برامج

الكاميرا لا تعمل ! طريقة إصلاح كاميرا الويب لا تعمل في ويندوز 10

الكاميرا لا تعمل
الكاميرا لا تعمل

الكاميرا لا تعمل – بعد التحديثات الأخيرة لنظام التشغيل Windows 10 ، لن تعمل العديد من برامج تشغيل الأجهزة القديمة بشكل صحيح مع نظام التشغيل الجديد. قد تتلقى رسالة تقول ، “لا يمكننا العثور على الكاميرا أو بدء تشغيلها” مرفقة برموز الخطأ 0xA00F4244 أو 0x200F4244.

يحتوي Windows على خيار جديد على مستوى النظام سيعطل كاميرا الويب الخاصة بك في جميع التطبيقات. قد يكون سبب عدم عمل كاميرا الويب هو برنامج مكافحة الفيروسات ، أو مشكلة في برنامج التشغيل ، أو إعدادات الخصوصية ، وما إلى ذلك.

في هذه المقالة من مدونة عربي تك التقنية سنقدم لك بعض النصائح حول استكشاف الأخطاء وإصلاحها التي نأمل أن تعمل على إصلاح كاميرا الويب الخاصة بك.

حل مشكلة الكاميرا لا تعمل :

الكاميرا لا تعمل

الكاميرا لا تعمل

إن وجود كاميرا ويب مدمجة في الكمبيوتر المحمول يجعل الحياة أبسط كثيراً ، ولكن يمكن أن تكون معقدة بعض الشيء إذا حدث خطأ ما لأن استبدالها لن يكون بالأمر السهل !

ميزة أخرى ملحوظة هي أن العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة تتيح لك تشغيل كاميرا الويب وإيقافها باستخدام زر فعلي أو اختصار لوحة مفاتيح. من المحتمل أنك قمت في وقت ما بالضغط على هذا الزر لإلغاء تنشيط كاميرا الويب. في العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة، يكون الاختصار هو Fn + F6. افحص لوحة المفاتيح أو ابحث بعناية لمعرفة ما إذا كان الكمبيوتر المحمول الخاص بك يحتوي على مثل هذا الزر أو الاختصار واضغط عليه.

المشكلة التي ظهرت في الأشهر الأخيرة هي أن كاميرا ويندوز 10 لا تعمل مع تطبيقات مكالمات الفيديو الشائعة مثل Zoom و Skype و Messenger وما إلى ذلك. قد يكون هذا بسبب إصدارات Zoom الحديثة التي لا تعمل بشكل جيد مع الكاميرات الثانوية أو الافتراضية ، وقد يكون الحل هو تجربة إصدار أقدم من البرنامج.

إقرأ أيضاً:  كيفية المحافظة على الكاميرا الرقمية

يمكنك العثور على إصدارات أقدم من Zoom على Uptodown هنا. حاول الرجوع إلى الإصدار السابق قبل الإصدار الحالي ومعرفة ما إذا كان ذلك سيعمل أم لا.

بالنسبة لمستخدمي Lenovo على وجه التحديد ، كانت هناك مشكلة أخرى تؤثر على كاميرا الويب في Zoom و Skype وتطبيقات الدردشة المرئية الأخرى.

لإصلاح ذلك ، انتقل إلى Lenovo Vantage ، ثم انقر فوق “الجهاز /Device -> إعدادات جهازي/My Device Settings -> العرض والكاميرا/Display & Camera” بمجرد الوصول إلى هنا ، قم بإيقاف تشغيل وضع خصوصية الكاميرا/Camera Privacy Mode لإتاحة كاميرا الويب لتطبيقات مكالمات الفيديو.

تحقق من الإعدادات

إذا تم تعطيل كاميرا الويب الخاصة بك ، فلن تتمكن أي تطبيقات – ولا حتى تطبيقات سطح المكتب من استخدامها. ابحث في إعدادات Windows لديك للتحقق من هذه المشكلة.

1. افتح “الإعدادات/Settings -> الخصوصية/Privacy -> الكاميرا/Camera”

تحقق من الإعدادات

تحقق من الإعدادات

2. في الجزء العلوي ، ابحث عن “الوصول إلى الكاميرا لهذا الجهاز (Camera access for this device) قيد التشغيل”.

3. إذا تم إيقاف تشغيله ، فانقر فوق الزر “تغيير” وقم بتشغيله.

4. ضمن ذلك ، تحقق من “السماح للتطبيقات بالوصول إلى الكاميرا/Allow apps to access your camera” وتأكد من تشغيلها.

السماح للتطبيقات بالوصول إلى الكاميرا

السماح للتطبيقات بالوصول إلى الكاميرا

5. بعد ذلك ، انظر إلى “اختيار التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى الكاميرا/Choose which apps can access your camera”. تأكد من تمكين التطبيقات التي تريد استخدامها مع الكاميرا.

6. أعد تمكين الجهاز.

تحقق من Windows Device Manager

1. افتح إدارة الأجهزة.

