برامج

ماذا أفعل عند شراء حاسوب جديد ؟! مجموعة النصائح الكاملة التي تحتاجها

شراء حاسوب جديد شخصي بك شيء رائع لما يملكه الحاسوب من مميزات تتيح لك إمكانية البقاء على إتصال دائم مع عائلتك وأصدقائك والعالم من حولك .

أخي الكريم في هذه التدوينة عبر موقع ” عربي تك ” نقدم لك طريقة إعداد حاسوبك الجديد سواء حاسوب محمول ” لابتوب ” أو حاسوب مكتبي خطوة بخطوة .

ماذا أفعل عند شراء حاسوب جديد ؟! مجموعة النصائح الكاملة التي تحتاجها

شراء حاسوب جديد

شراء حاسوب جديد

أولاً قم بتشغيل Windows Update على حاسوبك للتأكد من تحديث الويندوز لديك .

الخطوة الأولى بعد شراء حاسوب جديد وعند تشغيلك له للمرة الأولى هي تثبيت التحديثات الأخيرة من الويندوز بالإستعانة بشبكة الإنترنت
بالطبع هي خطوة مملة فقد تستغرق في بعض الأحيان ساعات ، لكنها خطوة مهمة جداً .

غالبية الحواسيب الجديدة المتوفرة في الأسواق تعمل الأن بنظام تشغيل ويندوز 10 ، لذلك للقيام بالخطوة الأولى التي تحدثنا عنها يجب عليك التأكد من إتصال حاسوبك بالإنترنت .
وبعد التأكد من توافر الإنترنت في الحاسوب إفتح قائمة إبدأ ثم انتقل أخي الكريم إلى إعدادات >تحديث وأمان >تحقق من وجود تحديثات .
سيقوم نظام التشغيل ويندوز 10 بالبحث عن التحديثات اللازمة وتثبيتها ، ثم سيعمل إعادة تشغيل للحاسوب لربما عدة مرات ستكرر الخطوة إلى حين تتأكد من تثبيتك للتحديثات الأخيرة في حاسبوك .

ثانياً : ثبت متصفح الإنترنت المفضل بالنسبة لك .

موزيلا فايرفوكس

أخي الكريم عند تصفحك للإنترنت بإستخدام متصفح لم تعتد على إستخدامه فسيكون ذلك مثل ارتدائك لملابس ليست ملابسك ، يمكن ذلك لكن لن تكون بشكل مريح وجميل .
إليك أخي الكريم روابط مباشرة لمتصفح كروم و فايرفوكس وأوبيرا .

إقرأ أيضاً:  استخدام الكمبيوتر كشاشة خارجية | كيف يمكن استخدام شاشة اللابتوب كشاشة خارجية

ثالثاً : ضبط إعدادات الحماية الخاصة بحاسوبك . 

 

بعد الوصول لمرحلة مريحة جداً في استخدامك للحاسوب الجديد ، يجب عليك الآن وضع حزام الأمان البرمجي على حاسوبك .

يتضمن ويندوز 10 برنامج حماية وهو ممكن بشكل افتراضي في النظام خاصة في حالة عدم تثبيتك لبرنامج مكافحة فايروسات خارجي .

ويندوز ديفيندر يعد حل أمني قوي جداً ، لكنه ليس الحل الأكثر اكتمالاً لمكافحة البرامج الضارة لذلك أخي يجب عليك البحث عن أدوات وبرامج مكافحة فيروسات مفيدة مثل أفاست أو انتي فايروس أو كاسبر وغيرها .

أخي الكريم في حالة تنفيذك للخطوات الثلاث السابقة فهكذا تكون قد قطعت شوط كبير ومهم للحفاظ على صحة حاسوبك لكن لم تنتهي بعد فيجب عليك أيضاً عمل الخطوات التالية :

  • تنظيف حاسوبك الجديد من الـ bloatware .

الـ bloatware هي برامج قد تكون مفيدة لكن أنت لست بحاجة لإستخدامها لأنها بالأصل ثبتت في حاسوبك بدون إرادتك فالأفضل لك أن تقوم بحذفها لتخفيف الضغط على حاسوبك ، لربما لن تحتاج لهذه الخطوة بشكل أساسي لأن الويندوز الأصلي القادم من مايكروسوفت لا يحتوي على أي زيادة غير مرغوبة ، لكن ستحتاج لإجراء هذه الخطوة مستقبلاً .

