تكنولوجيا

تقنية السحابة وخدمات الحوسبة السحابية

تقنية السحابة وخدمات الحوسبة السحابية
تقنية السحابة وخدمات الحوسبة السحابية

تقنية السحابة وخدمات الحوسبة السحابية – يتميز التطور التكنولوجي بأنه يحتوي في طياته الكثير من التقنيات الحديثة التي تستخدم في العديد من النواحي المختلفة، حيث تستطيع على سبيل المثال أن تقوم بحفظ بيانات المتنوعة عبر الشبكة العنكبوتية وإعادة استخدامها في كافة أجهزتك المتنوعة، فما هي هذه التقنية؟

تقنية السحابة وخدمات الحوسبة السحابية

تقنية السحابة وخدمات الحوسبة السحابية

تقنية السحابة وخدمات الحوسبة السحابية

تقنية السحابة Cloud هي مجموعة من السيرفرات المتصلة بشبكة الإنترنت، والتي توفر مساحة لتخزين البيانات وتوزيعها.

السيرفرات هي حواسيب تمتلك مواصفات عالية الجودة، تقوم بالاستجابة لطلباتك كمستخدم لرفع البيانات بهدف تخزينها أو تحميلها، كما وأن جميع مواقع الانترنت بحد ذاتها مخزنة عبر هذه الحواسيب، وبذلك فإن أي بيانات خاصة بك موجودة على إحدى السحابات الإلكترونية أو مواقع الإنترنت فهي موجودة على هذه الحواسب.

إقرأ أيضاً:  برنامج Drive File Stream البديل الجديد لجوجل درايف سابقا

يتم استخدام مساحات التخزين السحابية من قبل الكثير من الشركات والمؤسسات وذلك لتوفير احتياجات العملاء.

يطلق مصطلح الحوسبة السحابية “Cloud computing” على مجموعة المصادر والأنظمة المستخدمة في عالم الكمبيوتر، والتي يمكن استخدامها عند الحاجة، حيث توفر مساحة كبيرة لحفظ البيانات والملفات والنسخ الاحتياطي بالإضافة إلى إمكانية معالجة البرمجية والدفع الالكتروني والطباعة عن بعد و المزامنة التلقائية، وكل ما عليك فعله هو الاتصال بالشبكة العنكبوتية لتستطيع التحكم فيما سبق، وهذا يوفر لك تقليل حجم البيانات في الموارد الداخلية للأجهزة الذكية.

عندما تصل إلى سحابة معينة لأحد المواقع فتستطيع أن تقوم بالعديد من الأمور، فمثلاً استخدام IP يمكنك من تحديد موقعك الجغرافي، ويمكنك الاستفادة من DNS لتوجيهك إلى مختلف الخدمات القريبة منك والتي ترتبط بما تقوم به، كما وتستطيع الاستفادة الملفات والبيانات المختلفة إلى مساحة التخزين المتوفرة ضمن السحابة الإلكترونية، ويمكنك إجراء المزامنة للبيانات والمعلومات، حيث يمكنك الوصول إليها من أي جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي بسهولة، والتي يستطيع العديد من المستخدمين الآخرين الوصول إليها مهما كان موقعهم الجغرافي.

إقرأ أيضاً:  طائرة شمسية تهبط بإسبانيا بعد أن عبرت الأطلسى فى ثلاثة أيام

تنطوي كل من برامج التشغيل والتطبيقات والوصول إلى البيانات والحوسبة وخدمات التخزين تحت إطار الحوسبة السحابية، والتي لا يهم فيها كيفية الحفظ “تحفظ البيانات المتوفرة في أي سحابة عبر خوادم مبنية على أساسها”، بقدر ما توفر وجهة مجردة للمستخدمين ومطوري التطبيقات الإلكترونية من سهولة ويسر في جلب البيانات والاستفادة منها.

لكن ما يعاب على هذه التقنية أنها تحتاج إلى اتصال سريع، فبعض المستخدمين قد يواجهون صعوبات في الاستفادة من البيانات بسبب ضعف جودة شبكة الإنترنت في بعض الأحيان.

إقرأ أيضاً: الحوسبة السحابية ماذا تعني وكيف يمكنك الاستفادة منها في أعمالك التقنية؟

أكتب تعليقك ورأيك

التعليق 1