تكنولوجيا

تداول النفط في الفوركس.. كيف ؟

تداول النفط في الفوركس.. كيف ؟

محددات اسعار النفط

النفط هو مادة غنية بالكربون, وتستخدم للوقود وأغراض الصناعة والبناء. يعتبر النفط كذلك عنصرا حاسما في انتاج البلاستيك والنايلون ومستحضرات التجميل

يتم انتاج النفط غالبا في الشرق الاوسط وروسيا والولايات المتحدة, بينما يتركز استهلاكه في الولايات المتحدة والصين والاتحاد الاوروبي

النفط هو سلعة شعبية بشكل كبير للأهداف الاستثمارية, ونظرا لجاذبية تقلبه, ينبغي تحديد العوامل التي تؤثر على اسعاره.

دور التوقعات
يتم تحديد اسعار النفط المستقبلية في السوق. وتملي الاسعار الآجلة بدورها على التوقعات. ولذلك ينبغي تفسير هذه التوقعات.

يمكن رؤية مثال على تأثير التوقعات على اسعار النفط في 17 من شهر يناير, حيث وصل سعر النفط الى 95.00$ للبرميل, وكان ذلك بعد ان اظهرت التوقعات الاقتصادية في الولايات المتحدة ارتفاعا في نمو الناتج الاجمالي المحلي من 2.6% الى 2.8% في عام 2014.

إقرأ أيضاً:  فيس بوك لايت يحصل على تحديث جديد

على افتراض عدم حدوث أي شيء غير عادي, تحسن الحالة الاقتصادية في الدولة يؤدي الى ارتفاع الطلب على النفط. ويوجد لذلك تأثيرا ثوريا على قيمة السلعة.

النفط والدولار الامريكي
العلاقة بين النفط والدولار الامريكي هي علاقة عكسية. عادة, عندما ترتفع قيمة الدولار تنخفض اسعار النفط والعكس صحيح كذلك.

الرسم البياني ادناه يبين مؤشر قيمة الدولار الامريكي من 18 فبراير وحتى 28 ابريل عام 2011. هذا المؤشر يمثل قيمة الدولار الامريكي مقابل العملات الاجنبية, وقد انخفض بشكل واضح خلال هذه الفترة.

على خلاف ذلك, اسعار النفط ارتفعت الى 115.00$ تقريبا خلال. بعبارة اخرى, انخفاض مؤشر الدولار الامريكي يتزامن مع زيادة اسعار النفط. تاريخيا, عند انخفاض الدولار, يميل المتداولين الى الاستثمار بالسلع مثل الذهب والنفط. هذه “السندات الاًمنة” تحافظ على قيمتها بشكل افضل من العملات, وبالتالي فهي تجذب المتداولين في اوقات الازمات.

إقرأ أيضاً:  بالفيديو لبناني يبتكر مروحة لممارسة التزلج

أوبك وتزويد النفط
منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) تسيطر على معظم انتاج النفط العالمي. تتكون أوبك من الدولار الغنية بالنفط مثل المملكة العربية السعودية ونيجيريا وايران. ومن خلال تقييد تزويد النفط, تؤثر أوبك بشكل كبير على قيمة السلعة.

حظر النفط عام 1973 هو مثال معروف على تأثير أوبك على اسعار النفط. خلال الحظر, قيدت دول الشرق الاوسط تزويد النفط كرد فعل على الحرب بين اسرائيل وسوريا ومصر. ونتيجة لذلك, ارتفعت اسعار النفط بشكل ملحوظ, وساهم تناقص الاستهلاك والمساهمة بشكل كبير بالركود التاريخي في الولايات المتحدة. هذه الاحداث تثبت العلاقة بين السياسة وتزويد النفط وبين الاداء الاقتصادي.

خلاصة
من الواضح ان لسوق النفط تأثيرا قويا على التصنيع والانتاج والاقتصاد والسياسة حول العالم.

من منظور التداول, قد تؤدي معرفة اهمية دور النفط العالمي الى تحقيق ارباح عظيمة, بغض النظر عن اتجاه اسعاره.

إقرأ أيضاً:  سعر صرف البيتكوين - سبعة مواقع تعطيك معلومات سوق التداول مباشرة

اتخاذ جميع المعلومات الواردة اعلاه في عين الاعتبار, والاطلاع دائما على الاخبار العالمية, وفهم تأثير هذه التأثيرات الاساسية, جميع هذه الامور ستساعدك على القيام بصفقات مربحة من جميع النواحي في اسواق العملات والاسهم والسلع العالمية.

أكتب تعليقك ورأيك