موسوعة المعرفة

كيفية اصلاح سماعات الحاسوب

جهاز الحاسوب او الكمبيوتر يحتوي على مجموعة من الاجزاء المعقدة منها ما يعرف بالاجزاء الملموسة او ما يطلق عليه اجزاء الهارد وير و هناك اجزاء غير ملموسة و هى ما يعرف بالسوفت وير او البرمجيات , هذه الاجزاء ايًا كان نوعها ملموسة او غير ملموسة فبعضها يمكن اصلاحه و البعض الآخر لا يمكن , بشكل عام فإن الحاسوب يتكون من مجموعة من الاجزاء التي يطلق عليها وحدات ادخال و اخرى يطلق عليها وحدة المعالجة و هى التي تعمل على معالجة البيانات حتى نستطيع الاستفادة منها و هناك وحدات الاخراج و هى تلك التي يتم اخراج البيانات النهائية من خلالها و من هذه الاجزاء الشاشة , الطابعة , السماعات .

السماعة هى احد اجزاء المخرجات الهامة حيث نقوم من خلالها بالاستماع للاصوات او الملفات الصوتية الموجودة على الحاسوب , ثؤثر جودة السماعات و نوعيتها على الاذن و على سماعنا للاصوات بشكل واضح , لذا يجب مراعاة اختيار سماعات من نوعية جيدة و لكن السماعات من اجزاء الحاسوب العرضة للتلف او العطب حتى و ان كانت من نوعية جيدة و عند اصابة السماعة بالعطب فاما يتم تغييرها او يتم اصلاحها و بالطبع فإن الاصلاح اوفر و بخاصة مع النوعيات ذات الجودة العالية فشراء واحدة جديدة يمكن ان يكون مكلف و يمكن ان لا تكون بنفس كفاءة القديمة , كما انه في الكثير من الاعطال يمكن ان يتم اصلاح السماعة و اعادة استخدامها مرة اخرى .

إقرأ أيضاً:  كيفية حساب قيمة الذهب

كيف يتم اصلاح سماعة الحاسوب ؟
1- ابدأ بفك السماعة من الخلف و لكن راعي ان تقوم بعملية الفك بخفة و لطف و باستخدام مفك مناسب لمسامير الربط حتى لا تتعرض للكسر سواء جسم السماعة او اي جزء بداخلها من مكونات السماعة .
2- راعي اثناء الفك الجزء الخاص بمخرج الصوت و تجده في منتصف السماعة , كما انه يكون مغطى بطبقة رقيقة من القماش الخاص للسماعات , لذا تأكد ان لا تصيب هذا الجزء كما تتأكد من انه سليم و لا يوجد تلف به او تمزق في قطعة القماش و الذي يمكن اصلاحه عن طريق اعادة لصقه بالغراء .
3- قم بفحص مكان اخراج الصوت في السماعة من الخلف و تأكد من سلامته و كذلك الاسلاك تأكد من انها موصولة بشكل جيد و ان كانت غير ذلك ثبتها و تأكد من ضبط اللحامات .
4- المكثفات التي توجد في اللوحة الرئيسية للسماعات تأكد من سلامتها و ان كانت معطوبة قم بتغييرها حيث ان محاولة اصلاح المكثف التالف عملية غير مجدية لذا يفضل تغييرها باخرى جديدة , تستطيع الحصول على قطع غيار لها من محلات بيع قطع غيار الحاسوب و هنا تأكد من شراء قطع مطابقة لذا قم بتسجيل الرقم المكتوب على المكثف حتى تستطيع شراء واحد مطابق له .
5- الآن قم بتركيب او اعادة تجميع قطع السماعة المفكوكة و وصلها بالحاسوب و قم بتشغيل الحاسوب لتجربة السماعة و راعي ان تبدأ بمستوى صوت منخفض و ارفعه بالتدريج حتى تتأكد من تصليح السماعة و استعادتها مرة اخرى .

إقرأ أيضاً:  كيفية بيع منتج او خدمة

للمحافظة على سماعات الحاسوب الخاص بك و اطالة عمرها من المفضل مراعاة التوزيع الجيد للاصوات على السماعات و استخدامها على مستوى صوت منخفض مما يعمل عل المحافظة على المكونات الداخلية للسماعة .

أكتب تعليقك ورأيك