السعودية موسوعة المعرفة

طريقة حساب الاميال في الفرسان والاستفادة منها

برنامج الفرسان هو عبارة عن برنامج يتم تقديمه للمسافرين الدائمين في الخطط الجوية العربية السعودية و يشتمل البرنامج على مجموعة من الفوائد و الامتيازات التي تم تجهيزها حتى تصبح الرحلات مفيدة بشكل اكبر , فمثلًا عندما تكون عضو في الفرسان فانك تستطيع الاستمتاع ببعض الخدمات الشخصية التي تحصل عليها بناء على تجميع او اكتساب آميال المكافآت حيث تقوم باستبدالها برحلات مجانية او تستخدمها في رفع درجة التذاكر الخاصة بك الى جانب العديد من الامتيازات الاخرى التي تهدف الى جعل رحلتك ميسرة و من هذه الامتيازات القدرة على نقل امتعة اضافية مع تأشيرة بعلامات شخصية و اولوية في قوائم الانتظار .

حصلت السعودية على تلك المميزات الخاصة ببرنامج الفرسان عن طريق انضمامها الى تحالف شركات طيران سكاي تيم , حيث يتمتع التحالف بشبكة كبيرة من خطوط الطيران العالمية تمكنك من الحصول على اميال المكافآت التي يتم استبدالها من خلال شبكة سكاي تيم مما يمكنك من الحصول على المزيد من الخدمات المنتقاه التي تقدم من خلال شركات عالمية منضمة الى التحالف منها بنوك و فنادق و شركات تأجير سيارات و شركات اتصالات و غيرها مما يساعد العميل كي يحصل على اميال مكافآت .

اميال المكافآت .
هى عبارة عن مجموعة من الاميال التي يقوم المشترك بالحصول عليها او اكتسابها تبعًا للمسافة التي يسافرها مع السعودية او ايًا من الخطوط الجوية المنضمة لتحالف سكاي تيم , كما يحصل على اميال من شركاء الفرسان حيث يتم منحها للعميل حتى يستطيع استبدالها بمكافآت و خدمات في ترقية التذاكر او درجة السفر او الحصول على رحلات مجانية و العديد من العروض المتنوعة .

يستطيع الاعضاء في برنامج الفرسان ان يزيدوا من اميال المكافآت بسرعة من خلال انتقالهم من من مستوى الى مستوى اعلى , كالانتقال من المستوى الفضي الى المستوى الذهبي او يحصل على الزيادة عن طريق السفر على احدى الدرجتين الاعمال او الاولي او من خلال القيام بتسجيل افراد الاسرة او العائلة في برامج العروض التشجيعية الاخرى من الخطوط السعودية او شركات تحالف سكاي تيم او الشركاء التجاريين .

كيف يتم تحديد العضوية ؟
يتم تحديد العضوية من الاميال التي يطيرها العميل من خلال الخطوط السعودية او شركاء تحالف سكاي تيم خلال عام واحد , تعتبر هذه الطريقة واحدة من طرق الترقية بين المستويات للانتقال من المستوى الازرق الى الفضي من الفضي الى الذهبي و مع ارتفاع المستوى في العضوية تزداد المزايا التي يمكن ان يحصل عليها المسافر .

الرحلات الدولية التي يقوم بها المسافر على متن الخطوط السعودية او شركاء تحالف سكاي تيم خلال عام تمكن المسافر الدائم من رفع مستوى العضوية .

يتم الانتقال من مستوى عضوية الى المستوى الاعلى منه بناء على تجميع الاميال المطلوبة لكل مستوى او عدد الرحلات الدولية المؤهلة مع شركات الطيران حيث ان تجميع الاميال يتم من خلال الرحلات المؤهلة .

