موسوعة المعرفة

كيف تتجنب الاصابة بالصداع

الصداع لا يوجد انسان لم يعاني من نوبات الصداع و الذي يمكن أن يكون ناتج عن العديد من الاسباب , ايا كان السبب في الصداع فالنتيجة واحدة هو شئ بغيض و ينغص علينا يومنا حتى أنه في بعض الاحيان يصبح مشكلة مزمنة و يستهلك قوانا بشكل كبير و كأي مشكلة حدد سبب المشكلة و تخلص منه تتخلص من الاثر الناتج عنها .

كيف تتجنب الاصابة بالصداع ؟
• حافظ على جسمك رطب : – يمكن ان يتسبب عدم الحصول على القدر الكافي من الماء يوميًا في الاصابة ببعض المشاكل الجسدية احدها الصداع , لذا حافظ على حصولك على قدر كافي من الماء و عادة يحتاج الجسم من لتر و نصف الى لترين من الماء او من 6 الى 8 اكواب من الماء يوميًا .
• قلل التوتر : – التوتر يمثل واحد من اهم مسببات الصداع لذا قم بإستخدام نقنيات التحكم في القلق لتتعامل مع التوتر كأخذ حمام دافئ او مقابلة الاصدقاء و التحدث او اي وسيلة اخرى تساعدك في التخلص من توترك و قلقك .
• الرياضة : – ممارسة الرياضة تمثل وسيلة ممتازة للتخلص او الوقاية من الصداع حيث تضمن تنشيط الدورة الدموية و زيادة افراز هرمون الاندروفين الذي يعمل على تحسين الحالة المزاجية بشكل ملحوظ مما يساعد على الشعور بالسعادة و بالتالي التخلص من الصداع , لذا حافظ على ممارسة الرياضة على الاقل لمدة نصف ساعة يوميًا .
• القدر المناسب من النوم : – يحتاج الانسان على الاقل الى 6 ساعات من النوم يوميًا حتى يستعيد طاقته و قدراته بشكل كامل و في حال عدم الحصول على القدر الكافي منه فأنك تعاني من الصداع , كما يمكنك تجربة اخذ قيلولة لمدة نصف ساعة حتى تستعيد نشاطك .
• النظام الغذائي : – يجب أن تحافظ على تناول طعامك في اوقات محددة و تتناول اطعمة متوازنة مع مراعاة ان تكون اخر وجباتك قبل النوم على الاقل بساعتين , هنا يجب أن يحتوي طعامك على مقادير متوازنة من المواد الغذائية التي يحتاجها جسمك و التركيز على الاطعمة الصحية كالفواكه و الخضراوات و الاطعمة الغنية بالألياف و الاحماض الدهنية اوميجا 3 .
• الروائح العطرية : – بعض الناس يقضون الكثير من الوقت في اماكن كريهة الرائحة او في اماكن تتمتع بروائح نفاذة , لذا فإن إستخدام العطور يساعد في التخلص من الصداع و الوقاية منه و منها روائح اللافندر او الكينا حيث تمتلك آثار مخففة للصداع و آثاره , او يمكن عمل مزيج من زيوت العطرية و القرفة في الماء و عمل معجون يوضع بجانب الجبهة مما يساعد في تخفيف الصداع و ملء المكان بالعطور يمنع الاصابة به مجددًا .

إقرأ أيضاً:  كشف المتسللين إلى جهازك ! كيف تعرف أن أحدهم دخل حاسوبك بدون إذنك ؟

• الحميمية مع زوجتك او زوجك : – حيث أن الممارسة الحميمية بين الزوجين تزيد من معدلات الاندروفين الذي يعمل على تعديل الحالة المزاجية مما يساعد في التخلص من و الوقاية من الاصابة بالصداع .
• زيارة طبيب الاسنان : – اصابات الاسنان واحدة من الاسباب المنتشرة للصداع كتراكم الجير او التسوس او الصرير على الاسنان ليلًا .
• التدخين : – يتسبب التدخين في العديد من المشكلات الصحية منها الاصابة بالصداع المتكرر حيث يزيد من حدة التوتر و القلق لذا ابتعد عن التدخين .
• الكافيين : – حاول الابتعاد عن تناول الكافيين او تناوله في الحدود الطبيعية و المسموح بها , حيث أن تناول الكافيين يساعد على ادرار البول و بالتالي جفاف الجسم و بالتالي حدوث الصداع لذا على الاقل قم بالاقلال من تناوله الى جانب شرب الكثير من الماء .
• الوجبات السريع : – منها المقلي و المعدل و الذي يحتوي على قدر عالي من الصوديوم و السكر و الدهون و التي تتسبب جميعها في العديد من المشكلات الصحية و التي أحدها الصداع , لذا يفضل تجنب تناولها او تناولها في اضيق الحدود .
• لا تتناول مسكنات الالم بشكل دائم : – رغم أن الادوية مجهزة لتسكين الصداع الا ان تناولها بشكل كبير يوجد احتمالية اصابتك بالصداع اكثر و هو ما يعرف بالصداع الارتدادي , حيث أن المسكنات يمكن حدوث ادمان عليها .

أكتب تعليقك ورأيك