تكنولوجيا

الفوركس ما هو وكيف يعمل ؟

الفوركس ما هو وكيف يعمل ؟

من حين الى اخر, قد تسمع بما يسمى بخبير الاستثمارات في التلفزيون, وقد يتحدث عن امكانية الربح الاستثنائي اذا تبع المتداول خطة تداول معينة. او تقرأ في مدونة عن تداول العملات الاجنبية او موقع شركة وساطة انك تستطيع ان تحقق 100% ربح خلال شهر او شهرين اذا قمت بإيداع مبلغ وبدأت التداول على الفور.

جميع هذه الوعود تبدو جيدة, وقد تغري المتداولين المبتدئين, ولكنك لا تستطيع التداول بنجاح اذا كنت لا تفهم مصطلحات الفوركس. اذا لم يكن لديك فهم جيد للمصطلحات مثل اللوت والنقطة وفارق النقاط ورصيد الهامش, فقد تتقلص احتمالاتك بالربح من البداية.

لذلك خذ استراحة, ادرس التداول ودنا نقدم لك المفاهيم المهمة التي تتحكم بعالم العملات الاجنبية لتتمكن من استخدام الهامش وزيادة رصيدك مع مرور الوقت.

ما هو الفوركس؟

 

ما هو اللوت؟

اللوت, والمعروف ايضا بالحجم او حجم اللوت, يشير الى عدد الوحدات التي تريد شراؤها من زوج العملات. هناك العديد من انواع اللوت: المعياري والمصغر والميكرو. اللوت المعياري يشمل 100,000 وحدة من ازواج العملات الاساسية, بينما يتألف اللوت المصغر من 10,000 وحدة, ويشير الميكرو الى 1,000 وحدة. على سبيل المثال: اذا قمت بشراء لوت واحد من زوج العملات EUR/USD, فانت تقوم بشراء 100,000 يورو وتبيع 100,000 دولار امريكي في نفس الوقت.

تعريف اللوت يتغير من شركة وساطة الى اخرى ومن منصة تداول الى اخرى, لذلك تحقق من الامر مع مدير حسابك قبل التداول – او حتى تداول في حساب تجريبي قبل الانتقال الى حساب حقيقي لتتعود على متطلبات اللوت.

الصور ادناه تبين اللوت المعياري والميكرو على التوالي. انتبه الى النقاط العشرية عند التحرك من لوت واحد معياري او ميكرو (لوت واحد الى 0.01 لوت).

what is a Lotما هو اللوت؟

ما هي النقطة؟

النقطة هي اصغر تغيير ممكن في سعر الصرف المعين وهو زوج العملات. تساوي النقطة عادة واحد بالمئة من النقطة, او 0.01%, وهذا التغيير يسمى في المصطلحات المالية “بنقطة الاساس”.

إقرأ أيضاً:  الرسوم البيانية في الفوركس.. كيف تقرأها وتقوم بتحليلها

قانون 0.01% يعمل اذا كان زوج العملات مسعر بأربع نقاط عشرية, ولكن اذا كان الزوج مسعر بنقطتين عشريتين, مثل ازواج الين الياباني, عندها تساوي النقطة 1%.

انظر أدناه لمزيد من التوضيحات. يرجى الانتباه الى عدد النقاط العشرية في اسعار AUD/USD و USD/JPY. على سبيل المثال، إذا تحرك AUD/USD من مستوى 0.9368 الى 0.9369, سيقول المحللين ان زوج العملات قد تحرك نقطة واحدة الى الاعلى. وعلى العكس، إذا تحرك زوج العملات USD/JPY من مستوى 101.95 الى 100.95، فإن المعلقين سيقولون ان الزوج انخفض ب 100 نقطة أو تحرك باتجاه تنازلي بقيمة 100 نقطة.

ما هي النقطة؟what is a pip

ما هو فارق النقاط؟

فارق النقاط هو الفرق بين سعر الطلب وسعر العرض على الاسهم مثلا او ازواج العملات. بشكل اساسي هذه هي العمولة التي تجبيها شركة الوساطة في الصفقة. الوسيط يبيع زوج العملات بسعر اعلى ويشتريه منك بسعر اقل. فارق النقاط في ازواج العملات يتأثر بعوامل الطلبالعرض بالإضافة الى نظام عمولات شركة الوساطة.

طريقة نشر اسعار زوج العملات تبين لك فارق النقاط على الفور. في المثال ادناه, سعر زوج العملات AUD/USD هو 0.9368/0.9371 (تجاهل النقطة العشرية الخامسة لسهولة الحساب). سعر العرض (البيع) هو 0.9368, وسعر الطلب (الشراء) هو 0.9371, مما يمنحنا فارق نقاط بقيمة 0.0003, او 3 نقاط.

فارق النقاط مهم لأنك تتكبد تكلفة دخول الصفقات, وعندها يجب ان يتحرك السوق باتجاه صفقتك بقيمة فارق النقاط على الاقل لكي لا تخسر في الصفقة.

ما هو فارق النقاط؟

ما هو الرصيد؟

الرصيد هو المبلغ الموجود في حسابك عندما لا تكون لديك صفقات مفتوحة.

ما هو رأس المال؟

رأس المال هو المبلغ في حسابك للتداول بالإضافة الى جميع الارباح او الخسائر الموجودة في صفقاتك المفتوحة. هذا يعني انه اذا كان لديك في الحساب رصيد 10,000$ وفتحت صفقة بقيمة 2000$, سيكون رأس مالك 12,000$. بشكل عام بالمصطلحات المالية, يشير رأس المال الى ملكية السندات مثل العقارات او شركات الاسهم.

