موسوعة المعرفة

كيفية التخلص من مشكلة الزوج سليط اللسان

تعاني بعض الزوجات من إهانة الزوج و توبيخه لها و توجيه الكلام البذيئ و الجارح امام الغرباء او الاهل و الاصدقاء , وقد يأتي ذلك دون وجود سبب واضح لهذا التصرف او لاسباب تافهة لا تستحق رد الفعل هذا , ان إنفلات الالفاظ الذي يوجه للزوجة يتسبب في اشعال مشاعر الغضب و المشاكل بين الزوجين بشكل كبير و انقطاع مشاعر المودة بينهما و قد يكون هذا الزوج يتمتع بكل الصفات الطبية من الكرم , الشهامة , القلب الطيب و لكن توجد به تلك الصفة السيئة ان يكون سليط اللسان و لكن تلك المشكلة او الصفة تتسبب في تدني صورة الام لدى الاطفال , يرجح علماء الاجتماع ان تمادي الزوج في هذا السلوك يأتي بسبب الزوجة فهي التي تقبلت السلوك منذ البداية و لم تضع له حدًا من بداية علاقتهما .

اسباب العنف اللفظي .
• الواجبات : – مع اتساع الاسرة و وجود الابناء و مسؤولياتهم تنشغل الزوجة بهذه الواجبات و تنسى واجباتها تجاه زوجها مما يجعله يشعر بالاهمال .
• الحدود : – منذ بداية العلاقة يقع على عاتق الزوجة مسؤلية وضع حدود للعلاقة و شكل السلوك المتبع بينهما بحيث تفرض وجود الاحترام بينهما فيمكن ان يبدأ هذا النوع من السلوك في شكل نوع من الهزار و يتطور ليصبح سلوك اصيل في العلاقة بينهما .
• عقدة النقص : – يؤكد خبراء علم النفس ان الزوج يتعمد إهانة زوجته بسبب و بدون بسبب بسبب الاصابة بعقدة النقص .
• ضعف الشخصية : – يمكن أن يشعر الزوج بضعف شخصيته و قد ينتج ذلك عن ضعف المركز الاجتماعي للزوج عن الزوجة .
• الغيرة : – يمكن أن يصاب الزوج بالغيرة من نجاح الزوجة و تفوقها , لذا فإنه يلجأ الى استخدام اسلوب غير مهذب و وقح في التعامل مع الزوجة حيث يعتقد ان هذا الاسلوب يمكن أن يحافظ على مركزه كرجل المنزل .
• عدم المسؤولية : – من الاسباب المتفشية الآن عدم المسؤولية و خروج الزوجة الى بيت اهلها باستمرار مما يتسبب في تشتت الابناء .
• التعود : – يمكن ان يعود سبب ان يكون الزوج سليط اللسان هو تربيته منذ الصغر على استخدام الالفاظ البذيئة فاصبح معتاد عليها و لا يجد اي مشكلة في اهانة زوجته على مرأى و مسمع من الغرباء .

إقرأ أيضاً:  تحديثات ويندوز 10 التلقائية : سيئة أم جيدة ؟ الإجابة بالأدلة !

كيف يتم حل تلك المشكلة .
حتى يبدأ حل تلك المشكلة و التخلص منها يجب ان تتخذ الزوجة القرار بشكل نهائي انها لن ترضخ او تستسلم لهذا السلوك المهين من أجل مستقبل عائلتها و تدافع عن كرامتها و حريتها و الامان في منزلها , و يجب ان تعرف الزوجة انها في حال اتخذا القرار و البدأ في تنفيذه ان هذا سيحدث مشكلات و يجر عنف أكبر حتى تبدأ النتيجة المطلوبة في الظهور و هنا يجب ان تضع الزوجة خطة لتنفيذ القرار و الوصول الى الهدف المنشود و التي تتمثل في : –
• السبب وراء العنف اللفضي او بذائة اللسان الذي الذي يوجهه الزوج للزوجة .

إقرأ أيضاً:  كيفية التخلص من خنفساء السجاد

فالعنف ايا كان حتى العنف اللفظي هو استجابة لمشكلة معينة و قد اكددت الدراسات ان الاسرة التي يشيع بها العنف بأي شكل من الاشكال تتمتع ببعض الصفات البيئية , و التي منها انخفاض مستوى التفاعل بين الزوجين و ارتفاع ضغوط الحياة و وجود صراعات كبيرة بين الزوجين مما يتسبب في تعاسة الاسرة و وجود للوم كثير و نقد و شكوى بشكل دائم بين الزوجين و التقليل بين الطرفين و الضغوط الاقتصادية , و بالتالي عدم الاستقرار و عدم الرضى و لذا يجب ان يتم تحديد السبب في هذا العنف حتى تتم معالجته و التخلص من العنف من الاساس .
• المناقشة .
عندما يهدأ الزوج تقوم الزوجة بمناقشة الزوج حيث تبدأ في التحدث معه عن المشكلات التي تعاني منها الاسرة و لا يتم حلها و ان الحياة لن تستمر بهذا الشكل .
• الاستعانة بكبار العائلة .
يمكن في بعض الحالات الاستعانة بكبار العائلة و إشراكهم معنا مع مراعاة التأكد من ان تدخل الاهل لن يتسبب في تضخيم المشكلة بشكل اكبر لذا يجب اختيار الشخص المناسب للاشراك بحيث يكون ذو عقلية جيدة و يتقبل الزوج النصيحة منه .
• مغادرة المنزل .
اذا فرغت الزوجة من كل الطرق الممكنة لردع الزوج عن هذا السلوك المهين يمكن أن تلجأ كحل اخير الى ترك المنزل حتى يقوم الزوج بمراجعة نفسه و سلوكه عندما يشعر بقيمة الزوجة في المنزل .
• المختص .
ليس عيبًا اللجوء الى مختص نفسي او استشاري اسري فهو يمكن ان يقدم عون كبير لإيجاد حلول لهذا النوع من العنف .

أكتب تعليقك ورأيك