تكنولوجيا

بالفيديو: بلاك فون أول هاتف ضد التجسس

بلاك فون أول هاتف ضد التجسس
بلاك فون أول هاتف ضد التجسس
بلاك فون أول هاتف ضد التجسس

بلاك فون أول هاتف ضد التجسس

من المقرر كشف النقاب عن هاتف ذكي جديد يطلق عليه اسم ” #بلاك فون ” أو الهاتف الأسود، وهو جهاز يشبه أي هاتف ذكي آخر لكنه يتمتع بميزة إضافية تجعله بمنأى عن عمليات التجسس الحكومية، وهجمات #القراصنة المعلوماتيين بحسب مصمميه.

والهاتف من صنع المجموعتين الأميركية سايلنت سيركل والإسبانية جيكسفون، وهو يستفيد من حملة ترويجية هي الأفضل له على الإطلاق في خضم النقاش الدائر حول نطاق نشاطات الاستخبارات الأمريكية.

لكن مايك يانكه مدير سايلنت سيركل أكد لوكالة الصحافة الفرنسية، أنه لم يفكر يوما في انتهاز الجدل القائم حول عمليات التجسس، مشيرا إلى أن تطوير الهاتف الأسود بدأ قبل تسريبات المستشار السابق لوكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن.

إقرأ أيضاً:  “فيس بوك” تضيف ميزة التشفير لتطبيق ماسنجر للحماية من التجسس

وأوضح يانكه، وهو عضو سابق في قوات مشاة البحرية الأمريكية الذي تعاون مع زملاء له وخبراء في فك الشيفرات من سيليكون فالي لتأسيس سايلنت سيركل، أن الهاتف يقدم للمستخدمين إمكانية التواصل بطريقة مشفرة من خلال أشرطة فيديو ورسائل نصية واتصالات صوتية في إطار شبكات متماشية مع بروتوكولات الإنترنت.

وقال يانكه، إن الهاتف يقدم جميع الخدمات التي توفرها الهواتف الذكية مع فارق واحد “يمكن للمستخدم أن يستعمل مثلا محرك جوجل للبحث من دون أن يتمكن عملاق الانترنت من تحديد هويته”.

وأكد أيضا أن المعلومات التي تأخذها شركته عن المستخدم تقتصر على الاسم الذي يقدمه ورقم هاتفه، مضيفا أنه حتى لو أصدرت السلطات السويسرية مذكرة ضد أحد المستخدمين، فإن كل ما في وسع الشركة أن تقدمه هو الاسم الذي في حوزتها.

إقرأ أيضاً:  كشف الطرق السرية للتجسس عليك حيثما كنت !

والهاتف مزود بنظام “برايفت أو اس” وهو نسخة معدلة من نظام أندرويد التابع لجوجل، ومن المزمع كشف النقاب عنه في 24 فبراير، خلال المنتدى العالمي للأجهزة الخلوية في برشلونة.

وقال مدير الشركة الأمريكية المصنعة، إن بلاكفون سيباع بسعر أقل من هاتف آي فون 5 اس من آبل وجالاكسي اس 4 من سامسونج، متوقعا بيع ملايين النسخ منه في السنة التي تلي تسويقه.

شاهد

أكتب تعليقك ورأيك