موسوعة المعرفة

طرق إستخدام الخل الابيض في التنظيف المنزلي

الخل الابيض ذلك الخل الذي لا يخلو منه مطبخ يوجد له الكثير و الكثير من الإستخدامات بخلاف إستخدامه في الطعام , حيث يستخدم بشكل فعال جدًا في عمليات التنظيف و التخلص من الروائح الغير مستحبة و بخاصة في تنظيف الحمام و المطبخ و كذلك بقع السجاد و النوافذ , لذا فإن الخل الأبيض يعتبر منظف منزلي رخيص و آمن بدرجة جيدة .

ما هى طرق إستخدام الخل الأبيض فى المنزل ؟
1- إستخدام الخل الأبيض في التخلص من الروائح الغير مستحبة .
هات وعاء مفتوح و ضعي به كمية من الخل الأبيض و إتركيه دون غطاء في الغرفة , حيث يقوم الخل الابيض بإمتصاص الروائحة الغير مستحبة , و للحصو على نتيجة فعالة قومي بالعمل على تغيير الخل بالوعاء يوميًا و بذلك لن تجدي اى روائح غير مستحبة في غرفتك .

2- تنظيف البالوعات و صناديق القمامة .
هات كوب من الخل الابيض و قومي بسكبه في المكان المراد تنظيفه و أتركي الخل فيه لمدة تصل الى ساعة تقريبًا حتى يعمل على التخلص من الروائح و الاوساخ ثم قومي بغسل الصندوق بالماء على أن يكون هذا الماء دافئ , اما للباوعات فيستخدم مع الخل الابيض صودا الخبز حيث يسكب في البالوعة كوب من صودا الخبز ثم كوب من الخل و يترك بعض الوقت حتى إنتهاء الفوران الناتج ثم تسكب كمية من الماء الساخن في البالوعة و تغسل و بذلك تتخلص من الروائح الكريهة كما تعمل على تنظيف و تسليك البالوعة .

إقرأ أيضاً:  أهم المشاكل في الكمبيوتر والهاتف التي لا يجب عليك تجاهلها | تعرف عليها

3- التخلص من روائح الأوعية .
قد تعاني اوعيتك و بخاصة الاوعية الزجاجية من الروائح الغير مستحبة حيث تعلق بها الروائح كرائحة الثوم , السمك , لذا قومي بملئ الوعاء بالماء و أضيفي له الخل الابيض بنسب متساوية و إتركي الخليط بالوعاء لمدة تصل الى ساعة ثم بعدها قومي بغسل و شطف الوعاء بالماء الفاتر .

4- التخلص من بقع السجاد .
اولًا قومي بإمتصاص السائل المسكوب على السجادة بإستخدام قطعة من القماش الذي يمتص السوائل بسهولة او ازيلي الرواسب الجامدة عن السجادة , ثم قومي بتجهيز خليط من الماء و الخل بنسب متساوية و قومي برشه على مكان البقعة على السجاد و اتركيه على السجادة لمدة دقيقتين على الاقل , ثم بإستخدام منشفة او قطعة من القماش او إسفنجة أزيلي المزيج المرشوش على البقعة .

إقرأ أيضاً:  طرق نزع الخواتم الضيقة

5- إزالة بقع المرحاض .
هات كمية من الخل الابيض و قومي برشه داخل المرحاض ثم بإستخدام فرشاة المرحاض قومي بالعمل على فرك البقع الموجودة ثم قومي بشطف المرحاض بالمياه .

6- إزالة بقع الملابس .
يمكن ان تتعرض قطع الملابس الى بقع شديدة و عنيدة مثل بقع الكاتشب , الشيكولاتة , الدهون و التي يصعب إزالتها لكن الخل الابيض يمكن أن يكون منظف فعال لهذه البقع , فقط فومي بوضع بعض الخل على البقع مباشرة و إفركيها بقطعة من القماش الناعم ثم قومي بغسل الملابس بالطريقة المعتادة .

7- تنظيف النوافذ .
جهزي خليط من الماء و الخل الابيض و ضعيه في بخاخ و رشي منه على النوافذ و قومي بمسحها بمنشفة او قطعة من القماش الناعم .

8- تنظيف الارضيات .
جهزي مزيج من كوب من الخل الابيض لكل لتر من الماء و إستخدمي المزيج في عملية تنظيف الأرضيات .

إقرأ أيضاً:  طباعة الصور على الشمع

9- تنظيف الأسطح في المطبخ .
قومي برش الخل الابيض المخفف بالماء على الاسطح التي تودين تنظيفها في المطبخ مثل البوتاجاز , الثلاجة و غيرها و بإستخدام منشفة ورقية او قطعة من القماش النظيف قومي بمسح السطح و إزالة الخل المخفف .

10- إزالة رواسب الصابون عن الاحواض و الصنابير .
قومي بمزج الخل الابيض مع الملح بنسبة 4 : 1 و ضعي المزيج على قطعة من القماش و ابدئي في فرك اماكن الرواسب على الاحواض و الصنابير و الاماكن التي يصعب الوصول اليها يمكن إستخدان فرشاة اسنان و الفرك بها ثم غسل الحوض و الصنبور بمياه دافئة .

أكتب تعليقك ورأيك