موسوعة المعرفة

طرق تنظيف المخدات ( الوسائد ) من الإصفرار

واحدة من المشكلات المستعصية التي تواجه كل ربات البيوت و تحاولن اقصى جهدهن لحل تلك المشكلة و هى إصفرار المخدات ( الوسائد ) حيث يتغير لون المخدات نتيجة تراكم العرق و جفافه على المخدات ( الوسائد ) مما يتسبب في تحول لون المخدة 0 الوسادة ) من اللون الأبيض الى اللون الاصفر و تبدو بشكل قديم غير مستحب و يحدث ذلك غالبًا بسبب عدم غسل المخدة ( الوسادة ) كل خمسة أشهر حيث أنه عند عدم القيام بتلك الخطوة فإن ذلك يؤدي الى التسريع و زيادة الإصفرار للمخدات ( الوسائد ) .

كيف تتخلصين من إصفرار المخدات ( الوسائد ) و تحافظين عليها بيضاء ناصعة البياض ؟
هناك ثلاث طرق يمكن إتباع أحدها للتخلص من إصفرار المخدات ( الوسائد ) و المحافظة على لونها الابيض الناصع .

الطريقة الأولى التنظيف للمخدات ( للوسائد ) عن طريق الغسالة العادية .
1- قومي بإزالة غطاء او أكياس المخدات ( الوسائد ) و ذلك في حال المخدات ( الوسائد ) التي يمكن فصل كيسها عن الحشوة الداخلية للمخدة ( الوسادة ) .
2- ابدئي في ملئ الغسالة بالماء على أن يكون الماء ساخن جدًا .
3- اضيفي كوب من المسحوق الخاص بغسالتك ثم اضيفي معه نصف كوب من البوراكس و كذلك كوب من الكلور .
4- قومي بتشغيل الغسالة بضع دقائق دون وضع اي قطعة من الأقمشة , ثم بعد ذلك قومي بوضع أكياس المخدات ( الوسائد ) و راعي عند وضع الأكياس أن لا تكثري منها فيفضل الإكتفاء بكيسين فقط في كل مرة حتى تضمني الحصول على أفضل النتائج .
5- قومي بتفريغ الغسالة ثم أعيدي ملئها مرة أخرى و أضيفي نفس المنظفات السابقة و بنفس الكميات مرة أخرى , ثم قومي بتشغيل الغسالة بضع دقائق و أحضري أكياس المخدات ( الوسائد ) و لكن قبل وضعها في الغسالة قومي بقلبها على الجهة الاخرى .
6- قومي بشطف الاكياس جيدًا بماء نظيف و أعصريها و جففيها و بذلك تحصلين على أكياس ناصعة البياض .

إقرأ أيضاً:  كيف تكتشف سبب ارتفاع حرار السيارة

الطريقة الثانية التنظيف للمخدات ( الوسائد ) عن طريق الغسالة الأوتوماتيك .
تلك الطريقة تناسب فقط المخدات ( الوسائد ) صغيرة الحجم حيث يمكن أن تسعها الغسالة الاوتوماتيك .
قومي بوضع المخدة بالكامل في الغسالة و أضبطيها على برنامج الغسل بالماء الساخن و قومي بتشغيلها , حيث تقوم الغسالة بكل العمل مع إضافة المسحوق الخاص بالغسالة و تعتبر تلك الطريقة مفيدة و فعالة في تنظيف المخدة ( الوسادة ) بالكامل و ليس فقط الكيس الذي يغلف المخدة ( الوسادة ) و بذلك تحصلين على مخدة ( وسادة ) نظيفة من الخارج و الداخل .

الطريقة الثالثة التنظيف للمخدات ( الوسائد ) بالطريقة اليدوية .

تعتبر تلك الطريقة هلى الانسب و الافضل في حال تنظيف المخدات ( الوسائد ) الكبيرة الحجم او المخدات التي لا يمكن فصل حشوتها الداخلية عن الكيس المغلف لها و تتم بالشكل التالي : –
1- هات وعاء كبير و قومي بملئه بالماء على أن يكون هذا الماء ساخن جدًا .
2- اضيفي للماء الساخن بيكربونات الصوديوم ( البيكينج صودا ) ما يعادل ثلاث ملاعق حيث أن البيكينج صودا تساعد في التخلص من الروائح الغير مستحبة التي يمكن أن توجد في المخدات ( الوسائد ) , اضيفي كذلك المبيض الخاص بالملابس ما يعادل نصف كوب .
3- قومي بوضع المخدة ( الوسادة ) في المزيج و اتركيها فيه لفترة من الوقت تصل الى نصف ساعة .
4- بعد إنقضاء النصف ساعة قومي بفرك المخدة ( الوسادة ) بقوة في أماكن البقع الصفراء حتى تزول .

إقرأ أيضاً:  تنظيف حوض المطبخ و تلميعه

او يمكن ملئ وعاء بالماء و الصابون السائل ثم يتم غمر قطعة نظيفة من القماش في المزيج و عصرها ثم مسح المخدة ( الوسادة ) بها من الداخل و الخارج .

نصائح .
1- يفضل عند إختيار المخدات ( الوسائد ) أن يتم إختيار الوسائد التي يمكن فصل الأكياس عن الحشوة الداخلية مما يسهل عملية تنظيفها بشكل دوري منتظم و بالتالي يسهل المحافظة على لون الوسادة .
2- تاكدي من إختيار وسائد من النوع الذي يمكن غسله في المنزل .
3- المخدات كبيرة الحجم تحتاج الى الكثير من الوقت حتى تجف لذا من الأفضل غسلها بشكل سطحي اما الصغيرة الحجم فمن الافضل غسلها في الغسالات الأوتوماتيك و بخاصة تلك المصنوعة من القطن و الفايبر .
4- من الافضل غسل المخدات ( الوسائد ) ثلاث مرات في السنة .
5- المخدات التي لا يتم إستخدامها يفضل ان تقومي بتخزينها عن طريق القيام بتغليفها جيدًا مع وضع قطعة من الصابون حتى تقاوم العتة .

أكتب تعليقك ورأيك