تكنولوجيا

عمل سيرة ذاتية CV احترافية بسهولة

عمل سيرة ذاتية
عمل سيرة ذاتية

أصبح عمل سيرة ذاتية أمراً ضرورياً لا غنى عنه، ونحن في هذا المقال من مدونة عربي تك التقنية Arabitec.com سوف نقدم لك أفضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي.

في البداية عليك تحضير المعلومات التي سوف تكتبها في سيرتك الذاتية، احضر ورقة مسودة واكتب جميع المعلومات والأفكار اللازمة بدقة حتى تقوم بوضعها وتنظيمها لاحقاً.

المرحلة الثانية قم بتحديد شكل الCV الملائمة للعمل الذي تريده أو بحسب رغبتك إن لم يكن محدداً، حيث توجد ثلاثة أشكال وهي:

السيرة العكسية وهي التي تبدأ بعرض الخبرات العملية الحالية ثم الانتقال إلى الخلف وذكر الأعمال السابقة، والشهادات العلمية، ويعتبر هذا الشكل من الأكثر استخداماً، ويناسبك اذا كانت خبراتك أعلى من تحصيلك العلمي.

السيرة الوظيفية: هنا سوف تركز على قدراتك ومهاراتك بدلاً من عن تاريخك العملي، ويناسبك اذا كنت خريج جديد أو عاطل عن العمل منذ وقت طويل.

إقرأ أيضاً:  كيف تزيد فرص قراءة سيرتك الذاتية الالكترونية ؟

السيرة المختلطة وهو يعد مزيجاً بين الشكلين السابقين، ويناسبك إذا كنت تمتلك خبرة عملية كبيرة بالإضافة إلى شهادات علمية عليا معاً.

طريقة عمل سيرة ذاتية :

عمل سيرة ذاتية

عمل سيرة ذاتية

بعد اختيارك للشكل اختر قالب CV من خلال هذا الموقع https://www.getyourcv.net/ar/ ، أو https://cv-in-arabic.com/ واكتب ما يلي في كل منها:

المقدمة واكتب فيها اسمك الكامل، وأرقام هواتفك وبريدك الإلكتروني، وعنوانك بالتفصيل، واسم الملف الخاص بك على LinkedIn.

ملخص الCV: دون فيه تعريفاً مختصراً عنك، يضم مؤهلاتك العلمية، وتاريخك العملي ومهارتك وطموحاتك باختصار ” أكثر من سطرين وأقل من خمسة”.

الخبرة المهنية: وعليك فيه ذكر المسمى الوظيفي، والمنصب والشركة إضافة إلى مكانها وتاريخ عملك والمسؤوليات التي كانت على عاتقك والانجازات المحققة.

إقرأ أيضاً:  أفضل نماذج سيرة ذاتية

الشهادات العلمية: في هذا الحقل تكتب اسم الشهادة وتاريخ حصولك عليها، والمكان الذي درست فيه.

شهادات أخرى: وتكتب هنا جميع الدورات التدريبية والتعليمية التي حصلت عليها.

المهارات والمؤهلات: أكتب بدقة عالية جميع المهارات والمؤهلات التي تجعلك ملائماً للعمل الذي سوف ترسل السيرة الذاتية إليه.

المراجع: وفي هذا الحقل ستكتب جميع المراجع التي تتيح لمن تقدم له سيرتك الذاتية التأكد من المعلومات الواردة فيها.

بعد كتابة هذه المعلومات لا تظن أنك قد انتهيت فيجب عليك أن تقوم بمراجعة لغوية للمعلومات للتأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية، ولذلك اعتمد على مختص إلّم تكن قادراً على ذلك.

وتأكد من سر النجاح في هذا الصدد أن تكون المعلومات المكتوبة متوافقة مع متطلبات العمل المنشود، فلكل عمل أولويات تُحدد في طلب التوظيف، أو عبر نوع الشركة أو المؤسسة.

إقرأ أيضاً:  تطبيقات السيرة الذاتية | تعرف على أهم التطبيقات لإنشاء سيرة ذاتية خاصة بك

ولهذا فإن أصحاب العمل يفرزون السير الذاتية عبر ما يدعى بأنظمة تتبع المتقدمين، لتحديد الأفضل منها للعمل المطلوب. وهذا يتم من خلال تقنية الذكاء الاصطناعي والذي يبحث في الطلبات عن الكلمات المفتاحية المناسبة للعمل.

إقرأ أيضاً: أفضل نماذج سيرة ذاتية

أكتب تعليقك ورأيك