موسوعة المعرفة

كيف ازداد قربًا لله

التقرب الى الله هو ان تجعل هدفك في الحياة و الغاية من حياتك التقرب الى الله و هو من الاهداف التي تؤجر عليها اجرًا عظيمًا , لكن السير في طريق اكتساب القربى من الله هو طريق يحتاج الى الصبر و الجلد و اتباع بعض الخطوات او النصائح التي تساعدك في ازدياد قربك من الله جل و على و تذكر دائمًا و انت تسلك هذا الطريق ان التقرب الى الله يحتاج الى التقرب الى مخلوقات الله و نشر الحب و الاصلاح بين الناس و في الاشياء التي تحيط بك .

طرق التقرب من الله عز وجل .
1- عد الحسنات : – لا يقصد هنا القيام بعمل احصاء للحسنات او الافعال الجيدة التي تقوم بها و انما المقصود بشكل اكبر هو مقارنة الحسنات بالسيئات التي ترتكبها مما سيدفعك بشكل تلقائي الى مضاعفة اعمال الخير حتى تجصل على الاجر و الثواب مما يدفعك الى التقرب الى الله بشكل اكبر .
2- الآخرة : – خطط لآخرتك حيث انك في تلك الحالة ستسعى في الدنيا باجتهاد كبير حتى تكسب الحسنات مما يقربك الى الله .
3- البحث عن الافضل : – دائمًا واصل البحث عن افضل الاعمال حتى تقوم بها كاختيار افضل الايام للصيام و التعبد و اخراج افضل الصدقات و كلما كانت الاعمال من افضل الاعمال زادت قربك الى الله .
4- العلماء : – افضل خلق الله تفقهًا في امور الدين هم العلماء لذا ابحث عنهم و تقرب منهم و امش في طريقهم و تعلم من قربتك منهم كيف يكون الطريق الى الله .
5- ابتكر طرق جديدة : – فكر دائمًا في طرق و سبل جديدة لعمل الخيرات و اجعل نيتك في كل الاعمال لوجه الله عز و جل و في سبيل مرضاته .
6- الطاعة : – واظب على فعل الطاعات فالطاعة هى افضل الطرق الى التقرب الى الله فإن الله يحب من يسعى الى طاعته .
7- النية : – النية تعتبر الحد الفاصل بين طلب مرضاة الله و الرياء فمن يقوم بفعل الخيرات و الطاعات في حال التوجه بالنية لله فان الاعمال تقربك الى الله , اما اذا كانت بنية الظهور امام الناس فهى من قبيل الرياء و ستبعدك عن الله .
8- تعلق بالله : – حافظ على ان تجعل قلبك دائم التعلق بذكر الله و زد في قراءة القرآن فلا يوجد افضل من القرآن يزيد تعلق قلبك بالله .
9- حول الحزان الى افراح : – ان النوائب و الاحزان ما هى الا اختبارات من الله لمدى الثبات و الايمان و الصبر , لذا فتقبل الاحزان و المصائب و الصعاب برضى و نفس مطمئنة و اثقة في الله و رحمته فيصبح فعلك من العبادات التي تقربك من الله لذا فاصبر فالصبر يقربك الى الله “اصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ” .
10- النوافل : – زد في تادية النوافل فهى تقربك الى الله مصداقًا للحديث القدسي ” ولا يزال عبدى يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه” .
11- الوقت : – احرص على ان تستغل اوقات الفراغ في مرضاة الله فانت تسئل عن عمرك فيما افنيته و فيما قضيته .
12- تأدية الفرائض : – يجب مراعاة تأدية الفروض في مواقيتها .
13- الدعاء : – فان الله يحب ان يستشعر حاجة العبد اليه .
14- الشكر لله .
15- المعاملة الطيبة :- من المعروف ان الدين المعاملة لذا راعي ان تعامل الناس بمعاملة طيبة حتى تكون الصورة الجيدة للاسلام .
16- الصلاة على الرسول صلى الله عليه و سلم .
17- الاذكار : – واظب على ترديد اذكار الصباح و المساء فهى من الدعاء و التبتل الى الله و حماية و تحصين للمسلم و ذكر لله مما يقرب العبد الى الله .

إقرأ أيضاً:  شاهد: كيف تنطق أسماء شركات السيارات الألمانية بلغة بلادها؟

كل هذه الامور هى مجرد ومضات او نقاط كاشفة للطريق الى التقرب الى الله حتى تمشي فيه و انت بهذا الطريق ستجد الكثير و الكثير من الافعال و الامور التي تقوم بها و تبتكرها لمساعدتك في التقرب الى الله , النجاح في التقرب الى الله يمكن ان ترى علامات له في حياتك و التي منها محبة الناس فمن احبه الله احبه خلق الله فقد قال الرسول صلى الله عليه و سلم ” إن الله تعالى إذا أحب عبداً دعا جبريل ، فقال إني أحب فلاناً فأحببه ، فيحبه جبريل ، ثم ينادي في السماء ، فيقول إن الله يحب فلاناً ، فأحبوه فيحبه أهل السماء ، ثم يوضع له القبول في الأرض” .

أكتب تعليقك ورأيك