تكنولوجيا

المقارنة بين مواصفات الهواتف مضيعة للوقت إكتشف لماذا ؟

المقارنة بين مواصفات الهواتف
المقارنة بين مواصفات الهواتف

المقارنة بين مواصفات الهواتف مضيعة للوقت إكتشف لماذا ؟ – اذا كنت تسعى لشراء هاتف ذكي جديد ، فبكل تأكيد ستبحث عن معلومات رئيسية للهاتف الذي تريد ان تشتريه مثل: سرعة المعالج والرام والذاكرة وحجم البطارية ودقة الكاميرا….. ولكن التركيز الكبير في هذه الأمور اصبح مضيعة للوقت.

وإليك السبب !

المقارنة بين مواصفات الهواتف مضيعة للوقت إكتشف لماذا ؟

المقارنة بين مواصفات الهواتف

المقارنة بين مواصفات الهواتف

الجواب المختصر هو ان الهواتف الذكية هي اكثر من مجرد أجزاء، فهي عبارة عن الواح محسنة بالإلكترونيات التي تعتمد على جميع أنواع الهندسة والبرمجة وتصنيع القرص، ليتم إنتاج أفضل نتيجة، وهناك ايضاً التحسين التدريجي لمواصفات الأجهزة في جميع المجالات، مما يعني ان الأجهزة النقالة مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وصلت الى مرحلة بأن توفر مستوى جيد من الأداء مهما كانتمنخفضة المواصفات.

 

وحدة المعالجة المركزية والرام والأداء

مقارنة الهواتف على أساس وحدة المعالجة المركزية او الرام امر صعب – وذلك لان ابل تقوم بصنع وحدات المعالجة والرام الخاصة بها، بالإضافة الى ان أجهزة الاندرويد تقوم بتحسين مواصفات وحدة المعالجة والرام كل سنة تقريباً ، لذلك لا فائدة من الإهتمام بمعرفة هذه المواصفات ، الأجهزة الراقية سوف تعمل بشكل خاطف، بينما الأجهزة المتوسط الأداء من الهواتف سوف يعمل معك بشكل جيد.

بالطبع يمكن للأمور الأساسية مثل الرام و وحدة المعالجة المركزية ان تجعل هاتفك جيد، ولكن جميع هذه المواصفات قد تتأثر مع مرور الزمن ويقل اداءها، والان في 2018 من الأفضل ان تهتم بالميزات الجديدة مثل : اتصال LTE و تحسين الامن او  القدرة على تسجيل الفيديو بدقة 4K.

إقرأ أيضاً:  هاتف سوني Xperia X يُعاني من مشكلة ارتفاع الحرارة عند تصوير الفيديوهات

وحتى عندما يدعي المصنعون بأن المعالج أسرع بنسبة 30% من سابقه ، فان ذلك يعتمد على استخدام للجهاز ، وسرعة الذاكرة المرتبطة بها والهندسة البنائية لرقاقة المعالج ، حتى الطريقة التي كتبت بها التطبيقات من الممكن ان تكون لها على الطريقة التي يستجيب بها هاتفك وعلى سرعته ، واذا لم تكن تقوم بتعديل فيديوهات 4K او لعب العاب الجوال الكبيرة الحجم، فإن إضافات السرعة هذه لن تفيدك.

وكلما كانت الرام اكبر فان ذلك يسمح لهاتفك بالتعامل مع المزيد من الأشياء ، سواء التطبيقات او الملفات او برامج الخلفية ، ولكن نكرر النقطة السابقة مجدداً فالهاتف ذو ذاكرة رام عالية ليس من الضروري ان يكون اكثر سلاسة من منافسيه. فمثلاً هاتف OnePlus 5T يحتوي على 8 غيغا من الرام مقارنة ب 4 غيغا في هاتف جوجل بيكسل و 2 غيغا فقط على هاتف ايفون X. ولكن هاتف الايفون يحقق اعلى نتيجة من ناحية السرعة وذلك بفضل كفاءة الرام في هاتف ايفون X.