برنامج PC Decrapifier سيساعدك كثيراً في عملية التخلص من الـ bloatware .

 

  • ثبت البرامج المفيدة في حاسوبك . 
إقرأ أيضاً:  CineXPlayer تطبيق لمشاهدة وإخفاء الافلام على ايفون وسامسونغ

بكل تأكيد ستحتاج لتثبيت برامج تستفيد منها في حياتك ، وهناك برامج لا يمكن الإستغناء عنها في كل حاسوب مثل حزمة الأوفيس التي تتضمن برنامج معالجة النصوص ( الوورد ) وبرامج الجداول الإلكترونية ( الإكسل ) وبرنامج عرض الشرائح التقديمية ( بوربوينت ) وغيرها ، وكذلك برامج أخرى تستفيد منها إما في عمل ما أو في التسلية والترفيه كالقيام بتثبيت الألعاب الإلكترونية .

يمكنك أخي تحميل البرامج والألعاب عن طريق الدخول لقسم البرامج في موقعنا ، وهنا أيضاً أفضل ثلاث مواقع لتحميل الألعاب الجديدة .

 

  • أنشأ نسخة إحتياطية لحاسوبك .  

لابتوب

بعد تنفيذ جميع الخطوات السابقة يعني ذلك بأن الحاسوب الأن في أفضل حالة وهو الوقت المناسب للقيام بإجراء نسخة إحتياطية للحاسوب ولنظام التشغيل والأفضل حفظه في هارديسك خارجي والتي يمكنك الإستعانة به في حالة تعطل نظام التشغيل في حاسوبك أو واجهت أي مشكلة في الهارديسك الخاص بالحاسوب ، ولن تجبر بإنشاء نسخة ويندوز جديدة لحاسوبك.

  • تحديث تعريفات الحاسوب . 

تعريفات الحاسوب

 

هذه الخطوة ليست من اختصاص الجميع ، فعدد قليل من البرامج التي ستسبب إزعاج لك بسبب إما تقادم التعريفات الموجودة على حاسوبك أو عدم توافرها من الأساس .

وستحتاج لتثبيت تعريفات جديدة عند وصلك جهاز الحاسوب بأجهزة ملحقة مثل الطابعة و الماسح الضوئي وكاميرا الويب و غيرها من الملحقات التي تحتاج بالفعل لتثبيت تعريفات على الحاسوب لتعمل بالشكل الصحيح والمطلوب منها .

إذا كنت تعتمد على حاسوبك فقط في تصفح الإنترنت و التعامل مع الأوفيس وغيرها من الأمور التي لا تحتاج لتحديث تعريفات أو تثبيت تعريفات جديدة ، فلا تكترث لهذه الخطوة .

إقرأ أيضاً:  تحميل برنامج 2015 KMPlayer مجانا بروابط مباشر Download KMPlayer

أما إذا كنت مهتم كما أسلفت لك الذكر في البرامج الجديدة والألعاب فيجب عليك الإهتمام بالتعريفات وتحديثاتها ، فبعض الألعاب وخاصة الحديثة تتطلب تعريف لكرت الشاشة محدث بشكل دوري .

ويمكن البحث عن التعريفات المناسبة لك من خلال موقعنا بالضغط هنا .

في نهاية المطاف وبعد إجراء كافة الخطوات التي ستستغرق وقت طويل وعمل شاق ، تعلم المزيد في عالم الحاسوب بالتفتيش في موقعنا عن المقالات المفيدة والتي تمكنك من التعلم بشكل سهل ومميز لتصبح من إنسان مبتدئ في الحاسوب إلى محترف ، ومن محترف إلى أكثر إحترافية .

 

وأنصحك أخي بتفعيل إشعارات المتصفح لديك في موقعنا للإستفادة من أكبر قدر من المقالات التي ننشرها ولتكون دائماً على إطلاع في أخبار التقنية وكل ما يتعلق بها من شروحات ودروس مهمة  .

كانت هذه مقالتنا: ماذا أفعل عند شراء حاسوب جديد ؟! مجموعة النصائح الكاملة التي تحتاجها

المصدر

 

أكتب تعليقك ورأيك