موسوعة المعرفة

كيفية اعادة طلاء الاثاث الخشبي

الاثاث الخشبي واحدة من اهم وسائل الحماية له هى عملية طلاء هذا الاثاث سواء فيما يخص الاثاث الجديد او القديم , كما ان اعادة طلاء الاثاث القديم يعطيه الحياة و التغيير لقطع الاثاث القديمة حتى تصبح ذات شكل جديد و براق , ان عملية طلاء او اعادة طلاء الاثاث الخشبي لا تمثل صعوبة كبيرة فهى تحتاج الى القليل من الادوات و الوقت و تستطيع القيام بتلك العملية في العطلات .

طريقة اعادة طلاء الاثاث الخشبي القديم .
• تجهيز المكان الذي سيتم فيه العمل حيث يتم فرشها بالقماش القديم و يتم فتح النوافذ و الابواب , وضع القطع التي سيتم طلائها على القماش المفروش في الارض , ارتداء قناع على الوجه كما يمكن ان ترتدي قفاز لحماية يديك .
• قم بازالة اي ادوات توجد بالاثاث او اي اشياء توجد بها حتى تحافظ عليها من التلوث بالطلاء .
• اذا كانت توجد اصابات في سطح الخشب كوجود ثقوب او حفر قم بترميمها عن طريق القيام بوضع حشو الخشب في اماكن الاصابة فقط , ثم باستخدام سكينة المعجون تخلص من اي زيادات من الحشو خارج مكان الاصابة و اترك الخشب حتى يجف الحشو تمامًا .
• في حال كنت ستقوم باستبدال اي جهاز او قطعة من الحليات المثبتة على الخشب يجب ان تقوم بملئ اماكن الثقوب الخاصة به عن طريق حشو الخشب و باستخدام سكين المعجون و اتركه حتى يجف الحشو .
• هات ورق الصنفرة الخشنة و قم باستخدمه على سطح الحشب حيث تقوم الصنفرة الخشنة بازالة الطلاء القديم اوالورنيش الذي يوجد على الخشب و يمكن هنا استخدام قطعة كبيرة من ورق الصنفرة , تسهل تلك العملية في العمل على الطبقة الثانية من الطلاء .
• التأكد من صنفرة الخشب بشكل جيد و بخاصة الاماكن التي تم ملئها بحشو الخشب حتى يتم التأكد من انها اصبحت في نفس مستوى باقي سطح الاثاث .

إقرأ أيضاً:  كيفية التخلص من مشكلة الزوج سليط اللسان

• بعد الانتهاء من عملية الصنفرة يجب التخلص من اي بقايا على السطح عن طريق استعمال قطعة من القماش النظيف و مسح سطح االخشب برفق , مما يعمل على تنظيف سطح الخشب و اذا رأيت ضرورة يمكن ان تستخدم اي منطف و تمسح به سطح الخشب باستخدام قطعة من القماش الجاف .
• الطلاء التمهيدي حيث تعمل تلك الخطوة على اعطاء الاثاث منظر متكامل و تتم باستخدام فرشاة الطلاء او الاسطوانة , حيث يتم فرد طبقة تمهيدية من الطلاء على سطح الخشب و تراعى المناطق عند الزوايا و الحواف و الاماكن الصعبة و اترك طبقة الطلاء التمهيدي تجف , ثم بعدها يمكن اعطاء طبقة اللون للخشب و تساعد تلك المرحلة في تثبيت الطلاء حتى يدوم اكثر, و عادة يستخدم الطلاء التمهيدي مع الاسطح السميكة حيث يوفر لها درجة عالية من الحماية .
• بعد تمام جفاف طبقة الطلاء التمهيدي هات ورق الصنفرة و قم باستخدامه على السطح المطلي مع التأكد بعدها من ازالة اي بقايا او نشارة خشب , تساعد تلك العملية على الاسراع في الجفاف بشكل متماسك .
• يفضل طلاء الاثاث الخشبي اولًا بالاسطوانة ثم الفرشاة و يتم البدأ في طلاء اللون باستخدام الرغوة ان كانت متاحة مع الاهتمام بتلك المناطق التي لا تستطيع الاسطوانة الوصول اليها كالاركان و الزوايا و الحواف اترك طبقة اللون حتى تجف تمامًا , للحصول على مظهر جميل للطلاء يمكن استخدام مكيف الخشب حيث ان الطلاء الذي يجف بشكل سريع لا يعطي منظر متكامل و اضافته للطلاء لن تؤثر على اللون و عند استخدام الفرشاة في عملية الطلاء يجب مراعاة استخدام فرشاة ذات نوعية جيدة .
• اعطاء الطبقة الثانية من اللون للحصول على المنظر المرغوب به للطلاء و لا يتم اعطاء تلك الطبقة الا بعد مرور 6 ساعات على الاقل و يمكن الانتظار يوم ثم الطلاء للوجه الثاني , يتم طلاء الوجه الثاني بنفس طريقة الوجه الاول .
• بعد ان يجف الطلاء قم بطلاء السطح بطبقة من الورنيش او محلول الصمغ و هى طبقة للحماية من الخدوش كما انها لامعة و تعتبر تلك المرحلة اختيارية و لكنها تعتبر مهمة مع بعض القطع كقطع الزينة .

أكتب تعليقك ورأيك