تكنولوجيا

امتلك موقع إلكتروني ناجح بخطوات معدودة – تعلم كيف تحقق هذا ؟

امتلك موقع إلكتروني ناجح بخطوات معدودة
امتلك موقع إلكتروني ناجح بخطوات معدودة

امتلك موقع إلكتروني ناجح – العديد من الأشخاص يريدون امتلاك موقع إلكتروني ناجح لنشر ما يريدون من معلومات أو صور أو فيديو أو أية خدمة، في حين أن هنالك العديد من الأفراد اللذين يمتلكون مواقع إلكترونية تحتوي على معلومات وبيانات ضخمة لكن في الحقيقة هذه المواقع غير ناجحة لأسباب عديدة منها تقنية ومنها فنية وأخرى تتعلق بالمحتوى الموجود بها، مما تجعل الزائر يبتعد عن الموقع بأكبر قدر، لذلك هنالك خمسة خطوات مهمة للبدء بإنشاء موقع إلكتروني ناجح، فإن كنت تريد امتلاك موقع ناجح ليس عليك إلا أن تتبع هذه الخطوات لتحصل على ما تريد.

امتلك موقع إلكتروني ناجح بخطوات معدودة.. تعلم كيف :

امتلك موقع إلكتروني ناجح بخطوات معدودة

امتلك موقع إلكتروني ناجح بخطوات معدودة

أولاً.. أنشئ شعار موقعك

يختلف المصممون بهذه الخطوة حيث أن العديد يرونها أنها ليست الخطوة الأولى في حين أخرون يرونها أنها مهمة بالدرجة الأولى، والشعار في الغالب يتم تداوله باسم اللوغو ، وهو في الحقيقة أمر مهم لأنه في الدرجة الأولى هو المكون الأساسي للصورة الذهنية للموقع، فهو يعبر عن الموقع وشخصيته ومضمونه وأيضا نوعية الموقع سواء كان سياسي أو رياضي أو فني أو غير ذلك، فعند تصميم الشعار ستجد طابع الموقع يظهر به، فالمواقع الرياضية تختار شعارات متعلقة بمجالها وكذلك المواقع الفنية وغيرها، لذلك يجب الاهتمام بشعار الموقع لأن الشعار يتكلم عن جودة موقعك ومضمونه، بالإضافة إلى أن ألوان الشعار تستمد من خصائص الموقع ومضمونه.

ثلاث شعارات شهيرة

كثيراً من المواقع الإلكترونية نجدها تضع اسم الموقع أو الحروف الأولى منه كشعار فقط لا غير، وهذا النوع يسمى بالشعار النصي أو الكتابي، ويمتاز هذا النوع بسهولته وتذكر اسم الموقع وما يحتوي من مواد، ومن أشهر الشعارات النصية شعار “ديزني” حيث أنه شعار نصي مكتوب باليد ويمتاز بالبساطة، لكن عند اختيار هذا النوع من الشعارات يجب الانتباه إلى نوع الخط المستخدم فليست جميع الخطوط مناسبة لكافة المضامين فالخط الكوفي مناسب لشعارات المواقع الدينية على سبيل المثال وهكذا.

إقرأ أيضاً:  Apple iPhone SE .. المواصفات و الاسعار الرسمية

ونجد أيضاً أن هنالك مواقع تستخدم رموز أو صور كشعار للموقع، ويعد هذا الشعار من الشعارات المناسبة والرائجة ويسمى بالشعار الرمزي حيث يستخدم رمز أو صورة أو أيقونة لتدل على محتوى الموقع ومضمونه، ويجب الانتباه إلى اختيار الرمز بدقة ليكون مناسباً مع المضمون المطلوب ويعبر عنه ولا يعارضه، مثل استخدام صورة الكُرة كشعار لموقع رياضي.

لكن دائما هنالك حالات شاذة للقاعدة حيث أن البعض وجد الدمج بين النوعين السابقين أفضل وذلك بجمع الميزات فيما بينهما وتلافي الجوانب السلبية، ومن خلال التزاوج بين النوعين السابقين نتج نوع ثالث ألا وهو الشعار المركب وهو شعار رمزي ونصي تستخدم فيه الرموز والنصوص لتصميم الشعار وهو من أكثر الشعارات انتشارا في الوقت الحالي، ومثال عليه شعار أنا أحب نيويورك I <3 NY ، حيث استخدم الرمز الجرافيكي للتعبير عن الحب بالإضافة لوجود الكتابة هذا ما يدفع المشاهد للتفكير حول هذا الشعار والبحث عن معلومات حوله مما يساعد على تذكر الشعار وماهيته ومضمونه، وتذكر دائماً أن جودة الشعار من جودة الموقع، فكلما كان الشعار متميز وفريد زاد ذلك من تميز موقعك.

ثانياً.. صمم موقع مناسب

إن تصميم الموقع بشكل يناسب المحتوى، هو أمر مهم أهميته توازي أهمية المحتوى بحد ذاته، نجد الكثير من المواقع على شبكة الأنترنت تحتوي على مضمون جيد وغني بالمعلومات لكن سوء التصميم يجعل الفرد ينفر من هذه المواقع، لذلك من يريد موقع ناجح عليه أن يهتم بالتصميم، فأنت تريد موقع جذاب ومريح بصرياً وسهل الاستخدام وسريع التحميل ويلبي حاجة الزائرين، لذلك عليك الاعتناء بالتصميم.