2. قم بتوسيع “الكاميرات/Cameras” أو “أجهزة التصوير/Imaging devices” أو “أجهزة التحكم بالصوت والفيديو والألعاب/Sound, video, and game controllers”.

إقرأ أيضاً:  برنامج تسريع التحميل FlashGet

3. انقر بزر الماوس الأيمن على جهازك.

تحقق من Windows Device Manager

تحقق من Windows Device Manager

4. حدد “تمكين الجهاز”.

تحقق من برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك

قد تؤثر برامج مكافحة الفيروسات ، المصممة لحماية خصوصيتك ، في بعض الأحيان على قدرة كاميرا الويب الخاصة بك على العمل. فهي لا تريد السماح للكاميرا بالتشغيل لتجنب الوصول غير المصرح به. تحقق من الإعدادات في برنامجك واتصل بالشركة المصنعة للحصول على مزيد من المعلومات.

تثبيت أو تحديث برامج التشغيل لحل مشكلة الكاميرا لا تعمل

في معظم الأوقات ، يقوم ويندوز بتثبيت برامج التشغيل الضرورية عند تثبيت قطع الجهاز ، ولكن في بعض الأحيان ، لن يعمل هذا بشكل صحيح. إذا كانت كاميرا الويب الخاصة بك لا تعمل ، فقد تحتاج إلى زيارة موقع الشركة المصنعة على الويب وتنزيل حزمة تثبيت برنامج التشغيل منها. حتى إذا تم تثبيت برنامج التشغيل في البداية ، فمن الممكن أن يكون هناك إصدار محدث من شأنه حل مشكلتك. في كثير من الأحيان ، سيقدم موقع الويب نصائح أخرى خاصة بجهاز استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

للتحقق من وجود برامج تشغيل قديمة في جهازك:

1. اكتب “Device Manager” في مربع البحث وانقر على النتيجة لفتحه.

2. افتح “الكاميرات وأجهزة التصوير/Cameras, Imaging devices” أو “أجهزة التحكم في الصوت والفيديو والألعاب/Sound, video, and game controllers”.

تثبيت أو تحديث برامج التشغيل

تثبيت أو تحديث برامج التشغيل

3. انقر بزر الماوس الأيمن على كاميرا الويب وانقر على “خصائص/Properties”.

خصائص

خصائص

3. افتح علامة التبويب Driver وانقر على “تفاصيل برنامج التشغيل/Driver details”.

تفاصيل برنامج التشغيل

تفاصيل برنامج التشغيل

4. ابحث عن ملف يسمى “stream.sys”. إذا كانت هناك ، فإن الكاميرا الخاصة بك قديمة ولا يمكن استخدامها بواسطة Windows 10.

الكاميرا لا تعمل

الكاميرا لا تعمل

5. إذا لم يكن موجودًا ، فحاول إعادة برنامج التشغيل إلى إصدار سابق عن طريق تحديد “Roll back driver” (استرجاع برنامج التشغيل) في علامة التبويب Driver. إذا كان باللون الرمادي ، فلا يمكنك القيام بهذا الإجراء.

إقرأ أيضاً:  برنامج PCThrust لتسريع الكومبيوتر وحل مشاكله

الغاء تثبيت برنامج تشغيل كاميرا الويب الخاص بك

قم بالوصول إلى علامة التبويب Driver كما هو موضح في الشرح أعلاه.

1. حدد “إلغاء التثبيت -> حذف برنامج التشغيل لهذا الجهاز/Uninstall -> Delete the driver software for this device.”

2. انقر فوق “موافق”.

3. ارجع إلى إدارة الأجهزة/Device Manager وافتح قائمة الإجراء/Action menu. انتظر حتى يتم إعادة تثبيت برامج التشغيل.

4. أعد تشغيل الكمبيوتر.

تحقق من التوصيلات

إذا كانت لديك كاميرا خارجية ووجدت أنها لا تعمل فما عليك سوى فصل السلك وتوصيله مرة أخرى ، مع التأكد من توصيله بإحكام.

من المحتمل أيضًا وجود مشكلة في منفذ USB نفسه. حاول توصيل كاميرا الويب بمنفذ آخر.

اعلم أن بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأحدث تشتمل على أغطية مدمجة لكاميرا الويب ، لذا تأكد من عدم وجود غطاء واحد يغطي الكاميرا.

جرب جهاز كمبيوتر آخر لحل مشكلة الكاميرا لا تعمل

أخيراً ، إذا كانت لديك كاميرا ويب خارجية ولم تعمل بالشكل الصحيح، فقم بتوصيلها بجهاز كمبيوتر آخر وشاهد ما يحدث. إذا لم تعمل على الجهاز الآخر أيضاً فأغلب الظن أنها تعطلت ولا بد من شراء كاميرا جديدة بدلاً منها .

إقرأ أيضاً: إصلاح أعطال الشبكة ومشاكل الإتصال بالانترنت تعلم كيف تفعلها بنفسك

أكتب تعليقك ورأيك