إقرأ أيضاً:  "جوجل حلال" خدمة البحث الآمن للمسلمين

فقط تذكر هذه المعادلة:
رأس المال = رصيد الحساب + ارباح الصفقات + خسائر الصفقات

ما هو الهامش؟

الهامش هو جزء من رأس مالك الذي تضعه جانبا لتتمكن من انشاء صفقات. شركة الوساطة تتطلب منك تخصيص مبلغ بحسن نية لدخول المتاجرة, ويسمى هذا “بمستوى الهامش.”

من المهم فهم معنى الهامش وذلك لأن “ديمقراطية” الفوركس, او انشاء صفقات على ازواج العملات للمتاجرة يعتمد على الهامش. بدون الهامش, لن يتمكن المتداولين اختبار شعبية التداول مثلما نعرفها, وذلك لان القليل من المستثمرين لديهم 10,000$ او 100,000$ لإنشاء صفقات لوت معياري او ميكرو.

ما هو مستوى الهامش؟

مستوى الهامش هو النسبة, مثلا: عدد السنت في كل دولار التي يجب على المتداول تخصيصها لإنشاء صفقة. اذا قال لك وسيطك على سبيل المثال ان مستوى الهامش في زوج العملات EUR/USD هو 1%, هذا يعني انه عليك تخصيص 1,000$ لكل حجم لوت واحد معياري (($100,000 x 1% في الصفقة التي تود انشاءها.

بعض شركات الوساطة كالمثال ادناه تحدد مستوى هامش معين لكل زوج عملات بواسطة الدولار. على سبيل المثال, يجب على المتداول تخصيص 4$ لشراء لوت مصغر من زوج العملات EUR/USD (10 الف), مما يجعل مستوى الهامش 0.04%.

تذكر ان مبلغ الهامش يعتمد تماما على حجم الصفقة. على سبيل المثال, اذا قمت بشراء 10 لوت مصغر من زوج العملات EUR/USD, سيكون مبلغ الهامش 40$.

ما هو الهامش؟

ما هي الرافعة المالية؟

الرافعة المالية والهامش يعملان معا, كلما انخفضت متطلبات الهامش, ارتفعت الرافعة المالية المحتملة, والعكس صحيح. ولكن الرافعة المالية قد تكون خطرة, لذلك استخدمها بحذر, والا فيمكنها مسح حسابك اذا انقلب السوق ضدك.

الرافعة المالية تمكنك من التحكم بحجم الصفقات, ومن شأن هذه الاستراتيجية زيادة ارباحك بشكل كبير, وكذلك زيادة خسارتك.

بهدف التوضيح, لنقل ان المتداول X والمتداول Y يتداولان على زوج العملات EUR/USD مع نفس مبلغ رأس المال 1,000$. المتداول X يبيع 2 ميكرو لوت, يعني حجم الصفقة 2,000$ والرافعة المالية هي 2:1 او 50% ($2,000 / $1,000) . المتداول Y يتداول بصفقة بحجم 20,000$ مع رافعة مالية 5$ او 20:1. لفهم الربح والخسارة المحتملة من الرافعة المالية, انظر ماذا يحصل عندما تنخفض صفقات المتداولين ب- 50 نقطة. ماذا حصل لحساب المتداول Y؟ فقد المبلغ في حسابه!

إقرأ أيضاً:  تداول الفوركس الأساسيات والمصطلحات

 

تأثير الرافعة المالية
المتداول X المتداول Y
رأس المال 1,000 1,000
حجم الصفقة (بيع 2, 1000 لوت) (بيع 20, 1000 لوت)
الرافعة المالية (ضعفين) 2:1 (ضعفين) 2:1
50 نقطة خسارة (USD) -100.00 -1000.00

ما هو البونوص؟

بونوص الفوركس هو المال “المجاني” الذي تمنحه شركة الوساطة للمتداول الجديد عند انشاء حساب تداول مع شروط معينة, على سبيل المثال, عليك انشاء 5 صفقات خلال 30 يوما, او عدم سحب الايداعات الاولية لمدة 90 يوما على الاقل.

البونوص يمنح لأغراض تسويقية بكل بساطة. اعتبره عرضا ترويجيا. بعض شركات الوساطة تعرض البونوص عندما يقوم المتداولين الحاليين بزيادة الايداع او عند احالة الاصدقاء للشركة او في مسابقات التداول.

كيفية حساب رأس المال المتوفر في حسابك قبل سحب الاموال؟

لحساب رأس المال قبل سحب اموالك, يجب ان تفهم بعض الامور الاساسية. لنستخدم المثال ادناه لتوضيح هذه الامور ونجعلها اسهل للفهم.

قبل سحب الاموال من حساب التداول الخاص بك, عليك الانتباه الى صفقاتك المفتوحة, والارباح والخسائر في هذه الصفقات, والمقايضة الايجابية والسلبية المتراكمة, والعمولات. كما ترى, المبلغ المتوفر للسحب يتخذ بعين الاعتبار جميع العوامل التي ذكرناها للتو. ولكن, لا ينصح الخبراء بسحب المبلغ المتوفر بالكامل, وذلك لان الاسواق قد تقلب ضدك ومن الافضل ان تكون لديك شبكة امان صغيرة في حسابك, وهي التي ستساعدك في حالة انقلاب الاسواق.

Withdrawing Funds

أكتب تعليقك ورأيك