قدم برنامج الفرسان طريقة جديدة لتجميع الاميال من خلال برنامج العائلة حيث يستطيع عضو الفرسان ادخال او ترشيح 8 افراد من العائلة للعضوية في برنامج الفرسان مثل الزوجة و الابناء بداية من عمر سنتين و السائق الخاص بالعائلة و العاملات بالمنزل على ان تكون تحت كفالة عضو الفرسان فيتمتعون بمميزات عضوية الفرسان .
بذلك فإن كل اميال افراد العائلة و العاملين الخاصين بالاسرة يتم تسجيلها ضمن رصيد العضو الاصلي و تستبدل بمكافآت الفرسان و ينطبق عليها كل شروط الاميال التي يكتسبها العميل الاصلي بنفسه او يمكن استبدال الاميال بالمكافآت لاي فرد من افراد الاسرة الموجودين ضمن قائمة العميل الاصلي .

إقرأ أيضاً:  السعودية تشيّد أكبر بحيرة اصطناعية في العالم

مستويات العضوية .
1- المستوى الازرق : – هو مستوى عضوية مجاني و هى سارية مدى الحياة .
2- المستوى الفضي : – يحصل فيها العضو على نفس مميزات العضوية الزرقاء الى جانب مميزات اضافية في حال تم الطيران على متن الخطوط السعودية او شركاء تحالف سكاي تيم الى جانب الحصول على زيادة بنسبة 25% من اميال المكافآت على كل الرحلات المؤهلة و لكي تحصل على المستوى الفضي يجب ان تعمل على تجميع 25000 ميل من اميال تحديد المستوى او تقوم بحوالي 20 رحلة دولية على متن رحلات السعودية خلال عام و لكي تحافظ على العضوية يجب ان تعمل على تجميع 20000 ميل من اميال تحديد المستوى او تقوم ب15 رحلة دولية على متن الرحلات المؤهلة على طيران السعودية او تحالف شركاء سكاي تيم خلال العام التالي اي ان العضوية سارية لمدة عام حتى تجمع اميال تحديد المستوى او تقوم بالرحلات الدولية المؤهلة لتجديد العضوية لعام جديد .

3- المستوى الذهبي : – يجمع مزايا المستويين السابقين الى جانب مجموعة اخرى من الامتيازات كزيادة 50% في اميال المكافآت على جيمع الرحلات المؤهلة مما يتيح لهم الحصول على خدمات عالية المستوى و لكي تحصل على عضوية المستوى الذهبي يجب ان تجمع 50000 ميل من اميال تحديد المستوى او تقوم ب40 رحلة دولية على الطيران السعودية او تحالف شركاء سكاي تيم خلال عام و حتى تحتفظ بمستوى العضوية يجب ان تجمع خلال العام التالي 40000 ميل او 30 رحلة دولية على الطيران السعودية او على رحلات شركاء تحالف سكاي تيم و يستمر هكذا في كل عام حتى يحافظ على مستوى العضوية .

