موسوعة المعرفة

طريقة رفع معدل الذكاء الخاص بك

معدل الذكاء مرتبط بعوامل بيئية و عوامل بيولوجية فغالبًا مع ابوين يتمتعان بالذكاء يكون الأبناء ذوي معدلات ذكاء مرتفعة , و في حال وجود البيئة المناسبة و التي ينشأ فيها الاشخاص فإنها تعمل على تحفيز النشاط العقلي و العمل على رفع معدلات الذكاء و نستطيع ببعض الطرق البسيطة التأثير في هذه المعدلات مما يعمل على تحفيز النشاط العقلي .

كيف ترفع معدل الذكاء الخاص بك ؟
1- التحدي .
إعمل دائمًا على تحدي عقلك فعندما تقوم بإتقان شئ ما لا يجب أن تتوقف عند هذه النقطة و كفي , بل يجب أن تسعى الى التطوير من نفسك و البحث عن الجديد فيه بإستمرا حتى و إن كان هذا الامر مجرد لعبة , فعندما يتقن عقلك القيام بعمل ما فإنه يقوم بإفراز نسبة اقل من هرمون الدوبامين و هذا الهرمون هو المسؤول عن تنشيط المخ و تجديد خلاياه مما يساعد على رفع معدل الذكاء .
2- الألعاب .
إحرص دائمًا على ممارسة بعض الألعاب التي تعتمد على التخطيط حيث تحتاج تلك النوعية من الألعاب الى التحليل و المنطق و العمل على ربط الأشياء و إنشاء العلاقات , او بمعني آخر إستخدام المعطيات لعمل علاقات و الحصول على نتائج منطقية مرتبة , القيام ب او ممارسة هذا النوع من الألعاب يساعد على بناء الوصلات العصبية بين خلايا المخ مما يساعد على رفع معدل الذكاء و بالتالي ممارسة الألعاب بشكل اسرع و اكثر كفائة .
3- ألعاب الفيديو .
هناك العديد من ألعاب الفيديو التي تحتاج الى سرعة البديهة حيث تعتبر تلك الألعاب من أفضل المحفزات للنشاط العقلي , مما يزيد من معدل الذكاء و لكن يشترط هنا حسن الإختيار لذا حاول الإبتعاد عن الألعاب المعتادة و إبدأ في إختيار بعض الألعاب الصعبة و دائمًا تابع التفاصيل و فكر في كل خطوة و قم باللعب حتى تتقن اللعبة ثم إنتقل الى أخرى و هكذا ,
4- الرياضة .
دائمًا نسمع العقل السليم في الجسم السليم و هى مقولة صحيحة بدرجة كبيرة , لذلك حاول دائمًا المحافظة على لياقتك البدنية عن طريق المواظبة على ممارسة الرياضة على الاقل لمدة نصف ساعة يوميًا و واحدة من افضل الرياضات التي يمكن ممارستها رياضة المشي و التي يمكن أن تكون كافية لذا حاولوا أن تجعلوا منها عادة يومية .
5- تعلم الجديد .
لا تكتفي ابدًا بما تعلمته و تقف دون التقدم بل يجب أن تسعى دائمًا الى تعلم المزيد و الجديد , كأن تتعلم هواية جديدة كالرسم او أن تسعى الى القراءة في مجالات جديدة فكلما تعلمت أكثر او زادت معلوماتك أكثر زاد معدل الذكاء لديك .
6- الطرق الغير تقليدية .

إقرأ أيضاً:  كيفية التعامل مع الطفل الحركي

يجب أن تبحث دائمًا عن الطرق الغير تقليدية و الجديدة للقيام حتى بابسط الامور كطهي طعامك او تنظيف و ترتيب المنزل و إن كنت من هواة الكتابة حاول أن تغير اسلوب الكتابة و غيرها من الامور أعمل على تجديد نفسك بإستمرار .
7- الكتابة باليد .
يجب عليك من حين لآخر إستخدام يديك في الكتابة و عدم الإعتماد بشكل كلي على الأجهزة الإليكترونية و حاول أن تستخدم كلتا يديك في الكتابة لتحفيز نصفي الدماغ و جعلهما نشطين .
8- العلاقات الجديدة .
حاول دائمًا أن تكون منفتحًا على الآخرين و تكون علاقات إجتماعية جديدة حيث تتعرف على آراء و أفكار جديدة بإستمرار مما يمنحك النضج الفكري و تصبح أكثر حكمة و أكثر ذكاء .
9- دقة الملاحظة .
عادة فعند وصف شخص ما بالذكاء يأتي ذلك نتيجة لقدرة هذا الشخص على رؤية او ملاحظة أشياء لا يلاحظها غيره من الناس , لذا علم او عود نفسك على دقة الملاحظة و سرعة البديهة و دقق في التفاصيل و لا تحاول تفويتها و إنتبه اليها .
10- القراءة .
حاول الإكثار من القراءة فكلما زات معارفك و معلوماتك كلما زادت قدراتك العقلية و نشط عقلك و زادت قدراتك الإبداعية , لكن هنا يجب أن نقوم بإختيار نوعية ما نقرأه بعناية حيث يجب أن نقوم بقراءة الاشياء التي تمثل تحدي و ليس مجرد الكتب و المجلات البسيطة .
11- قيم تقدمك بإستمرار .
يجب ان تقوم بإخضاع نفسك بإستمرار الى إختبارات الذكاء حتى تعرف او تحدد مدى تقدمك و لكن يجب أن تقوم بإستخدام الإختبارات المعترف و الموثوق بها , فلا تنساق خلف الإختبارات التي تملئ شبكات الإنترنت بل حاول الوصول الى إختبار معترف به .

أكتب تعليقك ورأيك