة و بخاصة الكبيرة منها دون حدوث الفوران البركاني .
• المواد السائلة : – و هي عبارة عن صخور سائلة او منصهرة و تسمى بالطفوح البركانية او اللافا عند خروجها من باطن الارض مع الثورات البركانية , اما اذا ظلت محبوسة في باطن الارض فتسمى الماكما و تنقسم تلك الطفوح الى الطفوح الحامضية حيث ترتفع نسبة السليكا في الصخور الذائبة , و الطفوح القاعدية حيث تقل نسبة السليكا في الصخور الذائبة .

إقرأ أيضاً:  كيف تختار السير الكهربائي المناسب لك ؟

شاهد مقال : اكثر البراكين فتكا حسب عدد القتلى

ان البراكين كأي ظاهرة لها ما لها و عليها ما عليه ففوران البراكين يتسبب في الكثير من التدمير بسبب الانبعاثات الملتهبة التي تخرج منه و الغازات الخانقة , لكن ايضًا لها فوائد حيث انها تعمل على اخراج المواد الثمينة من باطن الارض و على تكون الجزر البركانية و تسميد التربة للمنطقة المحيطة بالبركان .

أكتب تعليقك ورأيك