كيف يتم تجميع الاميال في الفرسان ؟
1- الحصول على عضوية برنامج الفرسان  .
2- عضوية 8 من افراد العائلة لزيادة او للتسريع بتجميع اميال المكافآت ( اختيارية ) .
3- القيام برحلات على الطيران السعودية او من خلال تحالف شركاء سكاي تيم المؤهلة داخليًا او رحلات دولية ذهابًا و عودة و هى اضهر الطرق لتجميع الاميال .
4- يساعد ترقية المستوى في تجميع اميال بشكل اسرع و امتيازات اكبر ( اختيارية ) .
5- الاقامة في فنادق الشركاء او استئجار سيارات الشركاء و استخدام الخدمات المالية للشركاء او الشراء من المبيعات الجوية حيث كما عرفنا بأن تحالف شركاء سكاي تيم يضم شركاء في مجالات متنوعة فنادق , بنوك , شركات اتصالات , شركات تأجير سيرات و غيرها من شركات تقديم الخدمات و هى الطريقة لجمع الاميال دون الطيران .الدخول للفرسان-Optimized
أ‌- حجز الفنادق : – هناك طريقتين لاكتساب الاميال من حجز الفنادق الاولي الحجز عن طريق احد المواقع التالية : –
• Rocketmiles .
• Pointshound .
• Kaligo .
لكن تلك المواقع لا تؤهلك كي تحصل على نقاط او ترميز من نفس الفندق الذي تقوم بالحجز فيه .
الطريقة الثانية ان تقم بالحجز من صفحة الفندق الرسمية و لكن عند الحجز يجب ان تحدد في العضوية انك ترغب في الحصول على اميال لا نقاط الفندق و يتم كما يلي : –
سجل الدخول لحسابك و اختار Manage Earning Preference .
قم بإختيار Airlines Miles .
اختر الخطوط الجوية التي ترغب بإكتساب الأميال معها .1 الدخول للحساب-Optimized 2 اختر Airlines Miles-Optimized 3 اختر الخطوط الجوية التي تود اكتساب الاميال عن طريقها-Optimized 4 الخطوط السعودية-Optimized
ب‌- تأجير السيارات : – يعتبر واحدة من الطرق الصعبة لاكتساب الاميال لكن اتبع الخطوات التالية مما يسهل حصولك عليها : –
قم بزيارة الموقع الرسمي للشركة التي تود التأجير منها .
في خانة الدفع هناك خانة خاصة بشركة الخطوط الجوية و رقم العضوية ادخل مثلًا الخطوط السعودية و العضوية .
عندما تقوم بارجاع السيارة يجب ان تتأكد من ان تأخذ الفاتورة مطبوعة و يظهر بها رقم عقد ايجار السيارة .
قم بالذهاب الى الرابط التالي و هو الذي يخص الشركة المؤجر منها و في مثالنا هي شركة بدجت http://www.budgetinternational.com/budgetonline/eu-gb/budget_partners1.nsf/c/saudiairlines+missing_miles و سجل بيانات الايجار و من ضمنها رقم العقد .
بعد مدة من اسبوع الى اثنين تأكد من حسابك و بأن اميال الايجار تم ايداعها في رصيدك من خلال الدخول الى حسابك و معرفة ذلك .
ت‌- بطاقات الائتمان : – و يتم فيها وضع الاميال المكتسبة آاليًا دون اي تدخل منك و هي عبارة عن ميل لكل 4 ريال فيما يخص بطاقة الفرسان من البنك الاهلي , اما بطاقة الفرسان من سامبا فيحتسب ميل لكل 5 ريال , بطاقة اميركان اكسبريس (Amex ) فيتم اكتساب الاميال لحساب شركات الطيران و منها اتحاد – الاماراتية – الفرنسية – كي ال ام – كاثي باسيفيك – طيران الخليج – القطرية – الخطوط البريطانية .
ث‌- تعبئة الإستبيانات : – هى اميال مجانية قليلة لكنها مفيدة بالنسبة لشركات الطيران حيث تطلب منك حركة لحسابك بالاميال خلال العام حتى لا تنتهي صلاحية الاميال , يتم ذلك من خلال التسجيل في موقع (e-miles ) و الاجابة على الاستبيانات حيث تحصل على من 5 الى 15 ميل في كل استبيان .
ج‌- شركاء الاتصالات : – سجل في المواقع Travelling Connect و من خلالها اكتسب الاميال من خلال القيام بالمكالمات و ارسال الرسائل الدولية , كما انك تستطيع الاستفادة من برنامج نقاطي مع موبايلي و عند التوجه الى محلات مشاركة اطلب منهم نقاطي حيث يتم ايداع رقمك , كذلك نقاط قطاف يمكن تحويلها من STC الى الخطوط السعودية عن طريق خدماتي من موقع STC .
ح‌- الشراء من بوابة التسوق (Shopping Portal) : – اغلب الخطوط الجوية يوجد لديها بوابة تسوق تسمى (Shopping Portal ) اي شبكة التسوق الداخلية و تستطيع من خلالها اكتساب الاميال و بخطوات بسيطة اذا قمت بالشراء من موقع apple.com تستطيع جني الاميال و يتم ذلك عن طريق الذهاب الى بوابة التسوق لاميركن ايرلاينز (AAshopping portal ) و اختر منها متجر ابل www.apple.com و تسوق بشكل عادي و بذلك تستطيع جمع الاميال مع اتمام علميات الشراء .

