تكنولوجيا

ثغرة فيسبوك تفضح صور المستخدمين

صور فيسبوك
صور فيسبوك
صور فيسبوك

صور فيسبوك

اكتشف خبير أمني ثغرة في تطبيقي “فيسبوك” و”فيسبوك مسنجر” على نظام أندرويد يمكن أن تؤدي إلى تسريب الصور الخاصة بالمستخدم أثناء رفعها أو مشاهدتها عبر هاتفه أو حاسوبه اللوحي حيث تصبح عرضةً للاختراق في حال وجود طرف ثالث يقوم بالتجسس على الشبكة اللاسلكية المستخدمة للاتصال بالإنترنت.

وأوضح الخبير محمد رمضان على موقعه الشخصي أن تطبيقات فيسبوك على أندرويد تقوم بإرسال واستقبال الصور بشكل غير مُشفر عبر بروتوكولHTTP غير الآمن، حتى لو كان المستخدم قد قام بتفعيل البروتوكول الآمنHTTPS ضمن إعدادات حسابه على فيسبوك.

وأشار الى أن استخدام الشبكات اللاسلكية العامة في المقاهي والفنادق والمطارات وحتى استخدام الشبكات اللاسلكية الخاصة بالأصدقاء يعرض صور المستخدم الخاصة للكشف في حال كان المهاجم يقوم بمراقبة الشبكة اللاسلكية والتجسس عليها حتى لو كانت الشبكة مشفرة، وذلك باستخدام بعض الأدوات الأمنية المتوفرة للجميع.

إقرأ أيضاً:  كيف تكون القمر ؟

من جهتها، اعترفت فيسبوك بوجود الثغرة، وقالت إن الفريق الأمني تمكّن من تأكيد وجود الثغرة التي تؤدي بالتطبيق في بعض الحالات إلى عدم استخدام بروتوكولHTTPS المشفر.

وذكرت الشركة أنها تعمل على إصلاح هذه الأخطاء وكافأت رمضان بمبلغ 2000 دولار أميركي، كما وجهت له الشكر عبر إدراج اسمه ضمن قائمة “القبعات البيضاء” على موقعها التي تتضمن أسماء من يساعدها من الخبراء في اكتشاف الثغرات الأمنية في فيسبوك.

يُذكر أن رمضان أكد أن هذه الثغرة غير موجودة في تطبيقات فيسبوك الخاصة بنظام iOS.

أكتب تعليقك ورأيك