اختيار الكاميرا الأفضل

مواصفات الكاميرا الجيدة لا تعتمد فقط على رقم الميغا بيكسل، فجودة الكاميرا تعتمد على الكثير من الأمور الأخرى مثل حجم فتحة العدسة والطريقة التي تعالج بها الكاميرا الصور وامور أخرى.

فمثلاً هاتف جوجل بيكسل يستخدم تقنية متطورة لمعالجة الصور ويعتمد على رقاقة Visual Core chip المصممة خصيصاً يمكنها التعامل مع تصوير HDR وأنماط أخرى لتظهر اللقطات بشكل رائع. أي أنها يمكنها أن تنجز الكثير بأقل بيانات تأتيها من العدسة، مع ان دقة الكاميرا فقط 12 ميغا بيكسل ولهذا لا تعتمد على الميغا بكسل في تحديد جودة الكاميرا والتفت الى المواصفات الأخرى.

إقرأ أيضاً:  مواصفات واسعار السيارة فولفو أس 90 2017 في السعودية

الاختبار الحقيقي لأي كاميرة هو التقاط الصور بواسطتها، لذا يمكنك البحث عن مواقع المراجعات التقنية لتطلع على الصور من الأجهزة. وتذكر أن الكاميرة تثبت قدرتها في الظروف الصعبة مثل قلة الإضاءة أو الحركة السريعة، في حين أن معظم الأجهزة يمكنها التقاط صور جميلة في الإضاءة النهارية.

عمر بطارية الهاتف

معرفة حجم بطارية الهاتف امر بسيط ويقاس حجم البطارية بوحد الملي امبير ويمكن ان تعتقد بأن حجم البطارية له دور كبير في عدد الساعات التي تستطيع ان تستخدم بها الهاتف ولكن حجم البطارية عامل ليس له أي أهمية، بل الأهم هو عدد الساعات التي تستطيع ان تستخدم بها الهاتف.

مثلاً جلاكسي اس 8 يأتي بحجم بطارية 3000 ملي امبير، وبينما يأتي هاتف الايفون X ب 2716 ميلي أمبير، وبالتالي قد تعتقد بان هاتف الجلاكسي قد يستمر أطول؟؟ هذا خطأ، على الرغم من أن كبر حجم البطارية يتيح لك فرصة عدد أكبر من الساعات لكن البطارية تعتمد على عدة عوامل وليس حجم البطارية فقط.

هذه العوامل تتراوح من أمور بسيطة يمكنك تعديلها مثل سطوع الشاشة، إلى أمور أصعب وأعقد مثل كفاءة إدارة الطاقة التي تم تصنيع الجهاز عليها. بالإضافة إلى قوة وكفاءة المعالج، وعدد المستشعرات الموجودة. رقم الميلي ـمبير يمنحك نظرة عن مقدار الشحن الذي يمكنك امتلاكه، لكنه لا يوضح لك عمر البطارية

إقرأ أيضاً:  شركة ZUK تعلن عن هاتف Z2 بمعالج Snapdragon 820 ورامات 4 جيجا بايت

لايزال عليك النظر في مواصفات الهاتف !!!

على الرغم من ما ذكرناه سابقاً، فانه لاتزال مواصفات الهاتف تستحق القاء نظرة عليها عندما تقرر شراء جهاز جديد، لكن عليك أخذ تلك المواصفات كدليل فقط لجودة وأداء الجهاز.

يمكن لبعض الهواتف احياناً ان تكون رائعة مع مواصفات عادية جداً، في حين أنه هناك بعض الميزات التي تستحق أن تبحث عنها، مثل التمبير البصري الموجود في كاميرة الأيفون المزدوجة، أو مثلاً الشحن اللاسلكي أو التوافق مع مساعد ذكي رقمي، أو الوزن. لذا انتبه حتى لا تضيع في الكثير من مقارانات المواصفات، لأنها لن تدلك على كفاءة الجهاز الفعلية.

كانت هذه مقالتنا: المقارنة بين مواصفات الهواتف مضيعة للوقت إكتشف لماذا ؟

المصدر

إقرأ أيضاً: لوحة مفاتيح الهاتف الذكي ستصبح افضل بعد تطبيق هذه النصائح التقنية

أكتب تعليقك ورأيك