تكنولوجيا

كارت الشاشة المناسب لحاسوبك إليك النصائح الخفية التي تساعدك على اختياره

كارت الشاشة
كارت الشاشة

كارت الشاشة المناسب لحاسوبك إليك النصائح الخفية التي تساعدك على اختياره

كارت الشاشة هو أحد العناصر الأساسية التي يهتم بها أي شخص عند قيامه بـ تجميع الحاسوب وهي الخطوة الثانية التي تتنتقل إليها بعد اختيار المعالج المناسب لحاسوبك .. فالكثير من مستخدمي الحواسيب وبالخصوص الذين يقومون بتجميع حاسوبهم قطعة-قطعة,يتسألون عن اهمية كارت الشاشة وماهي افضل علامة تجارية يمكن استعمالها, والتي تفي بالغرض المطلوب منها,وفي هذه التدوينة سنقوم باستكمال السلسلة التي بدأناها وهي عن كيفية تجميع الحاسوب واختيار قطعه حسب حاجتنا.

Graphic card (كارت الشاشة) : هي كارت اختيارية

ليست من المتطلبات الاساسية لتشغيل الحاسوب ,حيث تعتبر من العتاد والهاردوير الاضافي الذي يمكن للمستعمل اضافتها في اي وقت يشعر انه بحاجة اليها,ويمكن للمستعمل العادي ان يقوم بالاستغناء عنها والاعتماد فقط على البروسيسور لتشغيل وسائط الفيديو والالعاب كما اشرنا في مقالات سابقة, لكن اذا كان الهدف من استخدام الحاسوب هو تشغيل الالعاب الحديثة وكذلك استخدامه في التصميم والتعديل على مقاطع الفيديو والصور ,فلا بد لك في هاته الحالة من استخدام كارت شاشة مخصصة لهذه الوظيفة.

كارت الشاشة

كارت الشاشة

اهم الشركات المصنعة لكروت الشاشة والفرق بينها.

إقرأ أيضاً:  رومات رسمية لهاتفك الذكي إليك مواقع مضمونة للحصول عليها

هنالك العديد من الشركات تختص في صناعة كروت الشاشة ومنها شركة آنتل العالمية والتي تبقى غير معروفة في مجال كروت الشاشة,نظرا لوجود شركات اخرى سبقتها في هذا المجال كشركتي :

,هاتين الشركتين nvidia geforce, amd radeon

بالتحديد هما الشركتين المعروفتين والمتنافستين في مجال صناعة كروت الشاشة القوية والقادرة على تشغيل احدث الالعاب بجودة صورة عالية جدا,بحيث ان لكل شركة كروت شاشة ذات فئات متعددة تلبي جميع احتياجات المستخدم فهناك فئات دنيا وفئات متوسطة وفئات عالية, هذه الاخيرة تكون قادرة على تشغيل احدث الالعاب وبرامج التصميم لسنوات عديدة مقبلة.

الان ناتي للمقارنة مابين كروت الشاشة المقدمة من طرف  الشركتين:

nvidia geforce “نفيديا” هو اسم الشركة اما “جيفورس” هو اسم العلامة التجارية الخاصة بكروت الشاشة الصادرة من طرف شركة نفيديا.

amd radeon “اي ام دي” هو اسم الشركة اما “راديان”  هو اسم العلامة التجارية الخاصة بكروت الشاشة الصادرة من طرف شركة “أي ام دي”.

لكي نستطيع المقارنة بين كروت الشاشة المصنعة من طرف كلا الشركتين يجب علينا الاعتماد على بعض المعايير التقنية في عملية المقارنة بينهما :

إقرأ أيضاً:  الفرق بين HDD و SSD في الأقراص الصلبة و أيهما أفضل لك كمستخدم حاسوب ؟

الاداء: من حيث الاداء نستطيع القول ان كلا الشركتين تتميز باداء عالي جدا في كروت الشاشة الخاصة بهما ولا يمكننا تفضيل احداهما على الاخرى.

استهلاك الطاقة: تتميز كروت الشاشة من طرف نفيديا وخاصة الاصدارات الحديثة منها باستهلاكها العالي للطاقة الكهربائية وبالاضافة لطرحها حرارة عالية جدا, وهذا مايحتم على المستعمل استخدام نظام تبريد جيد لكي يضمن عدم تشنج الحاسوب,اما كروت الشاشة من طرف اي ام دي فتتميز باستهلاكها المعقول للطاقة الكهربائية.

العمر: تتميز كروت الشاشة من كلا الشركتين بقابلية صمودها والعمل  لفترة زمنية كبيرة جدا.

السعر:تتميز كروت الشاشة من شركة نفيديا بسعرها الغالي نوعا ما اذا مقارناها بنظيرتها اي ام دي وهذا امر طبيعي جدا وخاصة في مجال البيزنس, فنفيديا هي السباقة في مجال صناعة كروت الشاشة ,اما اي ام دي فهي شركة ناشئة تحاول مجاراة نفيديا وكسب زبائن جدد من خلال السعر الرخيص نوعا ما.

كيف اختار كارت الشاشة المناسب لحاسوبي التجميعي

بعد ان عرفنا اهم الشركات المصنعة لكروت الشاشة ,جاء الدور الان على كيفية معرفة الكارت المناسب لي كمستعمل.

كما سبق لنا وان ذكرنا في تدوينات سابقة ,انه يجب عليك استخدام كارت الشاشة في حالة انك ترغب في تشغيل العاب حديثة او استخدام جهازك في تشغيل برامج التصميم والتعديل على الصور والفيديوهات بطريقة احترافية,فيجب عليك ان تتاكد من الشقوق التوسعية الموجودة على لوحة الام الخاص بك وان  تكون متناسبة مع الكارت الذي تود شراءه ,اما في ما يخص افضل علامة تجارية, فبرايي المتواضع ان كلا الشركتين تفيان بالغرض ويبقى الاختيار راجع اليك والى ميزانيتك المالية.

إقرأ أيضاً:  المعالج المناسب لحاسوبك : نصائح تساعدك على اختياره خلال تجميع الكومبيوتر

هذه المقالة قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية حول مواصفات ووسائل اختيار كارت الشاشة المناسب للحاسوب عند تجميعه.

Save

أكتب تعليقك ورأيك