السعودية موسوعة المعرفة

طريقة الاستعلام عن صلاحية الهوية الوطنية إلكترونيا

بطاقة الهوية الوطنية السعودية (بطاقة الأحوال المدنية) , هي بطاقة التعريف للمواطن السعودي , والتي يتم استخدامها في الكثير من الأمور فهذه البطاقة التي تحفظ حقوق المواطن المدنية وحقوقه الرسمية , حيث يتم استخدامها في الإدارات  والوكالات الحكومية ,وكذلك في المصارف والبنوك , كما يمكن استخدام الهوية الوطنية السعودية في حال السفر الى احد دول مجلس التعاون الخليجي  , وهي بطاقة تعريف الشخصية للمواطن في مختلف المجالات الرسمية , وبطاقة الوية الوطنية او بطاقة الأحوال يتم إصدارها لأول مرة في سن الخامسة عشر , والتي يتم تسجيلها كرقم قومي لمواطن السعودي , والذي يتم من خلاله البحث والتعرف عن المواطن وكافة معلوماته الوطنية المدنية .

وتعتبر الهوية الوطنية والبصمة أحدى الشروط الأساسية في حالة الرغبة في إصدار جواز سفر , ومدة صلاحية البطاقة هي 10 سنوت منذ تاريخ إصدارها , ويستطيع رب الاسرة أو الولي الشرعي القيام بإصدار هوية وطنية للتابعين له من أفراد اسرته عبر مكاتب وزارة الداخلية – الأحوال المدنية , وذلك بعدد استيفاء الأوراق والشروط المحقة لهذه الخدمة .

إقرأ أيضاً:  طريقة معالجة مياه الصرف الصحي

Querying the validity of the national identity

 

والهوية الوطنية هي بطاقة وسند هام يجب الحفاظ عليه من قبل صاحب الهوية أومن قبل أي شخص يعثر عليها حال فقدانها , وتتبين هذه الأهمية من خلال الشروط الثلاثة المطبوعة على خلفية الهوية وهذه الشروط هي :

– تستخدم هذه البطاقة من قبل صاحبها فقط ولا يجوز استخدامها من قبل الغير .

– في حالة العثور على هذه البطاقة الرجاء إعادتها إلى أقرب مكتب للأحوال المدنية ووضعها في أحد صناديق المفقودات المخصصة لهذه البطاقة .

– يمنع منعاً باتاً رهن هذه البطاقة لدى أي جهة كانت .

 

ما هي خدمة التحقق من صلاحية الهوية :

هي أحدى الخدمات الالكترونية عبر موقع وزارة الداخلية السعودية , وهذه الخدم مقدمة من وزارة الداخلية – الأحوال المدنية , وتتيح من خلالها لصاحب الهوية أو القطاعات الحكومية والأهلية المخول لها ذلك التحقق من صلاحية الهوية الوطنية من عدمه .

إقرأ أيضاً:  طرق تنظيف المخدات ( الوسائد ) من الإصفرار

 

طريقة الاستعلام عن صلاحية الهوية الوطنية إلكترونيا عبر موقع وزار الداخلية السعودية :

– أولا القيام بالدخول على الموقع الالكتروني التابع لوزرة الداخلية السعودية من خلالا الضغط على الرباط التالي : www.moi.gov.sa .

موقع وزارة الداخلية السعودية

– بعد فتح الصفحة الرئيسية لموقع وزارة الداخلية السعودية , نقم بالضغط على تبويب (الاستعلامات الالكترونية) الموجود في شريط المهام في وسط الصفحة .

– من خلال الاستعلامات الالكترونية ستظهر قائمة خدمات و نختار منها الأحوال المدنية و حيث ستنبثق على يسار القائمة خيارات نقوم بالضغط على خيار (الاستعلام عن صلاحية الهوية) .

الاستعلام ع صلاحية لهوية الوطنية السعودية

– ستفتح الان صفحة لتعبئة بيانات التحقق من صلاحية الهوية وهي :

* رقم الهوية (رقم الهوية الوطنية المكون من 10 ارقام) .

إقرأ أيضاً:  طريقة تقديم طلب تعويض التعطل عن العمل “نظام ساند”

* رقم النسخة (نضغط على السهم ونختار 1) .

* الرمز لمرئي (نقوم بنقل الأرقام المطبوعة الى الخانة لفارغة) .

* ثم نضع على زر (عرض) .

خدمة التحقق من صلاحية لهوية الوطنية - السعودية

– سيقوم النظام بالتحقق من رقم الهوية الذيتم تسجيله وتظهر صلاحية هذه الهوية , حيث تظهر في نفس الصفحة جملة (الهوية صالحة) .

– أما في حال انتهاء صلاحية الهوية ستظهر جملة (الهوية غير صالحة) .

صالحية بطاقة الحوال السعودية

أكتب تعليقك ورأيك