تكنولوجيا

برامج مضادات الفيروسات على أجهزة الاندرويد هل نحتاجها حقاً ؟

برامج مضادات الفيروسات
برامج مضادات الفيروسات

منذ سنوات و قد تم الحفر في عقول القراء على أهمية برامج مضادات الفيروسات ، ولكن الأوقات تتغير، في حين أن العديد من مهام الحوسبة في وقت سابق كانت تُجرى على نظام سطح المكتب فقد أصبحت تجري الآن على الهاتف أو الكمبيوتر اللوحي.

هل تحتاج برامج مضادات الفيروسات على أجهزة الاندرويد ؟

وقد ضرب موضوع الفيروسات الخاصة بالاندرويد عناوين الصحف من قبل، مما أدى بعض المستخدمين إلى التفكير في تثبيت نوع من البرامج الأمنية هو فكرة جيدة. وبالطبع الاندرويد يزداد شعبية مما يجعله أكثر عرضة للأشرار. ولكن هل تحتاج حقا إلى تثبيت برامج مكافحة الفيروسات, التطبيق على الهاتف الخاص بك سوف يكون مصدر إزعاج لك مع الإشعارات المزعجة الخاصة بهكذا برامج؟

برامج مضادات الفيروسات

برامج مضادات الفيروسات

في جميع الحالات تقريبا، هواتف اندرويد وأجهزة التابلت لا تحتاج لتنزيل وتثبيت برامج مكافحة الفيروسات. فيروسات الاندرويد ليست بأي حال من الأحوال شائعة كما قد تُريك بعض وسائل الإعلام ، والجهاز الخاص بك هو أكثر عرضة بكثير من خطر السرقة مما هو عرضة للإصابة بفيروس. ولكن الأمر صحيح: فيروسات الاندرويد موجودة.

إقرأ أيضاً:  تحميل برنامج bitdefender usb immunizer لمسح وإزالة فيروسات الفلاشات

وقد تم تثبيت الغالبية العظمى من فيروسات الاندرويد المعروفة ضمن تطبيقات مشكوك فيها – تطبيقات لن تجدها في سوق Google Play .افتراضياً نظام الاندرويد لا يسمح لك بتثبيت تطبيقات من مصادر أخرى ، لذلك ليس هناك فرصة لتثبيت بطريق الخطأ تطبيق قد يضر بجهازك.

لنفترض بأن هناك تطبيق تمكن من المراوغة ووجد طريقه إلى سوق Google Play،عندها Google سوف تسحب بسرعة التطبيق وتلغي تثبيته من جهازك.

إذا كنت تقوم بتثبيت تطبيقات خارج تطبيق غوغل الرسمي ، فإن تثبيت تطبيق اندرويد لمكافحة الفيروسات هو أحد الطرق للحفاظ على سلامتك. لكن نتائج إيجابية كاذبة يمكن أن تظهر مع هذه التطبيقات.في بعض الحالات يمكن أن يعطيك تطبيق مضاد الفيروسات تقرير عن أن برنامج يكون ضار بينما هو في الحقيقة غير مؤذي على الإطلاق, في هذه الحالات اتخاذ خطوات واحتياطات أخرى يمكن أن يكون وسيلة لحماية جهازك من فيروسات الاندرويد.

إقرأ أيضاً:  فيروسات الهواتف الذكية.. إحذروها !

وتتراوح هذه الاحتياطات من التحقق بعناية من أي أذونات مطلوبة قبل الموافقة عليها، وتجنب التطبيقات المستنسخة والحفاظ على نظام الاندرويد محدث لأحدث نسخة موجودة.

يجب عليك ايضاً ان تنتبه وتتصرف التصرف السليم بأن لا تنقر على مرفق في رسالة إلكترونية من مرسل لا تعرفه على جهاز الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول، ونأمل أن تطبق نفس التفكير على الروابط المشبوهة المرسلة في ايميل على هاتفك أو عبر ال واتساب أو فيسبوك مسنجر عادة، يرتبط هذا النوع من الروابط بحيل التصيد الاحتيالي، ولكن هذا لا يعني أنه لن يتم تثبيت فيروس على جهازك.

لنفترض جهازك الاندرويد أو الكمبيوتر اللوحي يبدأ بتصرفات غريبة وأصبح لديك سبب للاعتقاد بان البرمجيات الخبيثة موجودة: إعادة ضبط المصنع كل ما هو مطلوب للحصول على جهازك مرة أخرى إلى وضعه الطبيعي (ومن الجيد دائما وجود نسخة احتياطية).

إقرأ أيضاً:  مومياء مصرية في المانيا !

ومن الجدير بالذكر أن تطبيقات مكافحة الفيروسات للاندرويد غالبا ما يكون لها فوائد أخرى مفيدة، مثل القدرة على قفل عن بعد أو مسح بيانات هاتف مفقود أو مسروق، أو النسخ الاحتياطي وأدوات التنظيف.

كانت هذه مقالتنا: هل تحتاج برامج مضادات الفيروسات على أجهزة الاندرويد ؟

المصدر

أكتب تعليقك ورأيك