إقرأ أيضاً:  تطبيق حاذر للتنبيه بمواقع السيول والامطار في السعودية

كيف يتم الاستفادة من او استبدال اميال المكافآت في الفرسان ؟
يجب ان تعلم بانك تستطيع الاستفادة من اميال الفرسان المتراكمة خلال مدة اقصاها خمسة اعوام اي ان الاميال سارية لمدة خمسة اعوام تحتسب من نهاية العام الذي تم اكتساب الاميال فيه .
1- تذاكر سفر مجانية : – تستطيع استبدال الاميال المجمعة في شكل تذاكر سفر مجانية في حال كانت الاميال في رصيدك تكفي لذلك , يتم ذلك من خلال احد مكاتب السفر التابعة للخطوط الجوية السعودية , و انت هنا بحاجة الى تعبئة نموذج طلب المكافآت حيث يتم ادراج رقم الحجز الخاص بك ثم ارساله الى مركز خدمة اعضاء الفرسان و سيتم من خلاله اصدار المكافأة الخاصة بك على اقرب مكتب سفر اليك تابع للخطوط الجوية السعودية , لكن خدمات الضرائب يتحملها العضو و كذلك مصاريف خدمات الركاب و التأشيرات و بعد الاستخدام يتم خصم عدد الاميال من رصيدك .
2- ترفيع درجة السفر : – يمكن ان تقوم بطلب استبدال اميالك المجمعة لترفيع درجة السفر و انت هنا بحاجة الى ارفاق صورة تذكرة السفر التي قمت بشراؤها و تود ترفيعها اذا كانت من التذاكر المخفضة او الخاصة ستحتاج الى 50% اميال اضافية من اميال المكافآت حتى تستطيع ترفيع الدرجة .
3- إستبدال اميال المكافآت لصالح أفراد عائلتك ومرافقيك : – في حال كان افراد العائلة ضمن اعضاء برنامج الفرسان يستطيع الاستفادة من الاميال المجمعة سواء في ترفيع الدرجة او الحصول على تذاكر مجانية كما ان اصدقائه او مرافقيه يمكن ان يتمتعوا بتلك المميزات .

إقرأ أيضاً:  طريقة كتابة السيرة الذاتية CV بدون برامج أو مواقع

الآن من الممكن ان تقوم باستبدال اميال الفرسان عن طريق الانترنت من خلال الدخول على الرابط www.alfursanonline.com و اتباع الآتي : –
1- سجل العضوية او ادخل رقم العضوية و الرقم السري .
2- اختر قائمة الحجز استبدال الاميال .
3- حجز مؤكد و حدد الوجهة .
4- عندها ستظهر قائمة تحوي درجات السفر و عدد الاميال المطلوبة لكل درجة حتى تحصل على التذكرة .
5- اختر الرحلة و بعدها ستظهر صفحة تحديث البيانات اذا كانت الرحلة دولية ستحتاج الى دفع الضرائب باستخدام بطاقة بنكية اما مع الرحلات الداخلية فسيتم الانتقال بشكل تلقائي الى الخطوة التالية .
6- حيث يظهر رقم الحجز و التذكرة الالكترونية و يتم ارسالها في رسالة على الهاتف و اخرى على البريد الالكتروني

ملاحظات .
1- عند القيام بالحجز باستبدال الاميال يجب التأكد من ان الرصيد يسمح لاصدار تذكرة .
2- من الافضل ان تمتلك بريد الكتروني مسجل في العضوية .
3- الحجر يكون عن طريق موقع الفرسان الالكتروني لا يمكن ادخال حجز سابق عليه .
4- لاصدار تذكرة المكافأة يجب ان يكون الحجز مؤكد فلا يقبل حجوز الانتظار .

أكتب تعليقك ورأيك