موسوعة المعرفة

تبديل اطار السيارة

كثيرًا ما نتعرض الى اي مشكلة في اطار او عجلات السيارة مما يتسبب في تعطلها و قد يحدث ذلك و نحن على الطريق و لا نستطيع الوصول الى الميكانيكي او احضاره الى مكان التوقف , في هذه الحالة فانت بحاجة الى ان تقوم بنفسك بعملية تغيير او تبديل اطار السيارة الذي اصيب و هى عملية يمكن ان تقوم بها ربما هى ليست سهلة جدًا و لكنها ليست مستحيلة اذا تستطيع تعلمها بخطوات بسيطة و تطبيقها .

كيف تقوم بتغيير او تبديل اطار او عجلات السيارة ؟
ما دمت ستقوم بعملية التبديل و انت على الطريق فسيدخل ضمن خطوات التغيير خطوات خاصة بالامان و تتمثل الخطوات اللازمة لتغيير او تبديل الاطار الى : –
1- حاول اخراج السيارة و ابعادها عن الطريق المروري او على الاقل محاولة تجنيبها بحيث لا تكون في وسط الطريق , مع محاولة ان يتم ايقافها في مكان مستوي السطح اي لا توجد به مطبات و عند ايقاف السيارة يتم جذب فرامل اليد في حال السيارات اليدوية , اما السيارات الاوتوماتيكية فيكفي ان نقوم بوضعها على الغيار الاول , كما يجب مراعاة ان لا يكون المكان الذي اوقفت فيه السيارة هش او لين مما يمكن ان يتسبب في ان تعلق السيارة بهذه الارض اللينة و تتحول المشكلة الواحدة الى مشكلة مزدوجة .
2- قم باضاءة انوار مصابيح السيارة كنوع من التأمين و استخدم المثلث الضوئي او شئ يمكن وضعه ليوضح للمارة مكانك الذي اوقفت به السيارة .
3- العمل على تثبيت السيارة اي انك تعمل على عدم تحرك اطارات السيارة و يمكن ان يتم ذلك عن طريق وضع ثقل كبير خلف الاطارات السليمة او في الجهة التي يمكن ان تميل اليها السيارة , هنا يمكن استخدام صخرة او حجر كبير , و اذا كانت السيارة تقف على طريق منحدر يراعى ان يتم وضع الثقل امام الاطار لا خلفه او يمكن استخدام الاوتاد الصادة .
4- الآن يبدأ ازالة غطاء الاطار و يتم ذلك عن طريق استخدام مفتاح الفك , حيث تقوم بلف مسامير تثبيت الاطار للعمل على ارخائها و يتم اللف عكس عقارب الساعة مع مراعاة ان يتم فقط ارخاء المسامير و ليس فكها .
5- هات الرافعة او الكوريك و بمنتهى الحذر قم بوضعها اسفل السيارة حتى لا تتعرض السيارة الى الاضرار , و العمل على تثبيت الكوريك في جزء معدني من السيارة فلا يمكن تثبيته في الاجزاء البلاستيكية لان ذلك يمكن ان يعرض تلك الاجزاء للكسر , في السيارت الحديثة يوجد مكان تم تعليمه حسب التصميم الخاص بالسيارة لكي يتم تثبيت الكوريك به حيث يكون هذا المكان هو الانسب لاعطاء السيارة التوازن اللازم , لكن بشكل عام فمن المفضل وضعها اسفل بقعة صلبة توجد بالجانب السفلي للسيارة .

إقرأ أيضاً:  تثبيت ويندوز 8

6- بعد اتمام تثبيت الكوريك يأتي رفع السيارة حيث يتم تحريك الذراع الخاص بالرافعة على ان يكون التحريك في نفس اتجاه عقارب الساعة و تستمر في الرفع حتى تشاهد ان الاطار ارتفع عن سطح الارض بمسافة تتيح لك القيام باخراج الاطار التالف و تركيب الاطار الجديد .
7- اتممت رفع السيارة بالقدر المناسب الآن ابدأ في ازالة الاطار عن طريق فك المسامير تمامًا .
8- جاء الآن دور تركيب الاطار الاحتياطي و الذي يجب ان يتم الاحتفاظ به دائمًا معد و جاهز للاستخدام في حقيبة السيارة , فبعد اخراج الاطار التالف يتم ادخال الاطار الاحتياطي مع جعل الثقوب التي توجد في الجزء المعدني اعلى فتحة المسامير و مراعاة ان يتم التأكد ان صمام الهواء يكون بارزًا للخارج , ثم يتم ربط المسامير لتركيب الاطار و تثبيته .
9- عند الانتهاء من تثبيت المسامير باستخدام زراع الرافعة يتم انزال السيار لتعود و تستقر على الارض .
10- عن طريق المفتاح يقوم قائد السيارة بالتأكد من المسامير تم ربطها بشكل جيد مع مراعاة ان يكون ترتيب المسامير 1-3-2-4 اذا كانوا اربع مسامير اما في حال مسامير اكثر يتم الربط بشكل متساوي 1-2-3-4 .

إقرأ أيضاً:  كيفية التعامل مع السيارة اذا سخنت الماكينة على الطريق

بذلك تكون قد انتهيت من عملية تغيير او تبديل اطار السيارة و دون الحاجة الى التوجه الو الميكانيكي .

أكتب تعليقك ورأيك