السعودية موسوعة المعرفة

طريقة تركيب الازرار

تركيب الازرار في قطع الملابس هو جزء من فنون الحياكة و هو من ابسط و اسهل الاجزاء و لكن يجب ان تتم العملية بشكل دقيق حتى تخرج بشكل انيق و دقيق , تعبر عملية تعلم تركيب الازرار من العمليات او المهارات المفيدة في تعلمها بشكل كبير فإن الازار دائمة السقوط من الملابس و تحتاج الى اعادة تركيبها باستمرار و بالطبع فاننا لن نلجأ الى خياطة واو ترزي لتركيب زر .

طريقة تركيب الازرار .
اولًا الازرار ذات العروتين .
1- قم باختيار الزر المناسب من حيث اللون و الحجم و كذلك الخيط المناسب للون الملابس و تستطيع الحياكة بخيط فردي او مزدوج حسب الرغبة و بشكل عام الخيط المزدوج يساعد على اتمام العمل بشكل اسرع .
2- بعد ان تقم بلضم الخيط في الابرة الخاصة بالحياكة و تحديد طول الخيط المطلوب بحيث يكون ذو طرفين متساويين في الطول اي نحصل على خيط مزدوج , قم بعمل عقدة في نهاية الخيط تجمع طرفي الخيط معًا و لكن هذه العقدة يتم عملها سواء كان الخيط مزدوج او فردي .
3- يتم عمل العقدة في نهاية الخيط باكثر من طريقة و منها ان تقم بلف طرف الخيط حول الاصبع و سحبه , راعي ان تترك خيط اضافي بعد العقدة .
4- هات الزر المراد تركيبه و قم بوضعه على القماش في مكان التركيب حيث تتأكد ان الزرار في المكان المقابل للعروة و تأكد من ان الزر في توازي مع الازرار الباقية اي على نفس الخط معهم .
5- تعال من اسفل القماش اسفل مكان الزر و مرر الابرة من القماش الى عروة الزر و اسحبها منه ثم قم بادخالها عبر العروة الثانية و اسحبها من اسفل القماش و لكن قبل عمل الغرزة الثانية هات ابرة اخرى و قم بوضعها بين الغرزتين الغرزة التي تم عملها و الغزة القادمة و بين الزر و القماش , تساعد تلك العملية على ان يتم تركيب الزر بغرز غير محكمة بشكل زائد عن الحد , راعي اثناء عملية التركيب تثبيت الزر باصبع يدك حتى لا يتحرك .
6- اعد تمرير الابرة و الخيط من العروة الاولى ثم الثانية بنفس الطريقة السابقة و راعي تمرير الخيط بالكامل عبر العراوي و القماش و استمر في تكرار تلك العملية الى ان تلاحظ ان الزر اصبح مثبت بشكل محكم في مكانه .
7- آخر غرزة للابرة لا تقم بادخالها في العروة و انما مررها في القماش اسفل العروة دون ادخالها في العروة ثم ازل الابرة الموضوعة بشكل مستقيم .
8- قم بلف الخيط حول خيوط الغرز اسفل الزر و بين الزر و القماش عدة مرات مما يعمل على تدعيم الغرز المنفذة .
9- اعد ادخال الابرة داخل القماش و مررها نحو الاسفل و قم بعمل عدة غرز للعمل على تأمين الخيط و تقويتها ثم عقد الخيط و قصه او قطعه .1 عقد الخيط 2 ادخال الابرة 3 وضع الابرة بين الزر و القماش 5 لف الخيط 6 تمرير الابرة اسفل القماش 7 غرز لاحكام التركيب

إقرأ أيضاً:  حماية حساب فيسبوك تعلم طريقة تأمين حسابك ومنع اختراقه

ثانيًا الازرار ذات الاربع عراوي .
1- نفس الخطوات من 1 الى 4 كما في الزر ذي العروتين .
2- بعد الانتهاء من ادخال الابرة و تمريرها من العروة الاورلي و وضع الابرة المستقيمة بين القماش و الزر قم بتمرير الابرة و الخيط في العروة التالية و لكن بشكل قطري و تأكد من تمرير الخيط بالكامل من خلال العراوي مع تكرار نفس العملية لنفس العروتين .
3- بعد الانتهاء من العروتين القطريتين الاولتين يتم الانتقال الى العروتين التاليتين و يتم اتباع نفس الخطوات معهما حتى يتم تثبيت الزر بشكل جيد .
4- في أخر غرزة قم بتمرير الابرة في القماش فقط اسفل الزر و ازل الابرة المستقيمة و لف الخيط اسفل الزر و بينه و بين القماش للعمل على تدعيم الغرز السابقة ثم مرر الابرة و الخيط نحو الاسفل و قم بعمل عدة غرز لاحكام الخيط و عقد الخيط ثم قصه او قطعه .8 ادخال الابرة بوضع قطري 9 تركيب زر رباعي العراوي

إقرأ أيضاً:  طريقة الاستعلام عن رصيد الضمان الاجتماعي في السعودية

راعي اثناء عملية التركيب اصبعك فمن السهل ان تصيبه اثناء العمل , لذا فيمكنك استخدام الكستبان لحمايته و المساعدة في دفع الابرة , كما يفضل هنا استخدام الخيوط المخصصه لتركيب الازرار ان اتيح لك الحصول عليها حيث تكون اكثر سمك و امتن .

أكتب تعليقك ورأيك