يمكنك أيضاً أن تتصفح العديد من النماذج الجاهزة المجانية منها أو المأجورة والمتوفرة على شبكة الإنترنت وتختار منها القالب الذي يناسبك وتراه جيداً لموقعك، أما إذا أردت من مهندس أن يصمم الموقع عليك الانتباه أن تفرض رأيك وتجعله يصمم الموقع كما تريد أنت وليس كما يريد هو، لأن رؤيتك ستكون أفضل كما أنه موقعك وأنت حرٌ به، ولا تنسى أن تجعل موقعك جذاب ومثير مع لمسة من البساطة وتعلم من أخطاء السابقين.

إقرأ أيضاً:  تصميم Material_Design# من “#سكايب” لحواسب #أندرويد اللوحية

امتلك موقع إلكتروني ناجح بخطوات معدودة : نتابع مع باقي الخطوات..

ثالثاً.. صدر موقعك على مواقع التواصل

الهاجس الوحيد للمواقع الإلكترونية هو أن يصبح لديها متابعين وزوار كثيرين لدعم الموقع، لكن كيفية الحصول على العدد الكبير هو أمر صعب وخاصة أن مع تطور شبكة الإنترنت تجد يومياً مواقع جديدة تظهر.

محركات البحث تقوم بهذه المهمة عندما تعرض الموقع الخاص بك ضمن نتائج البحث، لكن المشكلة هي أن هنالك الألاف من المواقع التي تظهر في خريطة البحث وربما الزائر يدخل على النتائج الأولى فقط وبذلك يكون اعتمادك على الحظ فقط كي يظهر موقعك في النتائج الأولى، لهذا لا يمكن الاعتماد على محركات البحث فقط لنشر الموقع، بل يجب إنشاء حسابات خاصة بالموقع على مواقع التواصل الاجتماعية المتوفرة، لنشر الموقع بكافة الطرق.

وتذكر عليك استخدام عدد جيد من الحسابات وأن تكون قادر على إدارتها، ولا تختار مواقع تواصل وتتجاهل أخرى، فقد يكون الثاني أفضل ومعاً يصبح هنالك نوع من التكامل، وإذ وجدت نفسك في مشاكل مع هذه الحسابات عليك بتوظيف شخص خبير بمواقع التواصل.

امتلك موقع إلكتروني ناجح بخطوات معدودة : نتابع مع باقي الخطوات..

رابعاً.. حدد ماذا تريد

حدد ماذا تريد من موقعك، فهل تريد جني المال من موقعك؟ أم تريده كمساهمة مجانية؟ وتذكر دائماً مصدر تمويل موقعك، فإذ كنت تريد جني المال عليك تحديد الطرق المناسبة، فمثلا أتريد المال عن طريق بيع الإعلانات داخل الموقع أم عن طريق الترويج لمواقع أخرى، وتذكر أنه سيكون لديك دفع مال للنطاق ولطاقم عملك، وبذلك يمكنك اختيار طريقة جني المال المناسبة لك ولأهداف موقعك.

امتلك موقع إلكتروني ناجح بخطوات معدودة : نتابع مع باقي الخطوات..

خامساً.. عيّن طاقم للعمل

بعد أن صممت موقعك وشعاره، ووظفت مواقع التواصل الاجتماعية لخدمته، أنت جاهز لتملأ موقعك بالمحتوى المناسب، وحان الوقت لتعيين كتاب ومحررين لموقعك، وليس أي محرر بل محرر محترف قادر على الكتابة لمواقع الإنترنت ويعلم خصائص الكتابة وطريقة الصياغة المناسبة، كما أنه قادر على كتابة عناوين تجذب القارئ وتدفع فضوله لمعرفة المحتوى بالكامل.

إقرأ أيضاً:  Sony Xperia E5 .. النسخة الجديدة من هواتف سوني

واطلب ممن تريد توظيفهم كتابة نماذج كي تعاينها وتبدي رأيك بها، وليس من الخطأ أن تضعهم تحت اختبار معين لمعرفة مستوى عملهم ومدى مهاراتهم، لتقارنها مع أهداف موقعك ومضمونه ومدى انجذاب القارئ لهذه الكتابة، وتذكر أن جودة موقعك من جودة المحررين الذين يعملون لصناعة المحتوى المناسب له.

بعد اتباع الخطوات السابقة سيكون لديك موقع ناجح وبمواصفات عالية، ولكن لا تنسى كي يكون الموقع متميز عليه بتقديم شيء فريد مثل تقديم القصص التي تمس المشاعر الإنسانية كالجرائم والأمراض الوبائية والقصص الفريدة وليس من المعيب أن تكتب عن الأساطير التي تدور في مدينتك كالبيوت المسكونة، وعلى موقعك أن يخرج عن نمطية المواقع الأخرى وأن يقدم خدمات مختلفة وجديدة تدفع الزائر لإعادة تكرار الزيارة للموقع، ولا تنسى أنه رغم كل شيء يجب أن يكون موقعك جذاب وبسيط وسهل الاستخدام ولا يحتاج لوقت طويل للدخول إليه، وعليك أن تصنع هوية لك ولموقعك وللكادر هوية بسيطة تعرف عنكم وتدل عليكم أينما كانت.

كانت هذه مقالتنا: امتلك موقع إلكتروني ناجح بخطوات معدودة – تعلم كيف تحقق هذا ؟

أكتب تعليقك ورأيك